النسخة الكاملة

خلية الأزمة تحذر من “تبادل القبل والأحضان” في عطلة الأضحى.. الصحة تطالب بـ”التعاون وخطة” أمنية” للعيد

الخميس-2021-07-20 01:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - نفت الحكومة رسميا وجود نوايا لها تتعلق بالعودة الى الحظر الجزئي او الشامل في  البلاد عشية الاعلان عن بدء الدخول بمرحلة الموجة الثالثة للفايروس كورونا.

واعلن الناطق باسم الحكومة صخر دودين  بانه لا نية للعودة الى الخلف في مسألة فتح القطاعات وبالتالي أعلن دودين عن عدم وجود  نية لفرض اي من أنماط الحظر الجزئي او الشامل كما كان الأمر عليه قبل  الاول من شهر تموز.

  ولا تزال السلطات تتعامل بقلق وإرتياب مع إرتفاع متوسط في عدد الاصابات بفايروس كورونا علما بان وزارة الصحة كانت قد اعلنت رسميا الدخول بمرحلة الموجة الثالثة واقترحت على الاردنيين  التمسك بالاجراءات الصحية الوقائية وعدم التساهل بالمطلوب خصوصا  عشية عطلة عيد الاضحى المبارك حيث تجدد التحذير الاثنين  وتضمن المجاملات والاجتماعات وتبادل القبل والأحضان.

ويبدوا انه عطلة العيد وما يمكن ان يحصل في العيد تشكلان هاجسا مقلقا للسلطات الاردنية خصوصا اذا ما ادت مجاملات وزيارات عطلة العيد والانفتاح بعد فتح جميع القطاعات والاسواق وتبادل المجاملات الى  زيادة ملحوظة في عدد الاصابات بالفيروس حيث ان الفيروس الموجود الان وكان قد تمكن من دخول البلاد هو الفايروس الهندي دلتا والذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية ويتميز بسرعة الانتشار.

  وفي الاثناء اعلن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بان جميع الاردنيين من سن ١٦ عاما فما فوق يمكنهم الحصول على اللقاح خلال الشهر المقبل

 ويبدو ان خزينة الوزارة  الاردنية من اللقاحات زيادات بمعدلات  معقولة بعد وصول شحنة قوامها نصف مليون لقاح من صنف فايزر الامريكي في الوقت الذي تصل فيه السبت نحو مليون جرعة لقاح جديدة بمعنى ان الاردن توقفت معاناته بخصوص توفير اللقاحات.

 وينتقل الان الى الاشتباك مع المستويات التي طمحت بها وزارة الصحة سابقا تحت عنوان تطعيم اربعة ونصف مليون مواطن ومقيم حتى نهاية شهر ايلول المقبل على الابعد.

وسيتمكن الاردنيون حسب الوزير الهواري لاحقا من تحديد المركز الطبي الذي يفضلونه  لاختيار اللقاح الذي يريدونه في المرحلة المقبلة.

وتلك  اشارة على ان جميع انواع اللقاحات متاحة ومتوفرة للمواطنين خصوصا بعد مرحلة العيد الا ان السلطات اعلنت عن اجراءات مشددة فيما يخص المخالفات الوقائية الصحية للمنشآت ولمؤسسات القطاع الخاص.

وتظهر السلطات حرصا على القلق والبقاء في حالة حذر  فايروسية تجنبا  للانفتاح  الاجتماعي الشامل واتخذت اجراءات امنية اعلن عنها وزير الداخلية مازن الفراية بعنوان الالتزام الحرفي بسلسلة اوامر الدفاع التي صدرت من قبل رئاسة الوزراء خلال عطلة العيد

 وكان الامن العام قد اعلن عن خطة خاصة لحماية الامن والحرص على الالتزام بالتباعد والوقاية الصحية خلال العيد ايضا.