طقس الاردن الاثنين: ارتفاع جديد على الحرارة موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) مجلس الوزراء يقر السياسة الأردنيّة للمشاركة الإلكترونيّة القطاعات والأنشطة الأكثر تضررا في تموز - أسماء تعديل جدول المهن المسموح بممارستها من المنزل كما انفردت جفرا .. الفايز سفيراً للأردن في هولندا والبطاينة في ألمانيا ونقل الحمود كمندوب دائم في نيويورك مراكز تطعيم الجرعة المعززة والحساسية ليوم الإثنين الرّفاعي أميناً عامّاً لوزارة التخطيط والتعاون الدّولي العموش سفيرا لدى الجزائر زاهي مديراً عامّاً لمؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي توافق على اعفاء الشباب دون 35 عاماً من رسوم الترشح الباص السريع يدهس شخصاً قرب دوار المدينة الرياضية الصحة : سنلاحق طالبي معلومات المرضى عبر مواقع التواصل العثور على ذخيرة أردنية قديمة في القدس-صور 301 مليون دولار قيمة المساعدات الخارجية للأردن ابو قديس : نتائج الثانوية العامة منتصف الشهر الجاري وصول كامل المنحة الأمريكية لبرنامج "استدامة" لحسابات الضمان الاجتماعي 300 ألف طالب سجل في برنامج الفاقد التعليمي الأردن يتخطى 3 ملايين ونصف جرعة أولى مخالفة 2378 منشأة و1055 فردا في الفترة بين 1 حزيران حتى 24 تموز
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الثلاثاء-2021-06-01 09:48 am

الهيئة العربية لإعمار غزة بدأت بأعمال التدعيم الطارئة للأبنية في غزة

الهيئة العربية لإعمار غزة بدأت بأعمال التدعيم الطارئة للأبنية في غزة

جفرا نيوز- وقال عضو الهيئة العربية لإعمار غزة عباد سبيتان، الاثنين، إن وزارة الأشغال في قطاع غزة قدمت تقريرا حول الأضرار التي لحقت في القطاع.

وبين سبيتان، خلال اجتماع عقدته اللجنة العليا للإعمار في فلسطين التي تضم نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وجمعية الإسكان، اجتماعا عبر تقنية الاتصال عن بعد مع ممثلي نقابة المهندسين ونقابة المقاولين ووزارة الأشغال في قطاع غزة، في مقر نقابة المقاولين، أن الهيئة العربية لإعمار غزة وفرت 500 ألف دولار لعمليات التدعيم العاجلة، وبدأت بتدعيم برج الأندلس.

وأضاف أنه سيكون هناك دراسة تفصيلية من وزارة الأشغال في القطاع حول الأضرار التي لحقت بالقطاع، ومشيرا إلى أن الهيئة العربية لا تنتظر موافقات الاحتلال الإسرائيلي للبدء بإعادة الإعمار.

واستعرض رئيس لجنة فلسطين في النقابة سالم الصويص الأضرار التي لحقت بقطاع غزة.

نقيب المقاولين أحمد اليعقوب، قال إن النقابات ولجنة الإعمار تمثل الموقف الوطني الرسمي والشعبي الأردني تجاه العدوان على قطاع غزة وتجاه الحق العربي في فلسطين.

وأشار إلى أن النقابات ستُنتج عملا فنيا دراميا حول العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، إلى جانب الدعم المادي.

ولفت النظر إلى أن حملة التبرعات التي أطلقتها النقابة ولجنة إعمار غزة بعنوان "غزة معا ننصرها" مستمرة.

وأعلن عن مجموعة جديدة من التبرعات نقدية وعينية لصالح إعادة الإعمار في القطاع.

وبين أن تقرير وزارة الأشغال في القطاع حول حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع، فإن عدد الأبراج التي هدمت في القطاع بلغ 5 أبراج سكنية، وعدد الشقق التي هدمت بلغت 381 شقة، وأن عدد الأسر التي باتت دون مأوى بلغ 2200 أسرة.

وأوضح أن حجم الركام الذي خلفه العدوان على المنازل بلغ 300 ألف طن.

"اتحاد المقاولين في مصر واتحاد المقاولين العرب أبدوا استعدادهم لتقديم كل أشكال الدعم لإعادة الإعمار"، وفق اليعقوب.

وشكر الهيئة الخيرية الهاشمية على ما أبدته من استعداد لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، وخاصة المتعلقة بالآليات إعادة الإعمار.

نائب نقيب المهندسين فوزي مسعد، قال إنه تم تشكيل لجنة فنية تضم مختلف التخصصات لتقييم الأضرار التي لحقت في قطاع غزة، وتقديم جميع أشكال المساندة للشعب الفلسطيني إلي حين زوال الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن النقابة ستعمل على أرض الواقع في قطاع غزة لتقديم كل مايلزم لدعم صمود سكان قطاع غزة، وإنها بانتظار أخذ الموافقات اللازمة لإرسال وفد اللجنة الفنية إلى القطاع لتصنيف الأبنية المتضرزة.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية لإعمار غزة ناصر الهنيدي، إنه مر على تأسيس الهيئة 12 عاما ولديها شراكات استراتيجية محلية وعربية ودولية.

وأشاد بموقف الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، مشيرا إلى أن كل ما تقدمه الهيئة هو للتخفيف من معاناتهم ودعم صمودهم.

ومن جانبه قال نائب رئيس جمعية مستثمري الإسكان نضال الداود إن "ماقدمته غزة لنا لا يقدر بثمن أو بموقف، وإن الدعم الذي سيقوم لها لا يساوي شيئا أمام الأمل الذي قدمته غزة لنا".

وأشاد المتحدثون من قطاع غزة بموقف الأردن قيادة وحكومة وشعبا ومؤسسات ونقابات تجاه العدوان الأخير على قطاع غزة، والتبرعات التي قدموها لدعم صمود القطاع في مواجهة الاحتلال.