النسخة الكاملة

بوتين: يجب منع "انهيار" أفغانستان

الخميس-2021-08-20 08:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إلى منع "انهيار" أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان عليها.

وانتقد بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في موسكو، السياسة الغربية "غير المسؤولة" التي تسعى لـ"فرض قيم خارجية" على الأفغان.

وقال بوتين "يجب وقف (...) هذه الإرادة في بناء الديمقراطية في دول أخرى وفق نماذج خارجية، بدون الأخذ بالخصوصيات التاريخية أو الوطنية، في تجاهل تام للتقاليد التي تحكم حياة شعوب أخرى".

وأضاف "أعتقد أن هذا هو درس أفغانستان".

وشدد الرئيس الروسي على أن طالبان تسيطر على "كل أراضي (أفغانستان) تقريبا"، معتبرا أن هذا "واقع يجب أخذه في الاعتبار لعدم السماح بانهيار الدولة الأفغانية".

وكانت روسيا، وهي من الدول التي لم تعمد إلى إخلاء سفارتها في كابل بعد سيطرة طالبان على البلد، أكدت الثلاثاء أن الحركة توجه "إشارات إيجابية" على صعيد الحريات وتقاسم السلطة وتتصرف بصورة "حضارية" في العاصمة الأفغانية.

وتعتبر موسكو، أن الأزمة الأفغانية ناتجة من خروج القوات الأميركية بشكل "متسرع" لا بل "هروبها" من أفغانستان، وهي تؤيد بدء "حوار وطني (...) بمشاركة جميع القوى السياسية".

وقال بوتين الجمعة "علينا بذل كل ما في وسعنا لتوحيد جهودنا من أجل دعم الشعب الأفغاني وتطبيع الوضع في هذا البلد وإقامة علاقات حسن جوار".