طقس الاردن الجمعة: أجواء حارة نسبيا حريق كبير في جرش يأتي على 20 دونما تطعيم مفتوح لمن فوق 50 عاما الجمعة تخصيص 100 قطعة أرض للأسر المحتاجة بالعقبة التربية تحدد الأول من أيلول موعدا لعودة التعليم الوجاهي 141 مخالفة لمنشآت لم تلتزم بأمر الدفاع رقم 26 ولي العهد: تصنيف مواقع المثلث الذهبي كمناطق خضراء سيزيد من الإقبال على السياحة داخلياً وخارجياً %2.98 نسبة فحوصات كورونا الايجابية الخميس الأردن يدين قيام جمهورية هندوراس بفتح سفارة لها في القدس تلقي 58421 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تسجيل 10 وفيات و582 إصابة جديدة بفيروس كورونا عدنان عباس يعتذر عن تسلم منصب مدير صحة العقبة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الدماني والعون والمشاقبة الهواري مديرا للطب الشرعي وابو عبود لصحة البلقاء - تنقلات إدارية الصحة الأردن يدين مصادقة “ إسرائيل” على بناء وحدات استيطانية جديدة بالصور .. أبو قديس يستمع لملاحظات طلبة "التوجيهي" .. وارتياح عام من مستوى الإمتحان براءة موظفة مراسلات الجامعة الهاشمية - وثيقة ضبط اعتداءات على خط ناقل مياه الزارة ماعين بالفيديو .. ولي العهد لمراجعي مركز تطعيم العقبة : "للأمانة انتوا ما كنتوا عارفين إني جاي" إعادة فتح مركز تسجيل للاجئين في عمّان وإربد والمفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-05-06 12:03 pm

التعليم العالي: 7 جامعات مستعدة لاستقبال الطلبة الأردنيين في كازاخستان

التعليم العالي: 7 جامعات مستعدة لاستقبال الطلبة الأردنيين في كازاخستان

جفرا نيوز - أكدت وزارة التعليم العالي عبر بيان صادر عنها، بأنه بعد تواصل السفارة الأردنية في كازاخستان مع كل من وزارة التعليم والعلوم الكازاخية والهيئة المشرفة على نقل الطلبة الى الجامعات الأخرى فقد تم الاتفاق على الآتي:

- هناك 7 جامعات حددتها وزارة التعليم والعلوم الكازاخية مستعدة لاستقبال الطلاب الأردنيين وتتوزع هذه الجامعات في مدن ألماتي وكاراغندا وشيمكنت ونورسلطان وهي على النحو التالي:
• جامعة أسفندياروف.
• الجامعة الكازاخية الروسية الطبية في مدينة الماتي.
• جامعة أوسبانوف الطبية فيغرب كازاخستان.
• جامعة الطب في مدينة سيمي.
• جامعة كاراغندا الطبية في مدينة كاراغندا.
• أكاديمية جنوب كازاخستان الطبية في مدينة شيمكنت.
• جامعة أستانا الطبية في مدينة نورسلطان.
- فيما يلي خطوات الانتقال من جامعة التعليم المستمر للطلاب كافة (سواء الموجودين حالياً في الأردن أو كازاخستان ولطلاب السنوات الدراسية كافة) إلى هذه الجامعات:
- تبدأ عملية التقدم بطلبات الانتقال اعتباراً من اليوم الخميس 6 /5 / 2021 (وفي أسرع وقت ممكن).
• إرسالة رسالة إلى عنوان البريد الالكتروني الآتي إلى جامعة التعليم المستمر يطلب فيها الطالب المعني بشكل واضح انتقاله من الجامعة ويحدد فيها بشكل واضح أيضاً اسم الجامعة التي يرغب بالانتقال إليها: rector@kazmuno.kz
• بناء على رسالة الطالب أعلاه، تقوم جامعة التعليم المستمر بارسال نسخة من كشوف علاماته والوثائق الأخرى إلى الجامعة التي حددها الطالب في رسالته.
• يتقدم الطالب بطلب انتقال إلى الجامعة التي يرغب بالانتقال إليها من خلال المواقع الالكترونية الآتية للجامعات:
- جامعة أسفندياروف:
https://kaznmu.kz/ru/ru-perevod-iz-kazmuno-v-kaznmu/
الجامعة الطبية الكازاخية الروسية:
https://medkrmu.kz/onlajn-pervonachalnaya-podacha-dokumentov-dlya-perevoda/
وستقوم السفارة بتوفير روابط المواقع الإلكترونية للجامعات الأخرى في أسرع وقت.
• تقوم الجامعة التي يتقدم إليها الطالب بطلب الانتقال بدارسة ملف الطالب واجراء معادلة مواد له وتتأكد فيما إذا كانت أوراقه مكتملة وسليمة.
• ستقوم الجامعات التي تقدم إليها الطلبة بطلب الانتقال بمراسلتهم على البريد الإلكتروني لإعلامهم بقرار قبولهم والمستجدات بشأن طلباتهم.
ملاحظة: تتم عملية الانتقال بتقديم الطلبات بشكل الكتروني ولا يقوم الطالب بنقل ملفه أو توكيل أي جهة بذلك حتى وان كان هذا الطالب موجود حالياً في مدينة ألماتي.

