سماوي: تنظيم مهرجان جرش كان على أعلى مستوى الوهادنة يوضح اهم 8 أسباب للأخطاء الطبية جميع المعابر الحدودية للأردن مفتوحة أمام الشحن توضيح من ايكيا عمّان وفاة و 4 إصابات بحادث سير على الطريق الدائري باربد ضبط أكثر من 500 متسول خلال أسبوعين وفد سوري رفيع المستوى يزور الأردن الاثنين الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم - تفاصيل الحموري: المستشفيات الخاصة وضعت كامل امكانياتها تحت تصرف وزارة الصحة خلال الجائحة مصدر لجفرا: حريق "إيكيا" تم السيطرة عليه فوراً الملك يؤكد أهمية جذب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص العمل زواتي: المستثمر الكويتي لم يزودنا بالوثائق المطلوبة منه وزير الأشغال: تشكيل لجان لمتابعة مخرجات زيارة العمل لبغداد حظر دخول المطار لغير متلقي لقاح كورونا إمهال المتهمين بقضية السلط 14 يوماً لتقديم بيناتهم الدفاعية العبداللات يرد على الشوبكي.. لم يسجل طبيب قلب في سجلات البورد الاردني صلح عمان تحبس مساعد امين عام هيئة مستقلة زور عقد عمله من سنة الى ست سنوات مجلس الوزراء يطلع على تقرير "القوننة" 112 الف تصريح عمل للوافدين خلال شهرين الملك يزور بوليفارد العبدلي - فيديو الموافقة على 9 اصدارات بريدية .. وآخر خاص لـ مادبا
شريط الأخبار

الرئيسية / كتاب جفرا نيوز
-2021-07-29

مقترح امام اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

مقترح امام اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

جفرا نيوز -  د.صفوان المبيضين

التعديلات المقترحة على قانون الانتخاب

اولا : فيما يخص نظام الانتخاب فنقترح الغاء نطام القائمة النسبية المفتوحة والاستعاضة عنه بنظام القوائم المفتوحة مع حق الناخب بالتنقل بين كافة القوائم بالدائرة الانتخابية الواحدة واختيار ما يشاء من المرشحين ليمنحه صوته دون الاتزام بقائمة بعينها على ان لا تزيد اصواته عن عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية. ويفوز المرشحين الحائزين على اعلى عدد اصوات في الدائرة الانخابية ويسري الامر كذلك بالنسبة للمقاعد المخصصة للكوتا .
ثانيا : فيما يخص تقسيم الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد فيكون بتقسيم الدوائر الاتخابية الى 15 دائرة انتخابية وعلى النحو التالي :
- محافظة العاصمة دائرة انتخابية واحدة ثمانية عشـر مقعد مسلم ومقعدان مسيحيان ومقعدان للشركس او الشيشان ومقعدان للكوتا النسائية ،ومقعدان كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجموع 26 مقعد .
- محافظة اربد دائرة انتخابية واحدة 7 مقاعد مسلمة ومقعد مسيحي ،ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 10 مقاعد.
- محافظة البلقاء دائرة انتخابية واحدة 6 مقاعد مسلمة ومقعدان مسيحيان ،ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 10 مقاعد.
- محافظة الكرك دائرة انتخابية واحدة 6 مفاعد مسلمة ومقعدان مسيحيان ،ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 10 مقاعد.
- محافظة معان دائرة انتخابية واحدة 3 مقاعد مسلمة ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 5 مقاعد.
- محافظة الزرقاء دائرة انتخابية واحدة 6 مقاعد مسلمة ومقعد واحد مسيحي ومقعد واحد شركسي او شيشاني ،ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 10 مقاعد.
- محافظة المفرق دائرة انتخابية انتخابية واحدة 3 مقاعد مسلمة ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 5 مقاعد.
- محافظة الطفيلة دائرة انتخابة واحدة 3 مقاعد مسلمة ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 5 مقاعد.
- محافظة مادبا دائرة انتخابية انتخابية واحدة 3 مقاعد مسلمة ومقعد واحد مسيحي ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 6 مقاعد.
- محافظة جرش دائرة انتخابية انتخابية واحدة 3 مقاعد مسلمة ومقعد كوتا نسائية ، ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 5 مقاعد.
- محافظة عجلون دائرة انتخابية واحدة ثلاثة مقاعد مسلمة مقعد واحد مسيحي ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 6 مقاعد.
- محافظة العقبة دائرة انتخابية واحدة ثلاثة مقاعد مسلمة ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 5 مقاعد.
- بدو الشمال دائرة انتخابية واحدة مقعد واحد مسلم ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 3 مقاعد .
- بدو الوسط دائرة انتخابية واحدة مقعد واحد مسلم ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30) بمجوع 3 مقاعد .
- بدو الجنوب دائرة انتخابية واحدة مقعد واحد مسلم ومقعد كوتا نسائية ،ومقعد كوتا للشباب ( من عمر 18-30). بمجوع 3 مقاعد .
وبالتالي سيصبح عدد الدوائر الانتخابية في المملكة خمسة عشـر دائرة انتخابية وعدد اعضاء النواب في المجلس القادم وفقا للمقترح(111) نائب مقسمين على النحو التالي :
67 نائب مسلم .
10 نواب مسيحين .
3 مقاعد للشركس او الشيشان .
16 مقعد لكوتا المراة .
16 مقعد لكوتا الشباب .

• اما اهم مزايا تطبيق هذا المقترح :
1- تحقيق الغاية الاساسية من وجود النظام الانتخابي بحيث يحصل على المقعد النيابي صاحب اعلى الاصوات في دائرته الانتخابية ، وبالتالي يصبح التمثيل في المجلس واقعياً وموضوعياً.
2- من شأن تطبيق هذا المقترح إيجاد ثلاث قوى او ثلاثة تكتلات هامة في مجلس النواب كتلة الشباب التي تضم 16 عشـر نائب وكتلة المراة الذي تضم 16 نائب وثمان وسبعون نائب وبتالي يشكل ذلك حالة من التشبيك ومنافسة بين هذه التكتلات تمهيدا لوصول احزاب حقيقية داخل مجلس النواب وصولاً الى حكومات برلمانية ، اضافة الى تشجيع الشباب المكون الرئيس للمجتمع الاردني للانخراط في العملية السياسية والمساهمة في صنع القرار .
3- من شأن تطبيق المقترح ايجاد تنوع حقيقي وايصال وجوه جديدة للمجلس وتعزيز المشاركة السياسية من خلال ارتفاع نسبة الاقتراع ، وبالتالي فان هذه التنوع سيعكس البية الاجتماعية والخارطة الفسيفسائية المكونه لكافة اطياف الشعب الاردني .