انخفاض حالات "الكورونا" النشطة في المملكة الأمن يؤكد ضرورة استخدام حزام الأمان وقفة تضامنية في المفرق لنصرة الأقصى أجواء ربيعية معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في بقية المناطق اليوم وغدًا وزارة الصناعة تعد خطة للرقابة على الأسواق في العيد القبض على شخص مصنف خطير جدا بحقه 52 طلباً أمنياً ايعاز للمراكز الجمركية والمطارات للتسهيل على القادمين للمملكة لإجازة العيد الأربعاء المتمم لشهر رمضان والخميس أول ايام عيد الفطر في الأردن إغلاق المقبرة الإسلامية القديمة في الرصيفة بشكل نهائي كما انفردت جفرا سابقاً .. الشواربة يلغي دائرة ضبط البيع العشوائي وتحويل الموظفين في فيديوهات المصادرة للتحقيق الافتاء يتحري هلال شوال مساء اليوم نسبة حجوزات الفنادق الـ 5 نجوم %100 بالعقبة وزير الداخلية يعمم حول إجراءات استقبال القادمين من دول الخليج تسجيل 26 حالة وفاة و855 اصابة جديدة بفيروس كورونا دودين: لا فتح قطاعات جديدة في العيد وسنعيد النظر بذلك منتصف الشهر صحة إربد: 178295 شخصاً تلقوا لقاح كورنا في المحافظة اغلاقات وانذارات لمنشآت خالفت أوامر الدفاع والشروط الصحية 182 حريقا في الأردن القبض على شخصين حاولا التسلل من سوريا الى الاردن ساعات عمل باص عمّان خلال عطلة العيد (تفاصيل)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-05-04 09:44 am

هل ستخفف الحكومة اجراءات الحظر على المواطنين عند وصول الفحوصات الإيجابية إلى حدود 5% ؟

هل ستخفف الحكومة اجراءات الحظر على المواطنين عند وصول الفحوصات الإيجابية إلى حدود 5% ؟

جفرا نيوز - مع اقتراب نسبة فحوصات الكورونا الإيجابية على مستوى المملكة حاجز الـ5%، ينتظر كثير من المواطنين تخفيف الاجراءات وتقليل ساعات الحظر الجزئي وفتح مزيد من القطاعات خاصة وأن آخر ايام الشهر الفضيل تعتبر موسماً تجارياً نشطاً عند كثير من القطاعات.

وكان 95 نائبا وقعوا على مذكرة وتم تسليمها للحكومة للمطالبة بإلغاء الحظر وفتح القطاعات التي توظف الاف العاملين.

وأكد وزير الدولة لشؤون الاعلام صخر دودين في وقت سابق، أن الحكومة ستقوم بإلغاء الحظر الجزئي في حال وصول نسبة فحوصات كورونا الإيجابية دون الـ5%.

وانتظرت كثير من القطاعات التجارية ان تصل نسبة الفحوصات إلى الرقم الذي اشترطته الحكومة سابقا من أجل فتح مزيد من القطاعات وبشكل تدريجي، ليشكل بداية انفراجة بعد حظر وقيود استمر لفترة طويلة.

وبلغت أول من أمس الفحوصات الايجابية ما يقارب الـ 6.22% وعدد الحالات قرابة 824 حالة مصابة في مختلف مناطق المملكة، في حين سجلت نسبة الفحوصات الإيجابية أول أيام شهر رمضان المبارك قرابة 12.88% وعدد الحالات 2790 حالة وهو ما يظهر تراجع حدة المنحى الوبائي في الاردن.

وترى قطاعات عريضة، أن زيادة ساعات الحظر الجزئي سيكون لها انعكاسات اقتصادية كبيرة على الوضع المادي بشكل عام بالاضافة الى اثارها الصحية، حيث ستقلل من جحم التزاحم الذي يحصل في الاسواق يوميا قبل الافطار.

واعتبرت كثير من القطاعات التجارية والخدمية أنها لم تعد تحتمل استمرار الإغلاقات في ظل الخسائر التي تكبدتها خلال فترة الاغلاق الاولى وتوقف العمل والحظر الجزئي وتوقف العمل المسائي.

واكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حماده، ان القطاعات التجارية تضررت بشكل كبير وتكبدت خسائر متعددة خلال فترة الاغلاق الاولى وتوقف نشاطها عن العمل وخاصة خلالا فترة يوم الجمعة الذي أرهق القطاع التجاري قبل العودة والغاء الحظر النهاري، مبينا أن فتح النشاط التجاري يوم الجمعة أسهم في انتعاش الوضع الاقتصادي للسوق.

وطالب حماده، بضرورة توسيع مظلة خدمات التوصيل المنزلي لتشمل المخابز ومحال الخضار والفواكة والمراكز التجارية بهدف تقليل حدوث الازدحامات والتجمعات في الأسواق خصوصا خلال الساعات الأخيرة من بدء سريان الحظر الجزئي وإغلاق المحلات عند السادسة مساء.

وأكد ان محاربة فيروس كورونا وتقليل عدد الاصابات يكون من خلال الالتزام بأوامر الدفاع ومنع التجمعات والتقيد بارتداء الكمامة، مشيرا الى ان زيادة ساعات العمل ينشط الاسواق ويحافظ على استقرار ا

الرأي