النسخة الكاملة

ارتفاع صادرات الزرقاء والمفرق بنسبة 19% الشهر الماضي

الخميس-2021-05-05 03:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء فارس حمودة إن صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق من المنتجات الصناعية ارتفعت بنسبة 19% خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، لتبلغ 63.4 مليون دولار، مقارنة بحوالي 53.4 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار حمودة في تصريح صحفي إلى ارتفاع صادرات صناعة الزرقاء، خلال الثلث الأول من هذا العام، بنسبة 5% لتصل إلى 586.4 مليون دولار، مقارنة بحوالي 272.5 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأكد أن ارتفاع الصادرات مؤشر على تعافي بعض الأسواق التقليدية والعالمية نسبيا، ما ساهم في تحسن حركة الصادرات خلال الثلث الأول من العام الحالي، وخاصة بعد تراجع بعض القطاعات خلال الفترة الماضية بسبب الآثار السلبية التي تركتها جائحة كورونا على الطلب العالمي للمنتجات المختلفة.

ولفت حمودة النظر إلى ارتفاع الصادرات من القطاعات المختلفة، خلال الثلث الأول من العام الحالي، إلى السوق العراقي بنسبة 5% والتي بلغت ما مجموعه 26.2 مليون دولار، مقارنة بحوالي 24.9 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت الصادرات إلى السعودية بنسبة 4% وبلغت 26 مليون دولار مقارنة بحوالي 25 مليون دولار للفترة ذاتها من العام الماضي، بينما بلغت الصادرات إلى الامارات العربية المتحدة ما مجموعه 17.4 مليون دولار، مقارنة بحوالي 7.6 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 128%.

وبين أن ارتفاع الصادرات جاء مدعوما بارتفاع صادرات قطاعات الهندسية والإنشائية والبلاستيكية والعلاجية، خلال الثلث الأول من هذا العام، حيث ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 17% والتي بلغت 18.2 مليون دولار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت صادرات قطاع الصناعات الإنشائية ما مجموعه 14.7 مليون دولار مرتفعة بنسبة 274% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، وارتفعت صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية بنسبة 12% وبلغت 13.2 مليون دولار، في حين بلغت صادرات قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية ما مجموعه 12.6 مليون دولار مرتفعة بنسبة 40%.

وأوضح أنه بالرغم من تذبذب صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال الفترة الماضية، إلا أن صادرات هذا القطاع ارتفعت بنسبة 2% في الثلث الأول من العام؛ لتبلغ 153.7 مليون دولار مقارنة مع نظيرتها من العام الماضي.

بترا