طقس الاردن الجمعة: أجواء حارة نسبيا حريق كبير في جرش يأتي على 20 دونما تطعيم مفتوح لمن فوق 50 عاما الجمعة تخصيص 100 قطعة أرض للأسر المحتاجة بالعقبة التربية تحدد الأول من أيلول موعدا لعودة التعليم الوجاهي 141 مخالفة لمنشآت لم تلتزم بأمر الدفاع رقم 26 ولي العهد: تصنيف مواقع المثلث الذهبي كمناطق خضراء سيزيد من الإقبال على السياحة داخلياً وخارجياً %2.98 نسبة فحوصات كورونا الايجابية الخميس الأردن يدين قيام جمهورية هندوراس بفتح سفارة لها في القدس تلقي 58421 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تسجيل 10 وفيات و582 إصابة جديدة بفيروس كورونا عدنان عباس يعتذر عن تسلم منصب مدير صحة العقبة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الدماني والعون والمشاقبة الهواري مديرا للطب الشرعي وابو عبود لصحة البلقاء - تنقلات إدارية الصحة الأردن يدين مصادقة “ إسرائيل” على بناء وحدات استيطانية جديدة بالصور .. أبو قديس يستمع لملاحظات طلبة "التوجيهي" .. وارتياح عام من مستوى الإمتحان براءة موظفة مراسلات الجامعة الهاشمية - وثيقة ضبط اعتداءات على خط ناقل مياه الزارة ماعين بالفيديو .. ولي العهد لمراجعي مركز تطعيم العقبة : "للأمانة انتوا ما كنتوا عارفين إني جاي" إعادة فتح مركز تسجيل للاجئين في عمّان وإربد والمفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2021-05-07 09:05 am

حالة من عدم الاستقرار تؤثر على الأردن.. وتوقعات بهطول زخات مطرية غزيرة

حالة من عدم الاستقرار تؤثر على الأردن.. وتوقعات بهطول زخات مطرية غزيرة

جفرا نيوز -يُتوقع ان يزداد تتأثُر المملكة تدريجياً اعتباراً من، الأحد، بأحوال جوية غير مُستقرة في مناطق متفرقة وعشوائية من المملكة، لاسيما شرق وجنوب المملكة، ينتج على إثرها تكاثر السُحب وهطول زخات من الامطار قد تكون غزيرة محلياً أو في بعض النطاقات الجغرافية.

يُتوقع ان تندفع موجة علوية (امتداد مُنخفض جوي في طبقات الجو العُليا) نحو الأردن ويحدث تلاقي بينها وبين امتداد منخفض حراري سطحي من الجنوب ومُرافق لتيارات هوائية دافئة على السطح فوق المنطقة ككل لتنشأ أحوال جوية غير مستقرة في أجزاء من المملكة.

أمطار رعدية غزيرة احياناً

تبدأ فرص الامطار بالتحسن مع ساعات عصر ومساء الاثنين في مناطق محدودة من المملكة، لتتسع رقعة الامطار تدريجياً يوم الثلاثاء، وتهطل زخات من الامطار في مناطق مختلفة من المملكة تشمل مناطق البادية الجنوبية والشرقية كذلك، وتكون متفاوتة الغزارة إجمالاً مع وجود شدّة غزيرة في بعض المناطق، بالتزامن مع نشاط الرياح على فترات أثناء هبوب العواصف الرعدية بحيث تكون مُثيرة للأتربة والغبار، وقد تَتَرافق هذه الأمطار بتساقط زخات البَرَد ولا سيّما نهار الثلاثاء.
وكما هي العادة في حالات عدم الاستقرار الجوي، لاسيّما في بدايتها، يكون توزيع الهطول المطري غير مُنتظم وعشوائي الطابع، ويتم تحديد هذه المناطق بصورة أوضح حال اقتراب الفترة الزمنية من بداية الأسبوع المُقبل.
توصيات:

الابتعاد عن مجاري السيول والأودية والمناطق المنخفضة بسبب احتمال تشكل السيول بفعل حالة عدم الاستقرار الجوية وفرصة زخات الأمطار الرعدية.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية مع ساعات ما بعد الظُهر والمساء في المناطق الصحراوية والمعابر الحدودية الشرقية والجنوبية بسبب الغبار المثار.