طقس الاردن الجمعة: أجواء حارة نسبيا حريق كبير في جرش يأتي على 20 دونما تطعيم مفتوح لمن فوق 50 عاما الجمعة تخصيص 100 قطعة أرض للأسر المحتاجة بالعقبة التربية تحدد الأول من أيلول موعدا لعودة التعليم الوجاهي 141 مخالفة لمنشآت لم تلتزم بأمر الدفاع رقم 26 ولي العهد: تصنيف مواقع المثلث الذهبي كمناطق خضراء سيزيد من الإقبال على السياحة داخلياً وخارجياً %2.98 نسبة فحوصات كورونا الايجابية الخميس الأردن يدين قيام جمهورية هندوراس بفتح سفارة لها في القدس تلقي 58421 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن تسجيل 10 وفيات و582 إصابة جديدة بفيروس كورونا عدنان عباس يعتذر عن تسلم منصب مدير صحة العقبة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الدماني والعون والمشاقبة الهواري مديرا للطب الشرعي وابو عبود لصحة البلقاء - تنقلات إدارية الصحة الأردن يدين مصادقة “ إسرائيل” على بناء وحدات استيطانية جديدة بالصور .. أبو قديس يستمع لملاحظات طلبة "التوجيهي" .. وارتياح عام من مستوى الإمتحان براءة موظفة مراسلات الجامعة الهاشمية - وثيقة ضبط اعتداءات على خط ناقل مياه الزارة ماعين بالفيديو .. ولي العهد لمراجعي مركز تطعيم العقبة : "للأمانة انتوا ما كنتوا عارفين إني جاي" إعادة فتح مركز تسجيل للاجئين في عمّان وإربد والمفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-05-06 11:38 am

3 آلاف جرعة من لقاح كورونا لمراكز الإصلاح والتأهيل

3 آلاف جرعة من لقاح كورونا لمراكز الإصلاح والتأهيل


جفرا نيوز - زُودت مراكز الإصلاح والتأهيل بـ 3 آلاف جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا، سيبدأ إعطاؤها إلى النزلاء اعتبارا من الخميس، وفق مدير إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل العميد عمّار القضاة.

وتحدث القضاة  عن "إعطاء المطعوم لألفي نزيل من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، واليوم تم التنسيق مع المركز الوطني (للأمن وإدارة الأزمات) وتزويدنا بـ 3 آلاف مطعوم جديد سنبدأ إعطائه للنزلاء بدءا من اليوم" الخميس.

"لا نستطيع إعطاء المطعوم للنزلاء بشكل إجباري، بل بالتفاهم والعلم وتوضيح أهمية هذه اللقاحات"، بحسب القضاة الذي قال إن "هناك شريحة كبيرة من النزلاء مثقفين ونتعامل معهم من منطلق أنسنة العمل الإصلاحي حتى نحقق الغاية من مراكز الإصلاح والتأهيل حتى لا تكون مكانا فقط لإفراد العقوبة وتنفيذها وأن نأهلهم تأهيلا مهنيا، وأن يتم إصلاحهم وردعهم عن إعادة ارتكاب الجرم بعد انقضاء الفترة المحددة".

وأشار إلى "تجاوب من النزلاء بشأن اللقاحات من خلال الحوار معهم من قبل المدراء، فهناك منهم من لديه خلفيات طبية وأيضا من خلال اتصالهم بذويهم الذين تلقوا اللقاح".

وتحدث عن "صعوبة الفصل بين النزلاء الذين تلقوا اللقاح عن غيرهم، لأن هناك معايير تصنيف خاصة لمراكز الإصلاح والتأهيل تتعلق بنوع الجرم ومدى خطورة هذا الشخص الموجود قيد مركز الإصلاح والتأهيل، وهذه معايير دولية على مستوى العالم ونلتزم بها وفقا لقانون مراكز الإصلاح والتأهيل في تصنيف النزلاء للحفاظ على النزلاء الذين لا يعدون من الأشخاص الخطرين ومن واجبنا حمايتهم".

وفي المقابل، قال القضاة إن النزلاء الذين "اعتادوا ارتكاب الجرائم الخطرة في المجتمع ويشكلون خطرا على السلامة العامة والمجتمع ونسبتهم قليلة جدا لا تتجاوز 5% من عدد النزلاء الموجودين في مراكز الإصلاح والتأهيل. ومسيطر عليهم سيطرة تامة".

وأكد استمرار إعطاء اللقاح الواقي من الفيروس إلى النزلاء خلال الأيام المقبلة، مشددا على أنه "لن يكون هناك أي تقصير وبمتابعة من وزير الداخلية (مازن الفراية) والمركز الوطني ومدير الأمن العام (اللواء حسين الحواتمة)، بهدف السعي نحو إقناع أكبر شريحة ممكنة من النزلاء لتلقي اللقاح".

وفي بداية حملة تطعيم النزلاء "كانت الأولوية لمن تزيد أعمارهم عن 60 عاما وعددهم لا يتجاوز 170 إلى 200 نزيل فقط"، لكن عندما "توفرت المطاعيم بشكل أكبر للأردن رفعنا سن متلقي المطعوم للنزلاء إلى 50 عاما ثم إلى 40 ثم إلى 30 وإلى 20 عاما"، وفق القضاة.

المملكة