النسخة الكاملة

قرار المدمج على استحياء ولا يسعف الطلبة.. الوجاهي جاء بعد الدفع والطلبة يشتكون

فداء المرايات

الخميس-2021-07-08
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يلوح العديد من طلبة الدراسات العليا بمقاطعة الفصل الدراسي الصيفي بعد صدور قرار معدل على قرار شكل الفصل الدراسي الصيفي حيث جاء في القرار الاول الصادر بتاريخ 26/5 بأن الفصل الدراسي الصيفي سيكون عن بعد وعلى اثر هذا تم الدفع والتسجيل ولكن بعد 23 يوما عن صدور قرار الوزارة جاءت بقرار جديد غير آبهة بظروف الطلاب وجداول اعمالهم واعلنت بتاريخ 17/6 ان الفصل الدراسي الصيفي سيكون عن بعد ويستثنى من ذلك طلبة الدراسات العليا

المؤسف أن الكثير من الكليات العلمية الحيوية والهامة في البكالوريس ككلية الهندسة تحظى الدراسة العملية ( لابات) بالتعليم عن بعد ، ولكن لا تأتي المباغتات والضرورات والمفاجئات الا لطلبة الدراسات العليا ..

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة قد أعلنت منذ يومين انها قد تعود لفرض الاجراءات التخفيفية ، في اشارة واضحة الى التخوف الحقيقي والمستمر من الوباء ، واما شقيقتها وزارة التعليم العالي في هذا الفريق الوزاري ، تأتي الى الطلاب بصورة مفاجئة بقرار صادم على حساب رسومهم الفصلية وقدومهم من المحافظات ومواعيدهم التي لا يمكن ان تجاري فكرة الذهاب الى الجامعة للكثير جدا من الموظفين والمعلمين وغيرهم ، ناهيك عن خطورة فتح القطاع وصنع الازدحام ، وهاي هي وزارة الصحة تعرب عن تخوفات بل وتصرح بالتراجع عن الاجراءات التخفيفية في فهم صريح لخطر الوباء في هذا الصيف الحار وحجم الانتشار المجتمعي في الطرقات والشوارع فأين التناغم الوزاري في ادارة الملف الوبائي ؟؟؟!!! والعمل على توصيات وزارة الصحة ؟!

يشكو عشرات الطلبة من ارتفاع اجور المواصلات ، والانتظار لساعات مطولة ، وهذه فجوة وفراغ يسببانه غياب طلبة البكالوريس الذين ينعشون حركة النقل ويملؤون السكنات والتي الآن يبحث الطلبة البعيدون من طلاب الدراسات العليا عن حلول خاصة من جدوله 6 ساعات وسيداوم يوميا ولا وقت ولا كلفة ولا سكن في انتظاره ..

ونستمر نحن طلبة الدراسات العليا بمخاطبة كل الجهات المعنية ووسائل الاعلام في ايصال هذه الأزمة ، حيث طلب منا العودة للحرم الجامعي بقرار ثان ٍ وليس اول بعد ان دفعنا وسجلنا وارتبطنا ونظمنا وانتظمنا مواعيدنا على هذا الأساس ، فجاء القرار الثاني ليصنع فوضى لا تنتهي ، في الجداول والمواد والمواعيد والتنقل وغيرها ..

وما لا يعرفه الجميع من معنيين وغيرهم أن الجامعات في الوقت الحالي مغلقة لجميع مرافقها ، ولا نحظى بأدنى درجات الخدمة ، بدءا من دورات المياه المغلقة ، الى المحلات ، والقاعات غير المهيأة في هذا الصيف الحارق لطالب سيرتدي كمامته لثلاث ساعات متواصلة ، فهل نحن لسنا ببشر لنعامل بهذا الشكل ؟! ، ونحن من يدفع رسوم خدمات في كل فصل والتعليم عن بعد ولا نحتج ولا نعرج على الأمر لكن نطالب فقط بحفظ حقوقنا ..

نحن طلاب الدراسات العليا نطالب الوزارة بالعودة للقرار الاول ، وإلزام الاقسام بإعادة المواد المسحوبة من جداولنا ، وفتح الشعب التي أغلقت وعنونت ضمنيا للطلبة الوافدين وحرمان الطالب الأردني منها ، واستعادة مواعيدنا ، ووقتنا المنظم على اساس ما قررتم

ونقولها ونكرر نحن لسنا ضد الوجاهي ، لكنك جئتم بقراره بعد دفعنا وتسجيلنا لفصل أعلن عنه من قبلكم بأنه سيكون عن بعد ، والكل في القطاع الأكاديمي يعلم جيدا أن طالب الدراسات العليا لا يسجل فصلا صيفيا في الظروف الطبيعية ، لاستحالة التوفيق في التنقل ، وقلة الوقت ، وحجم الارهاق والتعب في فصل الصيف ، فهل من العقل والعدالة بشيء ان ندفع بناء على قرار ويلقى بنا في دوامة التخبط هكذا من غير دراسة للمشهد ؟!

لدينا قوائم بعشرات الطلاب القادمين من القرى والمحافظات من يدفع حاليا في اليوم الواحد 30 دينارا واما اهل القرى فقد بلغت اجور وصوله الى الجامعة 40 دينارا عن يوم واحد ، فهل تعي وزارتنا حجم خسائر الطلاب وارهاقهم النفسي والعملي والمادي في رحلة التمتع بحق التعليم والحياة ؟!!

وفي الختام اعيدوا لنا ما قررتم به وعاملنا جداولنا بناء عليه ، تعاملنا بكل جدية مع القرار وعلى اثره سجلنا ، لذا يرجى اعادة النظر بالقرار خاصة مع توصيات وزارة الصحة وقلقها على المجتمع والتي ادخلت الذعر والخوف أكثر فأكثر في نفوس الطلاب وتوتر فكرة الذهاب الى الجامعة من أرباب أسر وأصحاب امراض مزمنة وأرواح خلقت لتحيا أيا كانت ظروفها ..

نطالب الوزارة بأن تعاملنا بالقرار الذي تعاملنا مع جامعاتنا به ، والمدمج لهذا الفصل حصريا صانع للارباك ولا يحل الازمة ، لقضية المواصلات ، ولقضية المواد المسحوبة ، وغيرها المغلقة ، وتزامن المواعيد ، او تقاربها الشديد ، وضيق الوقت وغيره

وننتظر منكم في بداية العام الدراسي الجديد خطة واضحة قبل مواعيد الدفع والتسجيل وسنمتثل لها كما امتثلنا لقراركم الاول لهذا الفصل

فداء المرايات
كاتبة وباحثة سياسية
ناشطة في مجال حقوق الانسان
طالبة ماجستير