النسخة الكاملة

شارع الرينبو..خطر داهم..!

الخميس-2021-05-19 11:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - محمود كريشان

لا شك ان امانة عمان الكبرى ارتأت ضمن مساعيها لتنشيط الحراك الثقافي والاجتماعي في العاصمة واستثمار الفراغات الحضرية والثقافية مثل: الشوارع والحدائق العامة لاقامة العديد من النشاطات والفعاليات الثقافية والفنية فيها التي تعنى بالحياة اليومية للناس وخلق بيئة جاذبة للسياحة والتسوق وتنشيط الحركة التجارية من خلال ايجاد فراغات حضرية والحفاظ على التراث المعماري.

وانطلاقا من ذلك عملت الامانة قبل سنوات على إعادة تأهيل شارع الرينبو في الدوار الاول بجبل عمان تحقيقا للغاية، حيث تم تبليط ارصفة المشاة والشارع الاسفلتي بانواع تراثية من البلاط وجعلت اتجاه الشارع بدءا من مقر القنصلية السعودية ونزولا بمسرب واحد تضطر السيارات المرور بسرعة منخفضة جدا نظرا لنوعية البلاط في الشارع الاسفلتي الضيق اصلا.

الا انه وللأسف وفي ظل غياب الرقابة المرورية او ضعفها اصبح جانبا الشارع مكانا لاصطفاف السيارات ناهيك عن اعتداءات المطاعم ومحال الكوفي شوب في الشارع على ارصفة المشاة؛ ما جعل الازدحامات المرورية الخانقة سمة من سمات الشارع ما افقده الغاية التي تم تأهيله لأجلها.

ويعد شارع الرينبو أحد اعرق شوارع عمّان القديمة، وتعتبر المنطقة الواقعة حوله منطقة محمية كونها تمثل جزءا من تاريخ وتراث الأردن، حيث عملت الامانة على وضعه ضمن خططها لإحياء المناطق القديمة والمحافظة على روح المدينة لما يمتاز به من تنوع عمراني حيوي متميز وليصبح مكانا ذا اطلالة بانورامية على عمان القديمة.

وأقامت الأمانة في شارع الرينبو الذي يمتاز بتنوع عمراني إطلالتين بانوراميتين احداهما في حديقة السرفيس، والاخرى رئيسية مقابل صادق هوم.

مجمل القول: بات لزاما على كافة الجهات المعنية تكثيف رقابتها على هذا الشارع، وانهاء بعض المشاهد السلبية وابرزها الاعتداءات الصارخة من قبل بعض المطاعم ومحال الكوفي شوب على ارصفة المشاة بصورة غير معقولة او مقبولة؛ إذ يتعرض المشاة لخطر الدهس وهم يزاحمون السيارات في المسير على الشارع الإسفلتي بعد ان تم حرمانهم من ابسط حقوقهم في السير الآمن على ارصفة المشاة التي اغتصبتها المطاعم والمقاهي بوضع اليد ودون ان تحرك اية جهة ساكنا تجاه هذا الفعل الصارخ.

Kreshan35@yahoo.com