النسخة الكاملة

ابو عوض تكشف “لميلودي” تفاصيل المشروع الهندسي الفلسطيني لإعادة إعمار مرفأ بيروت

الخميس-2021-07-05 10:13 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد

قالت المهندسة الفلسطينية آلاء أبو عوض ،اليوم الأثنين، ان مشروع إعادة إعمار ميناء بيروت المدمر هدفها معالجة مساحات المخاطر في مناطق مختلفة من العالم كمحاولة لاستحضار تدخلات معمارية وحضرية مبتكرة لبحث إمكانيات إعادة إعمار هذه المناطق المنكوبة  ومساعدة اهلنا في بيروت .

وبينت ابو عوض من خلال برنامج "جيسي لايف" التي تقدمه الزميلة جيسي ابو فيصل وتعده الزميلة احكام الدجاني عبر آثير ميلودي، الى ان المشروع يسعى إلى توفير وحدات سكنية مؤقتة سريعاً لـ300 ألف لبناني ممن فقدوا منازلهم في الانفجار. وهذه المنازل المؤقتة ستكون قابلةً للتطوير في المستقبل، حتى تتحول إلى أماكن دائمة للسكن أو العمل".

ولفتت ان إعادة بناء المدينة يكون من خلال خلق حلقة من الإنتاج المعرفي والمادي مستندة على بقايا الانفجار لتكون بمثابة تذكار يومي ودائم يوثق ما حدث.

واكدت ان المشروع يُركز على خلق المساحات العامة والأسواق الشعبية للسكان المحليين، مع الحفاظ على الذاكرة الجماعية للبنانيين من خلال التركيز على صوامع الحبوب. وقد تطلّب المشروع جهوداً كبرى من جانب أعضاء الفريق الذين استغرقوا أربعة أشهر من العمل والبحث المستمرَّين قبل إنهائه".

وختمت حديثها ان التكلفة كانت بسيطه وسيكون الانتهاء من بناء المشروع بزمن يقدر بـ 5 الى 10 سنوات لاعادة بنائها ونأمل ان يكون هناك دعم من البلدية في بيروت .

يذكر انه قد أعلن مؤخراً عن حصول مجموعة من المعماريين الفلسطينيين على المركز الأول في مسابقة "فينيكس 2021” التى نظمتها مؤسسة IDAR-Jerusalem, والتي تعد جزء من البرنامج الدولي لجائزة حيفا، للتصميم وإعادة إعمار ميناء بيروت الذي تعرض لإنفجار مفجع في الرابع من اغسطس 2020، وهم خريجو قسم الهندسة المعمارية من جامعة بير زيت، "ميس بني عودة” و”مجد المالكي” و”ديالا اندونيا” و”آلاء أبو عوض”، وشارك في المسابقة الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، بولندا، وإيطاليا، المملكة العربية السعودية وهولندا، البحرين والبرتغال والصين ولبنان بالإضافة إلى فلسطين.

وحصل المشروع الفلسطيني الفائز من بين 13 مشروعاً على الصعيد العالمي رؤية جديدة تجعل من بيروت عاصمة منتجة ومكتفية بطاقاتها تحت عنوان "بيروت المنتجة ما بعد الانفجار”.