نصيحة من الصحة حول الكعك والمعمول في العيد الملك وعباس يبحثان التطورات في القدس وغزة عائلة تناشد اهل الخير مساعدتهم انخفاض حالات "الكورونا" النشطة في المملكة الأمن يؤكد ضرورة استخدام حزام الأمان وقفة تضامنية في المفرق لنصرة الأقصى أجواء ربيعية معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في بقية المناطق اليوم وغدًا وزارة الصناعة تعد خطة للرقابة على الأسواق في العيد القبض على شخص مصنف خطير جدا بحقه 52 طلباً أمنياً ايعاز للمراكز الجمركية والمطارات للتسهيل على القادمين للمملكة لإجازة العيد الأربعاء المتمم لشهر رمضان والخميس أول ايام عيد الفطر في الأردن إغلاق المقبرة الإسلامية القديمة في الرصيفة بشكل نهائي كما انفردت جفرا سابقاً .. الشواربة يلغي دائرة ضبط البيع العشوائي وتحويل الموظفين في فيديوهات المصادرة للتحقيق الافتاء يتحري هلال شوال مساء اليوم نسبة حجوزات الفنادق الـ 5 نجوم %100 بالعقبة وزير الداخلية يعمم حول إجراءات استقبال القادمين من دول الخليج تسجيل 26 حالة وفاة و855 اصابة جديدة بفيروس كورونا دودين: لا فتح قطاعات جديدة في العيد وسنعيد النظر بذلك منتصف الشهر صحة إربد: 178295 شخصاً تلقوا لقاح كورنا في المحافظة اغلاقات وانذارات لمنشآت خالفت أوامر الدفاع والشروط الصحية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-05-05 11:20 am

الهواري: خمس اردنيين قدموا من الهند وتم حجرهم

الهواري: خمس اردنيين قدموا من الهند وتم حجرهم

جفرا نيوز - أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، أن جميع اللقاحات لاتزال فعالة ضد فيروس كورونا المتحور الهندي.

وبيّن الهواري، في مداخلة له باجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية، صباح الأربعاء، أن الهند التي تعتمد في حملة التطعيم على لقاح أسترازينيكا وبعد الدراسة تبين أنهم استفادوا من المطعوم، مشيرا إلى أن 60 بالمئة من المطاعيم في العالم تصنع في الهند.

ولفت إلى وجود عاملَين يؤديان إلى تغيير المطعوم وهما؛ عامل علمي وعامل مادي؛ "لأن كل ما يحدث تغيير على المطاعيم، تجبر الدول على الشراء أكثر”، معتقدا أن "المطاعيم ستتغير ولكن لم يتضح ذلك الموعد بعد”.

وأضاف، أنه "يمنع على غير المواطن القادم من الهند من دخول المملكة إلا بقضاء 14 يوما خارج الهند مع إجراء فحص قبل وبعد وصول الأردن، فيما يبلغ عدد الأردنيين العائدين من الهند والمحجورين في مطار الملكة علياء 5 أشخاص”.

وقال، "هذا الفيروس الهندي موجود بكل دول العالم كالولايات المتحدة وبريطانيا (..)، وتعلمنا من تجربتنا الأولى أننا نستطيع إغلاق الحدود أو المطارات لكن بالآخر سنعيد فتحها، ما يعني أن الفيروس سيدخل”.

وأشار إلى أن المصاب بالمتحور الهندي من الجنسية الهندية تم نقله إلى مستشفى عمّان الميداني، إما الاثنين عليهم رقابة وتم فحص جميع المخالطين لهم ليتبين اكتشاف إصابتين بالفيروس من المتحور البريطاني مع وجود عينات لازالت تخضع للدراسة.

وعن إشغال الأسرة، أكد الهواري أنه سيتم بمنتصف أيار فتح المستشفيات الميدانية بكامل طاقتها.

وعن تطعيم المعلمين، أشار إلى "أننا تفاجئنا بالأمس بالإقبال الكبير من المعلمين على تلقي اللقاح وسيتم اجراء حملة واسعة الأسبوع القادم”.