النسخة الكاملة

مصر..توقف صحيفة الاهرام والاخبار المساء المسائية عن الصدور ورقياً

الخميس-2021-07-06 10:10 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - قررت الهيئة الوطنية للصحافة في مصر الموافقة على تحويل إصدارات "الأهرام المسائي"، و"الأخبار المسائي"، و"المساء" إلى الإصدار إلكتروني، على أن يحتفظ للعاملين بالإصدارات الإلكترونية بكافة وظائفهم وحقوقهم المالية من أجور ومزايا مالية أخرى، وأن يسري هذا القرار اعتبارًا من منتصف هذا الشهر، 15 يوليو/تموز 2021.

وعلى رغم تراجع معدلات قراءة الصحف الورقية في مصر بشكل كبير على مدار السنوات الماضية، وتحديدًا في فترة وباء كورونا، واقتصارها على الاشتراكات والفئة المثقفة في المجتمع، لا سيما بعد قرارات رفع أسعار الصحف الورقية المتعاقبة في السنوات الماضية.

إذ يعارض قطاع كبير وواسع من الصحافيين المصريين هذه القرارات بوقف طباعة الصحف وتحويلها لمنصة إلكترونية، معلّلين موقفهم بأنه "لا يمكن على سبيل المثال وقف تداول العملات النقدية الورقية التي يستخدمها الشعب والعالم بأكمله.

وتأتي هذه الخطوة خاصة بعد خطة "الرقمنة" التي طرحتها الحكومة المصرية مطلع عام 2020، في إطار خطة تطوير المؤسسات الصحافية القومية في مصر. وعزّز تلك التوقعات أيضًا، تخطي مديونيات المؤسسات الصحافية المصرية، حاجز الـ20 مليار جنيه مصري، والتي تتمثل أغلبها في ديون لجهات حكومية، وبنوك تابعة للقطاع الخاص، وديون في هيئة قروض تم الحصول عليها سابقًا للتطوير والتحديث.

يذكر أنّ "مشروع التحول الرقمي الشامل" الذي تبنّته الحكومة المصرية منذ عام 2020، يهدف إلى تبني مشروع وطنيّ لرقمنة الإعلام المصري. ويستهدف "تحويل أكبر قدر من الصحف القومية تدريجيًّا إلى نسخ إلكترونية ضمن منصة واحدة عملاقة للأخبار والصحافة المعمقة"، فضلًا عن "استغلال الأرشيف التراثي الهائل للصحافة والإعلام المصري ورقمنته ليكون متاحًا للجميع".

ويبلغ عدد الصحف الورقية اليومية في مصر 22 جريدة، منها 9 صحف حكومية، و12 خاصة، وواحدة حزبية، بحسب المجلس الأعلى للصحافة. وبالرجوع إلى أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (مؤسسة حكومية مصرية) في ما يخص أعداد الصحف المصرية الصادرة، فقد انخفض عدد الصحف الورقية من 142 صحيفة عام 2010 إلى 76 صحيفة عام 2017. وفي تصريحات صحافية سابقة، لوزير الدولة للإعلام السابق، أسامة هيكل، فإن الصحف المصرية مجتمعة توزع متوسط 300 ألف نسخة يوميًّا منذ 2020، بينما كانت توزع جريدة الأهرام وحدها عام 1980 قرابة مليون نسخة يوميًّا، حينما كان عدد المواطنين 40 مليونا فقط. الأرقام أكدها أيضًا نقيب الصحافيين المصريين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، في تصريحات صحافية قال فيها إنّ "توزيع الصحف المصرية انخفض بنسبة 90% منذ 2010، وإنّ الصحافة المصرية كانت توزع مليونا و100 ألف نسخة ورقية خلال عام 2010"، مشيرًا إلى أن نسبة توزيع الصحف الورقية حاليًّا بلغت 300 ألف نسخة يوميًّا.

وكالات