الملك وعباس يبحثان التطورات في القدس وغزة عائلة تناشد اهل الخير مساعدتهم انخفاض حالات "الكورونا" النشطة في المملكة الأمن يؤكد ضرورة استخدام حزام الأمان وقفة تضامنية في المفرق لنصرة الأقصى أجواء ربيعية معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في بقية المناطق اليوم وغدًا وزارة الصناعة تعد خطة للرقابة على الأسواق في العيد القبض على شخص مصنف خطير جدا بحقه 52 طلباً أمنياً ايعاز للمراكز الجمركية والمطارات للتسهيل على القادمين للمملكة لإجازة العيد الأربعاء المتمم لشهر رمضان والخميس أول ايام عيد الفطر في الأردن إغلاق المقبرة الإسلامية القديمة في الرصيفة بشكل نهائي كما انفردت جفرا سابقاً .. الشواربة يلغي دائرة ضبط البيع العشوائي وتحويل الموظفين في فيديوهات المصادرة للتحقيق الافتاء يتحري هلال شوال مساء اليوم نسبة حجوزات الفنادق الـ 5 نجوم %100 بالعقبة وزير الداخلية يعمم حول إجراءات استقبال القادمين من دول الخليج تسجيل 26 حالة وفاة و855 اصابة جديدة بفيروس كورونا دودين: لا فتح قطاعات جديدة في العيد وسنعيد النظر بذلك منتصف الشهر صحة إربد: 178295 شخصاً تلقوا لقاح كورنا في المحافظة اغلاقات وانذارات لمنشآت خالفت أوامر الدفاع والشروط الصحية 182 حريقا في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-05-05 11:48 am

رجال السير.. عين الوطن الساهرة على سلامة المواطن

رجال السير.. عين الوطن الساهرة على سلامة المواطن


جفرا نيوز - رغم ارتفاع درجات الحرارة يتواجدون على الطرق حرصاً على سلامة المواطن وحفاظا على وصول كل شخص إلى وجهته.

وعلى الطرق الرئيسية وفي المناطق التي تتطلب تواجد رجال إدارة السير، يحرص الرجال -ولنا أن نسميهم الجباه السمراء- على التواجد والمساعدة في عدم توقف حركة السير خاصة في الأماكن التي عادة ما تشهد تزاحما أو تعطلا لحركة السير.
لا يكل رجال السير من العمل، رغم الظروف الجوية سواء في الشتاء أو الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان ما يزال رجال إدارة السير حاضرين في الميدان بكل عزيمة هدفهم الأسمى العمل بكل احترافية مع كافة الظروف المفاجئة على الطرق.

الهدف السامي لرجال إدارة السير هو أن يصل الجميع إلى بيته أو مقصده بأمان وسلامة، دون أن تتعطل مصالحه أو يضطر إلى التأخر عن مكان وصوله، بالإضافة إلى تطبيق قانون السير وتنفيذ كافة الأنظمة والتعليمات ومراقبة وتنظيم حركة المرور والنقل داخل المـــدن.

فرضت التحويلات التي قامت بها أمانة عمان الكبرى في مشروع الباص السريع ترتيبا جديدا للتعامل مع إدارة السير، فالعديد من التحويلات التي جرت على الطرق تطلبت ترتيبا فنيا يسهل حركة المرور في الشوارع التي تشهد أعمال صيانة، الأمر الذي يستلزم تواجد رجال الأمن في الميدان بهدف سهولة حركة السير والإشراف على سير المركبات بسلاسة وسهولة ويسر، ما يساهم في تخفيف الازدحام ووصول كل شخص إلى وجهته.

مع ساعات الصباح يتواجدون في الميدان، للمتابعة، تبدأ السيارات بالسير على الطرق كل إلى مكان وجهته، يجد رجال الأمن مكانهم في الميدان للمتابعة والعمل، وعند ساعات الذروة ووقت الظهيرة يكون رجال إدارة السير متواجدين وعندما يبدأ الأردنيون بالعودة إلى منازلهم يبقى رجال الأمن متواجدين في الميدان للمتابعة والعمل بجد واجتهاد في تنظيم حركة السير والمركبات في شوارع المملكة.

سجل حافل من العطاء الإنساني تجده في تاريخ رجال السير، يحملون على عاتقهم خدمة المواطن بجد واجتهاد سواء في الشتاء أو الصيف رغم كافة الظروف الجوية لا يأبهون بما يعيق خدمتهم من الظروف الجوية الصعبة.
خطط وبرامج مرورية للتنظيم والسيطـرة على الطرق التي تسلكها المواكــب الرسمية ومواقع الاحتفالات تقوم بها إدارة السير في المناسبات والأعياد هدفها الحفاظ على عدم تعطل حركة السير سواء في عيد الفطر أو خلال شهر رمضان، عبر مراقبة الطرق ومنع حدوث أي معيقات على الطرق ومتابعة أي طارئ على الطريق قد يمس حياة المواطن.
مع أوقات الذروة وتحت أشعة الشمس يتواجد رجال إدارة السير على الطرق الرئيسية، نراهم دائماً ونحن داخل مركباتنا وهم في الطرق الرئيسية ينظمون حركة السير ويعملون على متابعة الحركة اولاً بأول برؤية ثاقبة في العمل تؤسس للمشاركة المجتمعية وزيادة الوعي لكافة فئات المجتمع.
تطور ملحوظ في إدارة السير، جاء نتيجة خطط استراتيجية واضحة تركز على مراقبة وتنظيم حركة المرور بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص ووضــع الحلول المناسبة ورفع مستوى الوعي المروري وتعديل السلوك المروري لدى مستخدمي الطرق، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة ورفع مستوى الأداء الوظيفي ومواكبة كافة التطورات التكنولوجية وتوظيفها في العمل المروري.

ويرى محمد المحتسب، ان مراقب السير يلعب دورا مهما في ظروف مناخية قاسية، مشيرا إلى أن التحويلات التي قامت بها أمانة عمان الكبرى ضمن مشروع الباص السريع، فرضت تحديا كبيرا وزادت من مهمات إدارة السير.

وأشار الى أن العديد من التحويلات التي جرت على الطرق تطلبت ترتيباً فنياً لتسهيل حركة المرور في الشوارع، الأمر الذي يستلزم تواجد رجال الأمن في الميدان بهدف الإشراف على حركة السير.

ويؤكد عمار كوكش ان إدارة السير تبذل جهودا كبيرة خاصة في المناسبات، مشيرا الى الايام التي يتزاحم فيها المواطنون لشراء حاجياتهم وتحديدا في العشر الاواخر من رمضان.
وحسب كوكش فإن مناطق التسوق تشهد ازدحاما خلال هذه الايام التي تسبق عطلة العيد، ولهذا يتواجد رقباء السير في مختلف المواقع التي من المرجح ان تشهد ازدحاما مروريا.
وأضاف، ان هناك مهام عديدة لإدارة السير منها وضع الخطط والبرامج المرورية للتنظيم والسيطـرة على الطرق التي تسلكها المواكب الرسمية ومواقع الاحتفالات تقوم بها إدارة السير في المناسبات والأعياد.

الغد