النسخة الكاملة

مصادر رسمية تكشف لـ"جفرا اسباب توقف "قناة البحرين" وعلاقة المشروع بـ"صفقة القرن"!!

الخميس-2021-06-17 12:31 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

في ظل تضارب الانباء حول تخلي المملكة عن مشروع ناقل البحرين بينه وبين إسرائيل والسلطة الفلسطينية أكدت مصادر رسمية من وزارة المياه والري لـ"جفرا نيوز" ان المشروع متوقف بسبب عدم توافق الاطراف المعنية بالمشروع ولم يردنا اي قرار رسمي بخصوص المشروع .

وأضافت المصادر ذاتها ان المملكة ستركز على تطوير مشروع " ناقل المياه الوطني" الذي لا يشارك فيه أي طرف، وذلك في محاولة من الاردن مواجهة النقص الحاد في المياه الذي تعاني منه البلاد 

تعثر المشروع جاء نتيجة توتر العلاقات بين البلدين ورفض الاردن صفقة القرن والاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين

جلالة الملك عبد الله الثاني أكد في عدة محافل بأن العلاقات الاردنية الاسرائيلية  في أدنى مستوياتها وإن المشاكل التي نواجهها مع إسرائيل هي ثنائية فجزء منها يتعلق بالشؤون السياسية الداخلية

سياسيون أكدوا لـ"جفرا نيوز أن تعثر المشروع جاء نتيجة توتر العلاقات بين الأردن وحكومة الاحتلال الإسرائيلي  بسبب رفض الأردن صفقة القرن والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين مؤكدين ان دولة الاحتلال اثبتت منذ الأزل أنه لا يريد السلام وانه يسعى الى احتلال الارض وتأجير الفلسطينين وأقامة دولة فلسطينية في الأردن .

وأضافوا ان المشروع  بدات فكرته في عام 2002 لكن الممطالة من الجانب الاسرائيلي وعدم الاتفاق على بنود محددة بالأضافة الى الخلافات السياسية وجاءت هذه المماطلة محاولة لمعاقبة الاردن لرفضها صفقة القرن لمعرفتها بأن الاردن يعاني من شح  المياه خاصة انها من افقر دول العالم بما يتعلق بحصة الفرد من المياه سنويا .

وأشاروا ان دولة الاحتلال قامت بالضغط على الاردن والواضح للجميع  انهم لم ينجحوا في المراوغة فيما يتعلق بهذا المشروع الاستراتيجي بالنسبة لدولة الاحتلال لعمل كهذا المشروع مع الجانب الاردني لتحسين العلاقات لافتين ان مشروع ناقل المياه الوطني سيقوم بسحب كميات من مياه البحر الاحمر ونقلها للتحلية في العقبة بالتالي سيزود الاردن بالكميات المطلوبة .

ضعف التمويل الدولي والاردن ليس لديه الوقت للأنتظار 

ومن الجانب الاقتصادي أكد المحلل الاقتصادي مازن ارشيد لـ"جفرا نيوز" أن ضعف التمويل الدولي للمشروع الذي سيكلف مليارات الدولارات بالأضافة الى الانتظار لسنوات طويلة من اجل اتمامه فالاردن ليس لديه وقت اضافي لانتظار الجانب الاسرائيلي والدولي لأتمام مثل هذه المشاريع فتم ألغاءه والان الاردن سيعتمد على مشروع الناقل الوطني في التزويد بالمياه .

وأضاف ان مشروع "الناقل الوطني" يفتح الباب للبدء بمشاريع وطنية بحتة مرتبطة بتحلية المياه والاعتماد على الكفاءات الاردنية في المشاريع .

وكانت قد أكدت صحف اسرائيلية  إن الأردن قرر بشكل نهائي التخلي عن مشروع قناة البحرين رغم التأكيد الإسرائيلي حول الوصول لتفاهمات بغية البدء بالمشروع المتعثر منذ خمس سنوات، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" اليوم .