جفرا نيوز -
جفرا نيوز- كتب: بلال حسن التل
كثيرا مااقوم بمراجعات تاريخية للحياة السياسية في بلدنا، وماهو المتغير وماهو الثابت في هذه الحياة.
اخر هذه الجلسات كانت قبل أيام، عندماجمعتني هذا الأسبوع.،جلسة حميمة مع صديق عزيز، وهو شيوعي عتيق وصلب، ولأنه من الصعب جدا إن لم يكن من المستحيل إن يلتقي أردنيان دون أن يكون للسياسة نصيب كبير من وقت هذا اللقاء، فقد كان من الطبيعي أن يتحدث صديقي في السياسة، ومن البديهي أن ينتقد الأوضاع ويصب جام غضبه على الدولة، ويصب جام غضبه على المسؤولين، ويتهمهم بالفساد، وبعدم الإخلاص،بعد ان صار مفهوم المعارضة وأداتها الشتم وكيل الاتهامات.
عندما لفت نظر صديقي إلى أن عددا من الذين تولوا ويتولون المناصب القيادية في الدولة، خاصة في السنوات الأخيرة - وزراء، مدراء عامون،.... الخ- هم يساريون ومنهم أعضاء سابقون في الحزب الشيوعي، أجاب بأن هؤلاء اشترتهم الدولة بأثمان بخسة، وقد تعمدت أن أذكر له أسماء قيادية من حزبه وانشقاقات هذا الحزب وتلاوينه المختلفة، فكان يقول عن كل اسم من هذه الأسماء أنه باع نفسة للسلطة، وعندما قلت له أن تكرار هذه الممارسة تؤشر إلى أن الخلل فيكم، وبتنشئكم الحزبية، التي لم تستطع تحصين قيادتها أمام إغراءات السلطة،فما بالك بالكوادر، التي لانستطيع الحكم على صلابتها إلا بعد تعرضها لنار التجربة، ثارت ثائرته وأنهى الحوار شاتما للسلطة التي تشتري الحزبيين، دون أن يعترف بالضعف البنيوي الذي تعاني منه الأحزاب، خاصة على صعيد التربية والإعداد، مكتفية بتلقين كوادرها كتب ونظريات معظمها، إن لم يكن كلها غريبة عن واقعنا مما يجعل هذه الكوادر تغير مسارها وتبدل مواقفهاعند أول إغراء .
حتى نكون منصفين،لابد من القول بإن الاستجابة للإغراء ليس مقصورا على تيار اليسار بمختلف تلاوينه، فالتيار الإسلامي لم يكن أشد صلابة أمام الإغراء، ولم تكن تبريرات استجابته للاغراءتختلف عن تبريرات اليسار، فكل من ترك( الصف)، اتهم بأنه من (الأجهزة ) وأنه تساقط أمام إغراء الدنيا، حتى إذا أقبلت الدنيا على التيار الإسلامي بعد عام 1989، صار صفه صفوفا، وتنظيمه تنظيمات، وصارت الدولة متهمه بأنها فرقت وقسمت عندما لوحت بالمغانم.
ولا يختلف التيار القومي كثيرا في مدى الاستجابة لإغراء السلطة ومغانمها.
على الضفة الأخرى ،صرنا نلحظ ظاهرة تكبر في مجتمعنا الأردني، هي ظاهرة تحول الكثير من كبار المسؤولين إلى صفوف الذين يمارسون الشتم للدولة وأداءها ويتحولون إلى (معارضة) فور تركهم للمنصب ومزاياه، متناسين أنهم كانوا جزء من هذا الأداء.
التدقيق في كل ماسبق واسبابه، يقودنا إلى جملة حقائق ، أبرزها أن غياب مفهوم المواطنة وقيم الانتماء جعل روح الغنيمة هي المسيطرة، فتحول وطننا عند شرائح واسعة إلى مجرد غنيمة يحبونه طالما يحلبونه، وينقلبون عليه عندما يجف ضرعه، أما الحقيقة الابرز فهي ان المؤسسة العرش ظلت ثابته، بل واستطاعت استيعاب من خاصمها، وجعلته يدور في فلكها، وهذه تسجل لها.