- من المتوقع أن تبلغ المدة التي تستغرقها عملية الانتقال ولحين التحاق الطالب بجامعته الجديدة اقل من أسبوعين من تاريخ تقديم الطالب لطلب نقله من الجامعة.

- وافقت الجامعات التي ينوي الطلاب الأردنيين الانتقال إليها على المحافظة على النتائج الدراسية التي حصلوا عليها في جامعة التعليم المستمر، وعدم تحميل الطالب أي كلف مالية إضافية مترتبة على عملية معادلة المواد أثناء الانتقال.
- بالنسبة لطلاب السنتين الأولى والثانية: ستُحسب لهم مواد الفصل الدراسي الثاني الحالي بعد أن يقوموا بإكمال دراستها والتقدم للامتحانات في الجامعة التي سينتقلون إليها.

- بالنسبة للطلاب الخريجين:
* ستقوم الجامعات التي ينوي الطلاب الانتقال إليها بتوفير الظروف المثلى للطلاب الخريجين للفصل الدراسي الحالي لضمان انهائهم لمتطلبات التخرج واجتيازهم للامتحانات في الوقت المحدد وعدم تأخر تخرجهم، وذلك في حال كانت أوراقهم مكتملة وسليمة وبغير ذلك يحق للجامعات مطالبتهم بدراسة مواد إضافية.
* من المتوقع تخرج الخريجين للفصل الدراسي الحالي من الجامعات المنتقلين إليها قبل انتهاء الصيف الحالي في حال اكمال دراستهم لمتطلبات التخرج كافة وثبوت صحة أوراقهم.
* ستقوم كل جامعة بتحديد موعد للامتحان الوطني استثناءاً (ولا توجد مشكلة في عدم لحاقهم بموعد الامتحان الوطني المقرر قبل نهاية شهر 6 القادم).
- تتواجد حالياً في جامعة التعليم المستمر (في غرفة رقم 218) مجموعة العمل التي شكلتها وزارة التعليم الكازاخية بهذا الخصوص، وتضم هذه المجموعة ممثلين عن وزارة التعليم والعلوم الكازاخية وممثلين عن جامعتي اسفندياروف والجامعة الكازاخية الروسية الطبية، واللجنة على استعداد لتلقي استفسارات الطلاب.

وننصح أبنائنا، خاصة الموجودين منهم حالياً في الأردن، تصفح المواقع الالكترونية للجامعات المذكورة أعلاه قبل اتخاذ قرار الانتقال إليها وذلك للحصول على فكرة وافية عنها.

كما تؤكد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية أنه وحرصاً منها على مصلحة أبنائها الطلبة، وسعياً منها لمساعدتهم وتخفيف الآثار السلبية المترتبة عليهم نتيجة إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازاخية، فإن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة لا تمانع من قيام هؤلاء الطلبة استثنائاً بالالتحاق في أي جامعة مرخصة تعمل على الأراضي الكازاخية لإكمال دراستهم شريطة الحصول على موافقة وزارة التعليم والعلوم الكازاخية ، كما أن اللجنة لا تمانع من إعفائهم من شرط دراسة ما نسبته (50%) من ساعات الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأخرى التي سيتخرج منها الطالب، إضافة الى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس تواصل مع المجلس الطبي الأردني وفيما يتعلق بسنة الامتياز وفي حال تأخر أي طالب على الالتحاق بها وتقديم وثائقه المطلوبة لأي سبب كان فسوف يكون هناك دورة امتياز استثنائية خاصة بهم وسيتم توزيعهم على المستشفيات.
 

كان قد اشتكى عدد من أولياء أمور طلاب بإحدى جامعات  كازاخستان عبر "جفرا"، أنة نتيجة إغلاق الجامعة  قبل مدة من قبل سلطات بلادها وسحب الاعتراف فان مستقبلهم أبنائهم  غامض ،وبينوا ان ما يزيد عن  507 طالبة وطالب اردني يدرسون الطب وطب الأسنان وغيرها من التخصصات  ضائعين بلا حلول مناسبة  من الجهات ذات العلاقة 

وقال  والد احد الطلبة  عمر المعايطة  "أن السلطات    في كازاخستان قامت بسحب الاعتراف بالجامعة وإغلاقها، و الأمر الذي  أدى إلى معاناة  الطلبة مؤكداً ان وزارة التعليم العالي  والسفير كازاخستاني يتواصلون لايجاد جامعة بديلة لهم  حيث رفضت احد الجامعات الطلبة بحجة اختلاف الخطط الدراسية" 

وأضاف قائلا " لجفرا " ان اغلب  الطلبة متواجدين في هذا الوقت على ارض الوطن الغالي  بسبب ظروف كورونا وتطبيق  التعليم عن بعد وعدم وجود دراسة وجاهية حيث وافقت الجامعة على تخريج الطلبة المكملين لموادهم ، ولكن وبقيت المشكلة عالقة على طلبة السنة الأولى حتى الرابعة.