مركز الفلك الدولي: الاردن داخل خطر الصاروخ الصيني الطراونة: 65% من الأطباء تلقوا اللقاح 75% من الأردنيين يتقبلون اخذ اللقاح رغم قلة الإقبال عليه الحاج توفيق: ماالفرق بين من يخرج بعد الإفطار او خلال العيد؟ الملك وولي العهد يحييان ليلة القدر بمسجد الهاشمية في عمان وزيرا خارجية الاردن وفلسطين : القدس خط أحمر الخصاونة ينعى وزير الزراعة الأسبق احمد آل خطاب الصفدي : القدس خط احمر .. وسنستمر بالتصدي للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية الملكة رانيا: نناجيك يا أرحم الراحمين ولي العهد في ليلة القدر: نسأل الله تقبل الطاعات وأن يوفقنا للصالحات تسمم 4 أطفال في البادية الشمالية الشرقية الاحد .. درجات حرارة تتجاوز حاجز الـ 42 درجة في هذه المناطق الحواتمة يأمر بتوقيف ضابط وأفراد تجاوزوا القانون مع أحد منتسبي القوات المسلحة الهندي: الكوادر الصحية أنهت تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي في فنادق البحر الميت الهلال الأحمر الكويتي يوزع كسوة عيد الفطر على لاجئين سوريين بالأردن استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد ارتفاع نسبة فحوصات كورونا الإيجابية 29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في المملكة 6516 معلماً تلقوا الجرعة الأولى لمطعوم كورونا الحكومة تدعو الأردنيين الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الثلاثاء-2021-05-04 11:05 am

(الصيام و أمراض الكلى و جرعات الأدوية)

(الصيام و أمراض الكلى و جرعات الأدوية)


جفرا نيوز - حنين عبيدات 

إن إمكانية صيام مريض الكلى يعتمد على نوع المرض و حدته.
تتعدد أمراض الكلى :
1)الفشل الكلوي : يجب استشارة الطبيب قبل قدوم شهر رمضان في إمكانية الصيام حسب حدة المرض، و خصوصا أن الصيام لفترات طويلة من الممكن أن يؤثر على المرضى بشكل سلبي في الصيام و بعده مثل تسمم الدم أو الدخول في غيبوبة. معظم مقدمي الرعاية الصحية  يفضلون عدم صيام المريض ليحافظ على نظامه الغذائي و الماء بشكل منتظم ،فاختلاف النظام الغذائي و ساعات الصيام الطويلة و عدم شرب كميات كافية من الماء بين السحور و الفطور من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في لزوجة الدم و الجفاف وانخفاض في ضغط الدم. 
2)مرضى غسيل الكلى : يجب على هؤلاء المرضى الإفطار وقت غسيل الكلى لأنه ضمنيا يبطل الصيام، و يجب تناولهم لكمية محسوبة من البروتينات قبل الغسيل و بعده للحفاظ على صحة الجسم ، أما في الأيام الأخرى فيكونوا قادرين على تحمل الصيام إما كليًا أو جزئيًا، وهذا لا يرتبط بمضاعفات خطيرة و يعتمد ذلك على الحالة الصحية و ما يحدده الطبيب.
3)مرضى زراعة الكلى : يصوم هؤلاء المرضى ضمن شروط معينة مثل : أن تكون وظائف الكلى مستقرة، ألا يكون قصور كلوي حاد و ذلك بعد استشارة الطبيب ، و يتناولون جرعات الأدوية بانتظام على السحور و الفطور مع المتابعة أثناء الصيام و لكن قبل البدء بشهر رمضان يجب مراجعة الطبيب و قياس : ضغط الدم باستمرار، مستوى السكر ،الكرياتنين ، اليوريا ،و ظائف الكلى ، و الصوديوم و البوتاسيوم.
4)مرضى حصى الكلى و الترسبات : 
حصى الكلى هو بلورات تتكون نتيجة تراكم المعادن الذائبة في البول كالكالسيوم، يمكن لمرضى حصى الكلى الصيام مع المحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء بين السحور و الفطور ، أما من يعانون من ترسبات فإن صيامهم عادي مع البقاء على شرب كميات من الماء بين السحور و الفطور.
5)مرض الكلى المزمن و القصور الكلوي : يجب استشارة الطبيب المشرف ليحدد إمكانية الصيام من عدمه و يعتمد الصيام على حدة المرض، لأنه من الممكن أن يؤثر  سلبا على هؤلاء المرضى اذا كانت الحالة متقدمة، كتدهور وظائف الكلى وزيادة نسبة الكرياتنين حتى بعد انتهاء الصيام، فهنا يحتاج هؤلاء إلى عناية خاصة و حثيثة ويجب مراقبة قياس الضغط ونسبة السكري في الدم، و يجب  تحسين فقر الدم باستخدام مكملات لزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء واستخدام مكملات الحديد  .(الكرياتنين : ما يحدد اذا كانت الكلية تعمل بشكل جيد ام لا، إرتفاع نسبته في الدم يدل على أن الكلية غير قادرة على تنقية الدم من الكرياتين فبالتالي يسبب مشاكل في الكلى ، أما إذا كانت نسبته طبيعية فهذا يعني أن الكلية حالتها جيدة).
6)مرضى الكلى الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري و أمراض القلب ،يفضل عدم صيامهم و التزامهم بجرعات الأدوية و ذلك بعد استشارة الطبيب.
7)المرضى الذين يجب أن يأخذوا أدويتهم بانتظام ينصح بعدم صيامهم حفاظا على صحتهم.
نصائح لمرضى الكلى في الصيام :
 1)شرب كميات كبيرة من الماء بين السحور و الفطور و اتباع نظام غذائي متوازن و ممارسة النشاط البدني المناسب. 
2)الإبتعاد عن المشروبات الغازية و السكريات الصناعية و مدرات البول كالشاي و الكافيين و الإقلاع عن التدخين.
3)اذا كان هناك التهاب في المسالك البولية يجب معالجته مباشرة.
4)التقليل من تناول المسكنات (الآيبوبروفين) و بعض المضادات الحيوية.
5)الإلتزام بجرعات الأدوية بانتظام ، و فحص وظائف الكلى باستمرار، و مراقبة الضغط و السكري.
6) الابتعاد عن البروتينات الحيوانية الغنية بحمض اليوريك و الأكسيليت.