النسخة الكاملة

الكنيست ينتخب إسحق هيرتسوغ رئيسا جديدا لإسرائيل

الخميس-2021-06-02 03:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- انتخب الكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، إسحق هيرتسوغ رئيسا جديدا لإسرائيل خلفا لرؤوفين ريفلين .

وبذلك، أصبح الزعيم السابق لحزب العمل إسحق هيرتسوغ الرئيس الحادي عشر لإسرائيل الأربعاء بعد انتخابه، فيما يسابق خصوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الزمن لتشكيل ائتلاف حكومي للإطاحة به.

ويخلف هيرتسوغ (60 عاما) في المنصب الذي يعد فخريا إلى حد بعيد، الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين الذي انتخب في 2014.

وحصل هرتسوغ على 87 صوتا في البرلمان بينما حصلت منافسته ميريام بيريتس على 26 صوتا.

وقال  في خطاب متلفز بعد إعلان النتائج "سأكون رئيسا للجميع، وسأبني جسورا بين مختلف شرائح مجتمعنا".

وسيشغل المنصب لسبع سنوات مقبلة. وكان ترشح في السابق عام 2015 عند رئاسته لحزب العمل في الانتخابات التشريعية آملا في الحصول على منصب رئيس الوزراء ضد نتنياهو.

وهو حفيد اسحق هرتسوغ، اول حاخام اكبر من اليهود الغربيين (الاشكيناز) في إسرائيل (1948-1959) وابن حاييم هرتسوغ الذي كان على التوالي جنرالا وسفيرا في الامم المتحدة ونائبا ثم رئيسا لإسرائيل بين 1983 و1993، وقريب وزير الخارجية الأسبق ابا ايبان.

وينتمي إلى عائلته أيضا مدير سابق لمكتب رئيسة الوزراء غولدا مائير، وجنرال ومحام لامع.

قضى هرتسوغ عدة سنوات في نيويورك عندما كان والده يعمل هناك قبل أن يعود إلى إسرائيل ليخدم في وحدة الاستخبارات التابعة للجيش.

وبعدها درس القانون في جامعة تل أبيب.

وتخصص هرتسوغ الذي انتخب في 2003 نائبا في الكنيست في مشاريع القوانين الاجتماعية وخصوصا حقوق المعوقين والدفاع عن ضحايا الاعتداءات الجنسية أو الناجين من المحرقة.

عين هرتسوغ وزيرا للاسكان في حكومة الائتلاف الوطني في 2005، ثم وزيرا للسياحة والشؤون الاجتماعية ومسؤولا عن ملف الشتات ومكافحة المعاداة للسامية بين 2006 و2011.

وخلال الانتخابات التمهيدية لحزب العمل في 2008، أصبح المسؤول الثاني في الحزب بعد ايهود باراك.

وعندما استقال باراك من الحزب في 2011 لتأسيس حزب جديد، بقي في "الحزب الأم" وترشح للمرة الأولى لرئاسة حزب العمل وحل في المرتبة الثالثة.

وعند توليه قيادة حزب العمل في عام 2013، حاول هرتسوغ إعادة التركيز على السلام مع الفلسطينيين وأجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بعد عشرة أيام على انتخابه.

وخلال حملته الانتخابية عام 2015، تعهد بإعادة إطلاق محادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين منذ عام 2014، وأعرب عن استعداده "لإخلاء" المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة حال تطلب الأمر.

تولى في عام 2018 منصب رئيس الوكالة اليهودية وهي منظمة شبه حكومية مسؤولة عن تنظيم "هجرة اليهود" والعلاقات مع اليهود في الخارج. واستقال من منصبه ليترشح لمنصب الرئيس.

يعيش هرتسوغ المتزوج والأب لثلاثة اولاد في تل أبيب.