النسخة الكاملة

عون يدعو مجلس النواب اللبناني لبحث قرار رفع الدعم عن المحروقات

الخميس-2021-08-17 04:06 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، مجلس النواب إلى مناقشة قرار مصرف لبنان المركزي بوقف الدعم عن أسعار المواد والسلع الأساسية.

وقال عون في رسالة إلى المجلس "إن أهم المواد والسلع التي لم تعد في متناول المواطنين والمقيمين، هي المحروقات والمشتقات النفطية على أنواعها، والمواد الغذائية الأساسية والعناصر الداخلة في تركيبها، والأدوية والمستلزمات الاستشفائية المستوردة من الخارج التي كان مصرف لبنان يوفر فوارق كلفة استيرادها من العملات الأجنبية على أساس سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية، أو على أساس سعر صرف يحدده ويتناسب مع متطلبات تأمين الحد الأدنى من المواد والسلع المذكورة”.

واضاف أن حاكم مصرف لبنان قرر فجأة التوقف عن دعم أسعار المواد والسلع بالعملات الأجنبية، وما زال مصرا على موقفه بالرغم من إقرار القوانين وإصدار القرارات التي تؤمن له غطاء قانونيا وتنظيميا للاستمرار في تخفيض الدعم تدريجيا، ولا سيما قانون البطاقة التمويلية”.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري المجلس إلى الانعقاد يوم الجمعة المقبل لتلاوة الرسالة واتخاذ الموقف والإجراء المناسب بشأنها”.

ووفق احكام الدستور اللبناني يحق لرئيس الجمهورية توجيه الرسائل للمجلس النيابي عند الضرورة لمناقشة اي موضوع يحدده.

من جهته، حذر رئيس لجنة الإعلام والاتصالات في البرلمان اللبناني النائب حسين الحاج حسن في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء من "خطر انقطاع الاتصالات بين اللحظة والأخرى نتيجة استمرار أزمة تأمين المحروقات ولا سيما البنزين”، مناشدا "السلطة التنفيذية تأمين المازوت لقطاع الاتصالات وتأمين الحماية الأمنية له من المصادرات”.

وطالب بحسم موضوع فتح الاعتمادات ورفع الدعم عن المحروقات وتتبع المازوت من المصدر”.

وفي السياق، استمرت أزمة البنزين والمازوت في لبنان ووقوف المواطنين وطوابير السيارات أمام المحطات.

وأفاد مصدر مسؤول في مصرف لبنان المركزي، بأن مصرف لبنان وافق على ادخال شحنتي محروقات تحتويان على 80 مليون لتر من مادة المازوت تكفي السوق ستة أيام.