النسخة الكاملة

قصور الغدة النخامية و أعراضه و أسبابه و علاجه

الخميس-2021-07-04 10:35 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كتبت - د. حنين عبيدات 

تعتبر الغدة النخامية هي الغدة الأساسية التي تتحكم بالكثير من الهرمونات التي تفرز ها الغدد الصماء في الجسم، و تقع الغدة
في أسفل الدماغ و حجمها بحجم حبة الحمص و تنقسم إلى قسمين ، القسم الأمامي و المسؤول عن إفراز الهرمونات و القسم الخلفي المسؤول عن الهرمونات التي تنتجها الأعصاب في منطقة تحت المهاد (المنطقة التي تعتبر حلقة الوصل بين الغدد الصماء و الجهاز العصبي و لها دور في تنظيم و توازن الجسم مثل التحكم بحرارة الجسم).

بعض الهرمونات التي تفرز ها الغدة النخامية :
1)هرمون النمو : المسؤول عن نمو الجسم و العضلات و العظام.
2)هرمون البرولاكتين : و هو الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب عند الأم.
3)هرمون المنشط للغدة فوق الكظرية : و المسؤول عن إفراز هرمون الكورتيزول و الذي ينظم مستوى السكر و الضغط في الجسم و يزداد مستواه في الجسم في حالة بعض الأمراض مثل (Cushing disease).
4)هرمون المحفز للتحوصل(FSH) : يعمل على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال و تحفيز إنتاج المبايض للإستروجين عند النساء.
5)هرمون اكسوسيتوسين : الهرمون المحفز لإنتاج الحليب عند المرضعات.
6)الهرمون المحفز لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية (TSH) : و الذي يحفز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي لها دور في جسم الإنسان كتوازن الطاقة في الجسم.
7) هرمون الملوتن(LH) المسؤول عن تحفيز هرمون الذكور (تستستيرون) و تحفيز البويضات عند الإناث.
8) هرمون فازوبرسين: وهو الهرمون المضاد لإدرار البول، والذي يساعد في تنظيم و توازن مستويات السوائل بالجسم و تؤثر الغدة النخامية على ضغط الجسم و وزن الجسم ايضا .
*قصور الغدة النخامية :
قصور الغدة النخامية هو خلل يحدث للغدة بسبب عدم إفرازها هرمون أو أكثر أو عدم إفراز ما يكفي من الهرمونات مما يؤثر على بعض أعضاء الجسم و وظائفها.
أسباب قصور الغدة النخامية :
ورم في الغدة قد يؤدي إلى تلف في أنسجتها، خلل في الدماغ و عدم وصول الدم اليه، التهاب في الغدة، الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السحايا، و تناول بعض الأدوية فإنها على المدى البعيد قد تسبب قصورا في الغدة مثل بعض أدوية السرطان.

*أعراض قصور الغدة النخامية :
التعب العام و الإرهاق، التوتر و القلق ، عدم انتظام للدورة الشهرية، صعوبة في الحمل و كثرة التبول ،خلل في العضو الذكري عند الرجل .
**علاج قصور الغدة النخامية :
بعض الأدوية تؤخذ مدى الحياة لعلاج قصور الغدة و بعضها يؤخذ مؤقتا لتحفيز إنتاج الهرمونات و كل ذلك بناء على الحالة و مدتها و حجم القصور الذي تعاني منه الغدة ، و من هذه الأدوية :

*ليفوثيروكسين : عبارة عن هرمون عندما ينخفض مستواه عن الحد اللازم فإنه يؤدي إلى قصور في الغدة الدرقية و بالتالي تناوله يؤدي إلى علاج نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية.
*هرمونات الذكور و الإناث : هرمونات تعطى للذكر و الأنثى ،فالتستستيرون للرجال و البروجيستيرون للإناث.

*هرمون النمو : في حال انخفاض مستوى هرمون النمو فإنه يعطى لنمو العضلات و الجسم.
*كورتيكوستيرويد : أدوية تعوض النقص الذي يحدث لهرمونات الغدة الكظرية.
إن قصور الغدة النخامية يؤثر على هرمونات الجسم و بالتالي يؤثر على بعض أعضاء الجسم كيف ذلك :
يؤثر قصور الغدة النخامية على هرمون النمو بانخفاض مستوياته مما يؤدي إلى خلل في نمو الجسم و العضلات ،و يخفض من مستوى هرمون البرولاكتين و هذا يقلل من إفراز حليب الأم و يؤثر على هرمون الملوتن(LH) مما يؤثر على هرمونات الذكورة و الأنوثة، و أيضا يؤثر على الكثير من الهرمونات سلبيا مما يؤدي إلى خلل في بعض أعضاء الجسم.

يأتي تحديد قصور الغدة النخامية بناء على فحوصات مخبرية يكتبها الطبيب المختص و يحدد الدواء اللازم بناء على الحالة المرضية.