النسخة الكاملة

فيديو .. خبير طاقة "يبشر المواطنين عبر" جفرا النفط موجود بكميات تجارية في الاردن .. وانتاج حقل حمزة سيصل لمليون برميل يوميا ووزراء طاقة سابقين حاربوني !

الخميس-2021-07-08 06:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين
تصوير- جمال فخيده 

أكد الخبير الدولي في شؤون النفط و الطاقة زهير الصادق ، أن الاردن يعوم على بحيرة من النفط، في كثير من مناطق المملكة ولكن الامريحتاج الى الكشف والبحث والاستعانة بالخبراء.

واضاف الصادق أنه رفع الصوت عاليا مع خبراء نفط اخرين من سنوات في الندوات والمحاضرات والمقابلات الإعلامية للبحث في حقل حمزة ، لافتا أن هذا الحقل يعتبر مبشر وواعد ، و"أن النتائج ستكون مرضية وتفوق التوقعات "ولكن ضاعت السنوات هدرا واليوم بدأت تظهر تباشير صدق حديثنا" . 

وتابع بحديثه " لجفرا نيوز" ، ان انتاج حقل حمزة الذي ارتفع انتاجة الى 2000 برميل يوميا امس، يمكن ان يصل انتاجة في المستقبل الى مليون برميل نفط يومياعبر الاستعابة بالخبراء من ابناء البلد وتكثيف عمليات البحث وشراء المعدات اللازمة، ورصد المخصصات المالية.

واستطرد قائلا : " لدي الدليل على صدق كلامي من الماضي القريب " ،حيث تحدثت الى وكالة"جفرا "قبل عام ونصف تقريبا ، وهي بالمناسبة منشورة " وبالفيديو" ، عن امكانية رفع انتاج حقل حمزة من النفط الى ضعف الرقم الحالي،وبذلك التقرير انتقدت اهمال عمليات التنقيب والحفر في البئر المهمل، حقل حمزة منذ 30 عاما ، وبعد سنوات ثبت اليوم دقة حديثى على الامكانيات الواعدة للحقل ، حيث تبين أن هناك كميات تجارية، كاشفا أن الفترة القادمة ستؤدي إلى مزيد من الاكتشافات ، وأن هناك كميات تجارية وبعد تحرك وزارة الطاقة ممثلة بشركة البترول لاستكشاف المنطقة شاكر جهود الطواقم والكفاءات الاردنية وسواعد البناء في شركة البترول
 
وتحدى صادق بحديثة وبالوثائق والدراسات التى تؤكد وجود النفط في كثير من المناطق بالمملكة بكميات تجارية، من هنا ابشر الجميع اننا نعوم على بحر من النفط ،خاصة أن لدينا مناطق كثيرة جدا غير مكتشفة، ولم يتم الحفر فيها مثل الجفر والسرحان والمرتفعات الشمالية والبحر الميت والازرق وغيرها

ونوة أن نفط بئر السرحان ( 4 ) يعتبر من أجود أنواع النفط في العالم و أن (برأيه و بحسب الدراسات و التقارير التي معه) حقل السرحان حقلا واعدا حيث أنه بالإمكان استخراج ( 1.5) مليار برميل من النفط علما أن هذا البئر قد انتج 20 برميل يوميا وان هذا المنطقة يستخدم النفط من قبل الاهالي من دون تكرير

وانتقد صادق اهمال بعض  من وزراء الطاقة السابقين  بموضوع استكشاف النفظ والغاز في المملكة  قائلا :عندما كنت اراجعهم في مكاتبهم  وامام المحاولات المكثفة من قبلي  للالتقاء معهم  وعرض الوثائق والخرائط والتقاريرمن اجل الوطن والمواطن ، كان كثير من وزراء الطاقة لا يتعامل مع الموضوع بجدية واهتمام ، وقد وصل الامر بهم الى الاستخفاف والطعن بالحقائق والوثائق والحقائق العلمية والدراسات وبالسخرية والاهمال .
الى ذلك أشار صادق  إلى وجود ( 4 ) تريليون متر مكعب من الغاز المصاحب ننتج منه ( 600 ) مليار قدم مكعب في حال تم رصد أموال الى وزارة الطاقة تكفي لاستخراج بايدي وطنية و كفاءات عالية لاستخراجه
 
وأضاف صادق أن الأردن غنيّ بالغاز الطبيعي والنفط، واستنادا إلى أدلة وشواهد علمية فان حقل الريشة اكتشف اول بئر فيه عام 1987 وكان انتاجه اليومي 30 مليون قدم مكعب في ذلك الوقت وفي الوقت الحالي الانتاج من مجموعة ابار في حقل الريشة يتراوح بين 9 و 10 مليون قدم مكعب في اليوم.

و أشار الى ان هناك دراسات صدرت عن الجمعية الجيولوجية الامريكية تحدثت عن وجود كميات هائلة من الغاز في حقل الريشة ، حيث قدرت الدراسات بان هناك 12 ترليون قدم مكعب من الغاز فيه مع ان دراسة اخرى قالت ان الموجود 70 تريليون قدم مكعب في هذا الحقل.

وشدد أنه يمكن حل الأزمة الاقتصادية الخانقة في الأردن بالعمل على استخراج الثروات الطبيعية الموجودة من نفط وغاز وصخر زيتي ومعادن بمختلف أنواعها لأنها ستوفر فرص عمل كثيرة إلى أبناء الوطن في جميع المجالات والتخصصات إضافة إلى سد حاجتنا من الطاقة والتصدير إلى الخارج .

وتاليا المقابلة بالفيديو  ...