النسخة الكاملة

ظهور كبيرة مراسلين“سي إن إن” في أفغانستان بالحجاب يثير جدلا كبيراً

الخميس-2021-08-17 10:55 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أثار ظهور كبيرة المراسلين في قناة سي إن إن الأمريكية وهي ترتدي الحجاب بعد يوم واحد من سيطرة حركة طالبان على أفغانستان جدلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذي عدّوا ذلك بماثبة خطوة تعبر عن خوف المراسلة من أية عقوبات قد تفرض عليها.

وظهرت كلاريسا وارد خلال تقرير عرض، اليوم الإثنين، حول التغييرات التي طرأت بعد سيطرة طالبان على أفغانستان وهي ترتدي الحجاب، ويقف خلفها عدد من مقاتلي الحركة.

كما نشرت القناة عبر موقعها الرسمي التقرير، وعنونته بـ”كبيرة المراسلين الدوليين لشبكة سي إن إن كلاريسا وارد ترتدي الحجاب أثناء تغطيتها من كابول صباح اليوم الإثنين، بعد يوم واحد من سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية”.

وأضافت القناة أن وارد استخدمت التقرير لتوضح كيف تغيرت الأمور في المدينة خلال الـ24 ساعة الماضية، ونسبت لوارد قولها: "هذا مشهد اعتقد بصدق أنني لن أراه أبداً، العشرات من مقاتلي طالبان وخلفنا مباشرة مجمع السفارة الأمريكية”.

وعندما سألها جون بيرمان وبريانا كيلار مذيعا برنامج "يوم جديد” للتعمق أكثر في مدى اختلاف الأشياء بعد سيطرة الحركة، أشارت وارد إلى أنها رأت أعضاء طالبان في الشوارع في المقام الأول، "أولئك الذين كانوا مجرد مواطنين عاديين كانوا في الغالب من الرجال”.

وتابعت: "لقد رأيت القليل من النساء، لكنني سأقول، لقد رأيت عددا أقل بكثير من النساء مما كنت أراه عادة يسير في شوارع كابول، والنساء اللاتي تروهن يسرن في شوارع كابول يملن إلى ارتداء ملابس أكثر تحفظا مما كن عليهن عندما كن يسرن في شوارع كابول أمس”.

ولفتت إلى أنها رأت "البرقع” (غطاء الرأس والوجه) اليوم أكثر مما رأته منذ فترة، إذ من الواضح "أنني أرتدي ملابسي بطريقة مختلفة تماما عما أرتديه عادة للسير في شوارع كابول”.

وأوضحت القناة أن وارد لاحظت أثناء تغطيتها أن وجودها بدأ يسبب توترا بين أعضاء طالبان الذين تحدثت إليهم في مرحلة ما،  إذ طُلب منها تحديدا أن تقف جانبا لأنها امرأة.

وقالت وارد: "لا أحد يخمن كيف سيبدو الوضع على الأرض في غضون ساعتين، ناهيك عن يومين وشهرين” بعد سيطرة طالبان على كل شيء في افغانستان.

في الوقت الذي اعتبر البعض أن ظهور المراسلة مرتدية للحجاب يمثل إساءة للإسلام، وللأنظمة التي تستخدم غطاء الرأس لقمع حريات المرأة.