النسخة الكاملة

اكشن ايد: مساحتين لبناء قدرات الشباب في اربد والمفرق

الخميس-2021-06-02 04:59 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - افتتحت جمعية المنظمة الدولية "اكشن ايد" مساحتين شبابيتين جديديدتين في كل من محافظتي اربد والمفرق بالاضافة الى مساحتي بازليت بالازرق ومساحة فضا في الكرك التي تم افتتحامها في بداية هذا العام ليصل عدد المساحات التي تم افتتحاها على مدار العام إلى أربع مساحات .
 
تقع المساحة الشبابية الاولى في اربد بالقرب من جامعة اليرموك وتقع المساحة الثانية في مدينة المفرق بجانب المساحة الامنة للنساء والتي تديرها ايضا جمعية المنظمة الدولية "اكشن ايد" لتتمكن من تقديم خدمات متكاملة للشباب والنساء, وتهدف هذه المساحات لتعزيز فرص التعلم وتطوير الوعي الذاتي لدى الشباب والعمل على تحفيز النمو الفردي والجماعي وبناء قدرات الشباب للتعبيرعن قضاياهم والتأثير إيجابياً على من حولهم.
 
واشارمسؤول التمكين المجتمعي في اكشن ايد السيد احمد الزغول ان هذه المساحات الشبابية التي تم افتتحاها مزودة بأجهزة الكمبيوتر والانترنت وكل ما يحتاجه الشباب والشابات لتطوير مهاراتهم، من خلال ايجاد مكان ملائم لممارسة انشطتهم.
 
ولفت الزغول الى ان المساحات تهدف إلى ربط الشباب مع أصحاب المصلحة الآخرين (المنظمات المجتمعية المنظمات الدولية غير الحكومية ، المنظمات غير الحكومية) بالإضافة إلى المنصة الشبابية العالمية التي أنشأتها أكشن إيد في عمان و المسماة بمساحة شده الشبابية والتي تهدف الى تمكين الشباب و دعم مشاركتهم الفاعلة ونشاطاتهم ، وتوفير مساحة لبناء التضامن حول القضايا المتعلقة بالشباب في جميع أنحاء الأردن.
 
واكد الزغول ان هذه المساحات تعد مكان آمن للمشاركات والمشاركين الشباب للتعبير عن آرائهم واستفساراتهم بحرية. لذلك تم انشاء تلك المساحات لتكون خالية من التحيز والخوف والعدوانية. واضاف ان هذه المساحات غير ربحية تهدف الى النهوض بافكار الشابات والشباب وتعزيز مكانتهم في المجتمع من خلال استثمار وقتهم واستغلال افكارهم ودعمها وتوظيفها في انشطة ومبادرات ثقافية واجتماعية وفنية ووطنية. ولفت الى ان طموح أكشن إيد هو خلق مجتمع شبابي يشارك ويبادر في صنع القرار في مجتمعه بمختلف المجالات الاقتصادية و السياسية والاجتماعية والثقافية ودعا الشباب الى الانخراط بهذه المساحات.
 
وقال مسؤول المساحة في محافظة اربد اسيد زكارنة ان الهدف من المساحة هو دعم افكار الشابات والشباب من خلال توفير الظروف الملائمة والمناسبة لهم على شكل مساحة داعمة لهم وإدماجهم في المجتمع.
 
 
يذكر ان هذه المساحات تم إطلاقها في المحافظات من خلال مشروع تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب في الاردن بتمويل من برنامج الشراكة الدنماركية العربية الذي يهدف الى تطوير مساحة تشغيل مستقلة بالكامل للشباب على مدار دورة حياة المشروع ، حيث سيقوم فريق المساحة باستكشاف ومناقشة البدائل مع الشباب لضمان الإعتماد الذاتي لهذه المساحات مما يؤدي إلى أن يصبح مركزًا مستقلًا بالكامل تديره هيئة إدارية يقودها الشباب