النسخة الكاملة

مراكز التنبؤات لـ"جفرا": الأردن بمنأى عن التقلبات الجوية والفيضانات التي شهدتها دول مجاورة

الخميس-2021-07-26 09:36 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - نور النمر 

أكد مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب أسامة الطريفي أن المملكة الأردنية الهاشمية بمنأى عن التقلبات الجوية الحالية التي تشهدها المنطقة والدول المجاورة، مشيرًا إلى أن مناخ الأردن صيفًا يمتاز بالجفاف وأنه غير عرضة لمثل هذه الأحوال الجوية.

وأضاف الطريفي لجفرا نيوز أن هذا المناخ الجاف السائد في المملكة صيفًا لا يمنع من حدوث هطولات استثنائية من الأمطار الصيفية في المملكة والتي كان آخرها يوم أمس السبت الموافق الخامس عشر من يوليو ، حيث شَهِدت المملكة أمطارًا خفيفة في أقصى شمال المملكة وبعض مناطق البلقاء منوهًا رغم ذلك إلى أن السمة العامة والمسيطرة على مناخ مملكتنا هي الجفاف.

وتابع الطريقي قائلاً أن الحالة الحالية التي تؤثر على السعودية هي بعيدة عنا ولكن هذا لا يمنع مرة أخرى من حدوثها بشكل استثنائي ونادر في فصل الصيف لكنها تحصل على فترات متباعدة و تبقى محدودة وغير واسعة التأثير كما حدث البارحة حيث كانت زخات مطرية محدودة جدًا.

ومن جهته أكد مدير المركز الوطنيّ للتنبؤات الجوية رائد آل خطاب  لـ"جفرا نيوز"، أن حاليًا وعلى المنظور القريب وحتى الأسبوع الأول من شهر آب، لا يوجد أية مؤشرات تدل على إمكانية حدوث حالة مطرية صيفية غير اعتيادية في الأردن على عكس السعودية والتي من المحتمل أن تشهد تجددًا وعودة قريبة للحالة المطرية التي شهدتها الرياض مؤخرًا.

يذكر أن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية مؤخرًا هطولات مطرية صيفية غزيرة وصلت إلى جنوب منطقة الرياض وطالت المحافظات المحيطة بها وتسببت بجريان السيول وحدوث الفيضانات. و ما لبث إلا أن خلّف انهمار المطر وما حدث مؤخرًا في الرياض، سيلاً من التساؤلات حول ما إذا كانت المملكة الأردنية الهاشمية حاضرة في ذلك المشهد ومدرجة ضمن تلك الظاهرة ومختصون يجيبون.

يشار إلى أن هطول الأمطار في بعض مناطق السعودية بدءًا من جنوب غرب السعودية كأبها وعسير وصولاً لمكة المكرمة ، هو أمر طبيعي واعتيادي في فصل الصيف لأنها مناطق شبه موسمية أما وصول الأمطار للرياض فغدا أمرًا مغايرًا على غير المعتاد لكن هذا لا يمنع حصوله على فترات متباعدة كما حصل في سنوات سابقة و يحصل الآن وقد يحصل أيضًا في المستقبل.

 فقد كشف الطريفي أن هذه الحالة المطرية التي شهدتها الرياض كانت قد حدثت قبل ٢٠ سنة تقريبًا مبينًا أن من المتوقع تكرار هذا المشهد كل ٢٠ أو ٣٠ سنة فنشهد هطولات على فترات متباعدة في الرياض بشكل غير مستمر .