النسخة الكاملة

“الطاقة” تطرح عطاء بديلا لمشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية غير مرتبطة بالشبكة لـ 60 منزلا

الخميس-2021-05-06 10:12 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس عن طرح عطاء جديد خاص بمشروع أنظمة الطاقة الشمسية غير المرتبطة مع الشبكة الكهربائية.

وبحسب الوزارة فإن هذا العطاء يأتي بديلا لعطاء سبق طرحته الوزارة في نفس الموضوع قبل أن تلغيه كون الأسعار المالية المقدمة من المناقصين المشاركين بالعطاء تزيد عن المخصصات المالية المرصودة للعطاء، حيث أعادت الوزارة طرحه بمواصفات فنية جديدة.

العطاء يشمل مشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية غير المرتبطة مع الشبكة الكهربائية وجميع الأجهزة المساندة من بطاريات تخزين ومحولات عكس ومنظمات شحن لـ 60 منزلا في مواقع متعددة في المملكة.
ويبلغ سعر النظام للمنزل الواحد 4 آلاف دينار بحد أقصى، حيث ان تركيب هذه الأنظمة بحسب الوزارة يأتي على حساب مخصصات فلس الريف.
وأن المشروع يتضمن جميع الإجراءات ليكون النظام قادرا على تغطية الحمل الكهربائي لكل منزل بقدرة 300 كيلو واط ساعة شهريا وعلى مدار العام وسعة تخزين لا تقل عن 15 كيلو واط ساعة تغطي لمدة 36 ساعة.
وتتضمن أعمال المشروع جميع أعمال التصميم والتوريد والتركيب والتشغيل والصيانة لمدة عامين وأية أعمال أخرى كهربائية وميكانيكية ومدنية تتطلب لضمان تنفيذ المشروع حسب الأصول مع تدريب وتأهيل الكادر المعني في وزارة الطاقة على صيانة وتشغيل النظام أثناء فترة الصيانة.
وتعمل وزارة الطاقة على ان تبلغ مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية العام 2030 ما نسبته 31 بالمائة، مقارنة بنسبة لم تتجاوز 1 بالمائة في العام 2014، وأن هذه النسب تتواءم والهدف المنشود في استراتيجية الطاقة 2020-2030، لافتة إلى أن هذه الاستطاعات تشمل مشاريع توليد الكهرباء لغايات تغطية استهلاك المشتركين ومشاريع الاستثمار في بيع الكهرباء المولدة لشركات الكهرباء.

يذكر أن موازنة الوزارة خصصت للعام الحالي مبلغ 5 ملايين دينار لصالح تنفيذ مشاريع تركيب أنظمة الخلايا الشمسية المرتبطة وغير المرتبطة بالشبكة الكهربائية، مقارنة مع نحو 1.02 مليون دينار معاد تقديرها عن 2020.
يأتي ذلك في وقت يبلغ فيه إجمالي نفقات وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الحالي بنحو 23.2 مليون دينار بانخفاض نسبته 23.7 % عن المعاد تقديره عن العام 2020 والبالغ نحو 28.7 مليون دينار.
وبحسب قانون موازنة العام 2021 بلغ إجمالي النفقات الرأسمالية نحو 17.3 مليون دينار مقارنة مع نحو 24 مليون دينار معاد تقديرها عن 2020، أما النفقات الجارية فقد قدرت بنحو 5.9 مليون دينار مقارنة مع معاد تقديره العام 2020 قيمتها نحو 4.6 مليون دينار.

الغد