النسخة الكاملة

الكباريتي لجفرا: ذاهبون لسوريا لدعم التجار الاشقاء باقامة معرض دمشق الدولي 2021

الخميس-2021-05-23 12:52 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني

كشف رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي لجفرا عن زيارة وفد من التجار والاقتصاديين للعاصمة السورية دمشق اليوم وذلك لدعم الاشقاء السوريين لاقامة معرض دمشق الدولي.

واكد الكباريتي لجفرا، ان الوفد ستوجه اليوم لسوريا هو لدعم ومؤازرة الاشقاء السوريين من تجار وصناعيين وذلك تمهيداً لاقامة معرض دمشق الدولي للعام 2021.

ولم يكشف الكباريتي عن مباحثات مع الجانب الاقتصادي السوري، قائلاً لجفرا: "اننا ذاهبون ولايوجد للآن في جعبتنا شيء حول اعادة فتح خطوط الاستيراد وزيادة القدرة التصديرية من سوريا للآن، وقد يكون هناك جديد خلال الزيارة، مشدداً ان الهدف الرئيسي من الذهاب هناك لدعم الاخوة السوريين".

وكان الكباريتي، التقى في شهر اذار الماضي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري، طلال البرازي، لتفعيل وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الأردن وسوريا.

وخلص اجتماع آنذاك في دمشق، بين غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية، إلى أن القيود الإدارية والإجراءات المفروضة على تبادل السلع والرسوم المالية على حركة الترانزيت، تعتبران أهم قضيتين تواجهان مبادلات الأردن وسوريا التجارية.

وأوصى الاجتماع باستثناء البضائع التي يحتاجها السوقان في البلدين من قيود المنع، وتنفيذ ذلك داخل منطقة التجارة الحرة السورية الأردنية الموجودة داخل الأراضي السورية
ومن الجدير بذكر ان لسورية مكانة اقتصادية كبيرة بالنسبة للأردن من حيث المبادلات التجارية، وكذلك على اعتبار أن الأراضي السورية هي خط الترانزيت الوحيد أمام المنتجات الأردنية للوصول إلى العديد من البلدان مثل تركيا ولبنان ودول أوروبية.
وحسب بيانات رسمية، كانت الصادرات الأردنية قبل عام 2011 إلى سورية تبلغ سنويا حوالي 300 مليون دولار ووارداته منها تتجاوز 400 مليون دولار، لكن التبادل التجاري بين البلدين انخفض بنسبة أكثر من 70% ثم توقف نهائيا في بعض السنوات لإغلاق الحدود.