النسخة الكاملة

دول تعلن انتهاء عمليات إجلاء رعاياها من أفغانستان

الخميس-2021-08-27 05:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -أعلنت دول، الجمعة، انتهاء عمليات إجلاء لرعاياها من أفغانستان بعد عودة حركة طالبان.

الولايات المتحدة

قال البيت الأبيض، إنه تم نقل نحو 12500 شخص جوا من أفغانستان الخميس، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للذين تم إجلاؤهم منذ سيطرة حركة طالبان على زمام الأمور في 14 أغسطسآب إلى نحو 105 آلاف.

وتم إجلاء نحو 5000 من هؤلاء مساء الخميس وفقا لإحصاءات البيت الأبيض.

بريطانيا

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن عملية الإجلاء التي تقوم بها المملكة المتحدة في أفغانستان ستنتهي "خلال بضع ساعات".

وقال والاس غداة الهجوم الذي وقع في مطار كابل "سنتعامل الآن مع (حالات) الأشخاص الذين أحضرناهم ونحو ألف شخص داخل المطار، وسنحاول مواصلة العثور على عدد قليل من الأشخاص في الحشد عندما يكون ذلك ممكناً"، مؤكدا "بشكل عام العملية الرئيسية انتهت الآن، ولم يتبقَ لدينا سوى بضع ساعات".

أسبانيا

كما أعلنت إسبانيا انتهاء عملياتها للإجلاء من كابل مع وصول "آخر رحلتين إسبانيتين" إلى دبي بعد أكثر من أسبوع على إقامة هذا الجسر الجوّي الذي جاء بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان.

وقالت رئاسة الوزراء، في بيان، إن "طائرة عسكرية من طراز إيه-400، وصلت إلى دبي من كابل عند الساعة 07:20، ويُفترض أن تهبط طائرة أخرى عند الساعة 08:20". وأضاف "بهاتين الرحلتين، انتهت عملية الإجلاء الإسبانية لمتعاونين أفغان وعائلاتهم".

ألمانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب-كارينباور، أن بلادها أنهت سحب جميع جنودها من أفغانستان مع مغادرة آخر طائرة إجلاء تابعة لها من مطار كابل.

وقالت الوزيرة "جميع الجنود وأعضاء وزارة الخارجية والشرطة الفيدرالية الذين قادوا هذه المهمة إلى نهاية آمنة بالنسبة إلينا على الأرض قد غادروا كابل جوا"، مضيفة أن عمليات الإجلاء العسكرية انتهت الآن.

وأضافت أنها "مرتاحة لأن جنودنا الذين نفذوا هذه العملية الخطرة قد غادروا المجال الجوي الأفغاني بأمان".

وأجلت ألمانيا منذ 16 آب/أغسطس 5347 شخصا من 45 دولة على الأقل، وفق الوزيرة.

ووعدت قائلة "نحن نبذل كل ما في وسعنا لضمان تطبيق الضمانات التي قدمتها طالبان خلال مفاوضات الدوحة، وأنه يمكننا إجلاء المزيد من القوات المحلية وعائلاتهم في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة".

وشددت كرامب-كارينباور على أن "الهجمات التي شهدناها بعد ظهر اليوم (...) تظهر بوضوح أن تمديد العملية في كابل غير ممكن".

السويد

أعلنت السويد، أنها أنهت الجمعة عملياتها للإجلاء من كابول، بعدما أجلت أكثر من 1100 شخص منذ سقوط أفغانستان في أيدي طالبان.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند في مؤتمر صحافي، إنّ "الظروف الصعبة للغاية والمحفوفة بالمخاطر لم تسمح لنا بإجلاء مزيد من السويديين والموظفين المحليين".

أ ف ب
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير