التل: 947 صحفياً شاركوا في الانتخابات بنسبة 83% من اعضاء الهيئة العامة إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين .. صور نائب وزير خارجية أوكرانيا يزور الأردن الأسبوع المقبل لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين 12 وفاة و1494 إصابة جديدة بكورونا بالمملكة الجمعة تمديد انتخابات الصحفيين حتى الساعة السادسة التل ل “جفرا” 83% نسبة الاقتراع في انتخابات الصحفيين ومن الممكن تمديد مدة الاقتراع العيسوي يلتقي كتلة المسيرة النيابية %80 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين حتى الان - تفاصيل %50 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين خلال الساعة الثانية - صور 3 دول عربية بينها الاردن الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة وزير الإعلام يدلي بصوته في انتخابات نقابة الصحفيين - صور تضاعف الاقبال على "سند" منذ إلزام المنشآت بالتفتيش من خلاله على الأشخاص الصحفيون يبدأون التصويت لاختيار مجلس نقابتهم الجديد (صور) وفيات اليوم الجمعة - أسماء بدء الإغلاق المؤقت لطريق المطار - تفاصيل ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي للفيروس ؟ أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول وباردة ليلًا حتى الاثنين إقبال كثيف على الجناح الاردني في إكسبو دبي.. صور طقس مائل للبرودة الجمعة رجل دفاع مدني يقطع اجازته لينقذ عائلة باربد
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الإثنين-2021-06-21 09:24 am

عمان في القلب..جولات في شارع الملك حسين لرصد معالمه الجميلة

عمان في القلب..جولات في شارع الملك حسين لرصد معالمه الجميلة

جفرا نيوز - كتب - محمود كريشان

عمان.. مهبط عشقنا، وتقع في موقع إستراتيجي غرب الوجدان، شرق وشائج الباطن، شمال القلب، جنوب البصيرة، تنسرب هذه المدينة إلى دورتك الدموية وتتفاعل مع عناصر هيكلك العظمي، وتنشبك في نسيج شرايينك وتنزل في قيعان انفعالاتك..
عمّان الهاشمية.. مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تعشق هذه المدينةُ زراعةَ الأبنية في أعالي جبالها، تنبت العمارات والبيوت بحنانٍ يخطف الألباب، فتبدو الجبالُ ما يمتد من الأبنية، وتبدو الأبنيةُ ما يمتد من الجبال..

نتجول في معالم احد اعرق شوارع وسط البلد واسمه شارع الملك حسين، لكنه يعرف ايضا بشارع السلط، وهذا الشارع يمتد من مشارف منطقة العبدلي نزولا الى الاشارات الضوئية عند مطعم جبري ومقهى السنترال وعند هذه المنطقة تنتهى حدود الشارع.

يضم الان شارع الملك حسين معالم عديدة ابرزها مقر المحكمة الدستورية في مبنى قصر العدل القديم، والبنك المركزي، ودائرة الجمارك، وقد انتقل مؤخرا من الشارع مقر وزارة المالية، كذلك يضم الشارع مكاتب شركة مصر للطيران والعديد من مكاتب حجوزات الطيران والسفر المتعددة.

كما ان شارع الملك حسين يوجد فيه للان اقدم الأبنية التراثية وكان مقرا لصحيفة الاردن وبمحاذاته يشمخ مسجد التلهوني بروحانيته الجميلة، وفروع البنوك التجارية ومجمع الفحيص الذي يضم محال الالبسة ودور النشر وموقفا واسعا لاصطفاف السيارات بالأجرة.

في شارع السلط أو شارع الملك حسين، تتواجد مطاعم عريقة للمأكولات العربية والحلويات مثل جبري والقدس وحبيبة، ومقهى السنترال التراثي العريق والذي تم مؤخرا تحديثه باسلوب ضمن الحفاظ على صبغته التراثية.

ويبقى احد ابرز معالم الشارع متحف ارمات عمان فوق مقهى السنترال، الذي يعتبر احد الأفكار غير المسبوقة لخدمة تاريخ العاصمة وارثها وقد نجح مؤسس المتحف الاستاذ غازي خطاب في ضم اجمل واقدم ارمات المحال والاطباء والمرافق المتنوعة القديمة جدا وجعلها تزين المتحف الذي يفتح ابوابه يوميا بالمجان، بالاضافة لوجود ركن في المتحف يضم ادوات اشهر واعرق الخطاطين في عمان زمان.

طبعا.. لن ننسى ان الشارع يضم اعرق الاشجار التراثية وهي اشجار الكينا التي زرعها جنود الجيش الاسترالي خلال الحرب العالمية الأولى وهي تشمخ بخضرتها اليانعة حتى يومنا هذا.

Kreshan35@yahoo.com