النسخة الكاملة

جدية الاصلاح تتجسد بتشكيل لجنة ملكية تتسع للجميع

الخميس-2021-06-10 05:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - خاص

بتكليف الملكي لدولة سمير الرفاعي، رئاسة اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والتي ستكون مهمتها وضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والاعلان لاحقاً عن اعضاء اللجنة يكشف بحق عن مدى الجدية في الذهاب بعيداً نحو الاصلاح من دون حدود هذه المرة.

التشكيلة جاءت اشبه بفسيفساء سياسية حزبية اعلامية وطنية، فضمت عددا كبيرا من الاسلاميين بكافة تياراتهم وعلى رأسهم قياديون في جماعة الاخوان المسلمين، وفي هذا تحد كبير للمعارضة التي تقودها الجماعة والتي ظلت طوال سنوات تشكو من تغييب صوتها وابعادها عن المشهد.

اصبح الميدان اليوم متاحاً لكل الوان الطيف السياسي لتقديم ما في جعبتهم من اصلاح للمنظومة السياسية، ولم يعد لدى احد عذر أوحجة، بعد ان اتسعت عباءة الملك للجميع، ولم يعد مقبولاً اليوم الحديث عن جدية الاصلاح أو اقصاء لطرف دون آخر، طالما أن من كان يعارض خلف الشاشات ومكبرات الصوت أصبح صانع قرار باميتاز.

المطلوب من هؤلاء الذين لطالموا انتقدوا القوانين الناظمة للحياة السياسية تطوير تشريعات الإدارة المحلية، وتوسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار، وتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة.

وضع جلالته الجميع بتشكيل هذه اللجنة أمام مسؤولياته وأكد أن الأوراق النقاشية السبعة هي وثيقة استرشادية لعمل اللجنة، وان كل ما سيخرج من اللجنة من توصيات سيكون ملزما للحكومة التي ستقدمها بدورها إلى مجلس الأمة فورا ودون أي تدخلات أو محاولات للتغيير أو التأثير.