النسخة الكاملة

الحكومة الفلسطينية تلغي اتفاقًا لتسلم جرعات "فايزر" من المحتل لهذه الأسباب

الخميس-2021-06-18 11:31 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - 

أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم  ، إلغاء اتفاق لتسلم جرعات لقاحات فايزر المضادة لفيروس كورونا من إسرائيل بسبب قرب انتهاء صلاحيتها.

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، خلال مؤتمر صحفي إن"رئيس الوزراء محمد إشتية أوعز بإلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي فورًا حول لقاحات فايزر".

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، أن الطواقم المختصة، وجدت أن اللقاحات التي تسلمتها، اليوم الجمعة، من الجانب الإسرائيلي لم تكن مطابقة للمواصفات، لذلك قررت الحكومة إعادتها.

وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية إلى أن الجرعات التي أرسلتها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية كان من المفترض أن تنتهي صلاحيتها خلال شهري تموز/ يوليو، وآب/ أغسطس المقبلين، إلا أنه اتضح أنها تنتهي في شهر حزيران/ يونيو الجاري.

ولفتت الكيلة، إلى أن الوزارة لن تتمكن من استخدام هذه اللقاحات خلال الفترة التي تعد فيها صالحة للاستخدام، ولذلك قررت إعادتها.

وأكدت الوزيرة أن السلطة الفلسطينية لم تشترِ أية جرعات من اللقاح المضاد لكورونا من إسرائيل، لافتة إلى أن شركة فايزر هي التي اقترحت أن تستلم السلطة مليون جرعة لقاح من إسرائيل مقابل جرعة مقررة للسلطة الفلسطينية، في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأوضحت أن الهدف من هذه الخطوة كان تسريع الحصول على هذه الكمية من اللقاحات حتى تتمكن وزارة الصحة من منح التطعيمات قبل انطلاق العام الدراسي.