النسخة الكاملة

هنا عمان.. أخبار أهل العاصمة

الخميس-2021-08-08 09:47 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- محمود كريشان

انها مهبط عشقنا وتقع في موقع إستراتيجي غرب الوجدان، شرق وشائج الباطن، شمال القلب، جنوب البصيرة، تنسرب هذه المدينة إلى دورتك الدموية وتتفاعل مع عناصر هيكلك العظمي، وتنشبك في نسيج شرايينك وتنزل في قيعان انفعالاتك.. عمّان الهاشمية، مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تعشق هذه المدينةُ زراعةَ الأبنية في أعالي جبالها، تنبت العمارات والبيوت بحنانٍ يخطف الألباب، فتبدو الجبالُ ما يمتد من الأبنية، وتبدو الأبنيةُ ما يمتد من الجبال..

نمضي معكم في لقطات سريعة من عمان.. ذاكرة المكان والإنسان:

*قصر بسمان
كان العام 1950 يحمل معه بشائر النوار فوق شجرة الوطن وذلك في البدء ببناء قصر بسمان العامر في عهد المغفور له جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول بن الحسين طيب الله ثراه

*إنفجار البستان
في نهاية الأربعينايات، وقع انفجار ضخم في مستودع للبارود في بستان أبي شام في جبل عمان وإعتبر الحادث قضاء وقدرا

*بصمة نضال
عام 2008 تم انشاء جسر عبدون المعلق في الهواء وهو معلم مميز بارز يربط بين شرق وغرب عمان وتم هذا الإنجاز العظيم بسواعد ابناء أمانة عمان الكبرى وكان عمدة عمان انذاك المهندس نضال برجس الحديد الذي كان يشرف على هذا المشروع الحيوي شخصيا وميدانيا الى ان اكتمل ويعتبر جسر عيبدون من انجح المشاريع على الاطلاق.

*ذكرى نايف
تصادف ذكرى وفاة الاعلامي المحبوب نايف المعاني، الذي غادرنا قبل (6) سنوات، مدججا بالنقاء والبهاء بروحه البريئة واطلالته البهية.. "الفاتحة".

*في قهوة الشالاتي
في العام 1934 كان أول استعمال للراديو يُشغل على البطارية في قهوة الشالاتي عند سوق منكو اليوم في شارع فيصل.

*يا سامعين الصوت
عمليات غش وتلاعب بالميزان الالكتروني ينفذها بعض تجار الخضار والفواكه خلف المسجد الحسيني وسط البلد.

*في المتحف
عدد كبير من اعضاء السلك الدبلوماسي في الأردن، زاروا متحف آرمات عمان، واعربوا عن اعجابهم الشديد بمحتويات المتحف ، للعلم.. المتحف الذي أسسه الفنان غازي خطاب، يقع فوق مقهى السنترال في شارع الملك حسين وسط البلد والدخول اليه "مجانا".

*تحطم طائرة
شهدت منطقة وادي السير تحطم طائرة، نجم عنه وفاة (10) أشخاص كان ذلك في العام 1958

*الأكثر مبيعا
كُتب: "فن اللامبالاة" و"نظرية الفستق" و"مدن الملح"، كانت الأكثر مبيعا الاسبوع الحالي في كشك حسن أبوعلي للثقافة شارع فيصل وسط البلد.

*طبيب اطفال عمان
غيب الموت الإسبوع الحالي، عميد أطباء الأطفال في الأردن، الدكتور محمد غرايبة، الذي نذر حياته لعلاج الأطفال في عيادته المتواضعة في سوق الحجيري شارع الأمير محمد بوسط البلد.. رحمه الله.

*ابوبندلي سلامات
حلاق البلد الشهير ادوار البوري "ابوبندلي" تماثل للشفاء وعاد الى صالونه العريق بمحاذاة فلافل فؤاد وسط المدينة بعد ان خضع للعلاج في مدينة الحسين الطبية.

مجمل العشق.. ستبقى عمان الحلم الزاهي الذي رسمت أطيافه القيم السّمحاء.. عمان.. عطر الأحبة يرسخ في الذاكرة والروح

Kreshan35@yahoo.com