النسخة الكاملة

حماس: لن ننتظر طويلا لإعادة فتح معابر غزة‎.. وإسرائيل تعطل ملف تبادل الأسرى

الخميس-2021-06-11 09:20 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، الخميس، أن استمرار وقف إطلاق النار مع إسرائيل، يجب أن يتم بالتوازي مع العودة لكل التزامات تفاهمات كسر الحصار.

وقال الحية: ”لكي يستمر وقف إطلاق النار، فلا بد من وقف التهجير في ضواحي القدس، وإذا بقيت مسيرة الأعلام على الطاولة، فوقف إطلاق النار سيبقى هشا"، وفق ما صرح لقناة ”الأقصى" التابعة لحماس.

وأضاف: ”حماس لن تنتظر طويلا لإعادة فتح المعابر، ويجب التقدم بخطوات لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل 11 مايو من آليات كسر الحصار".

وفي ملف الإعمار، قال الحية: ”ليس لحماس أي شروط لإعادة إعمار غزة، ونرفض أي تعطيل في هذا الملف".

وفي ملف صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، قال الحية إن ”الأسرى سيفرج عنهم مقابل أسرى، ولا يمكن ربط هذا الملف بأي أمور أخرى، والاحتلال هو المعطل لملف تبادل الأسرى".

وأشار إلى ”أنهم جاهزون لفتح حوار غير مباشر لإنجاز هذا الملف"، مبينا أنه ”لا يوجد حتى الآن تطور ملموس في ملف التبادل".

وفي ملف المصالحة، قال الحية، إن ”ترتيب البيت الفلسطيني حاجة ملحة وضرورية، وحماس تنازلت عن الكثير من الأمور حتى عن بعض حقوقها، من أجل ذلك، والانتخابات عُطّلت لحسابات حزبية".

ولفت الحية، إلى أن ”الذهاب إلى تشكيل حكومة وفق شروط الرباعية ليس حلا لتعطيل الانتخابات.. هذا الخيار يتجاهل كل الأحداث التي حصلت"، مؤكدا ”أنهم يريدون إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس صحيحة".

وبين الحية، أنهم قدموا اعتراضا لحركة فتح، بسبب عودة الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية.