مركز الفلك الدولي: الاردن داخل خطر الصاروخ الصيني الطراونة: 65% من الأطباء تلقوا اللقاح 75% من الأردنيين يتقبلون اخذ اللقاح رغم قلة الإقبال عليه الحاج توفيق: ماالفرق بين من يخرج بعد الإفطار او خلال العيد؟ الملك وولي العهد يحييان ليلة القدر بمسجد الهاشمية في عمان وزيرا خارجية الاردن وفلسطين : القدس خط أحمر الخصاونة ينعى وزير الزراعة الأسبق احمد آل خطاب الصفدي : القدس خط احمر .. وسنستمر بالتصدي للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية الملكة رانيا: نناجيك يا أرحم الراحمين ولي العهد في ليلة القدر: نسأل الله تقبل الطاعات وأن يوفقنا للصالحات تسمم 4 أطفال في البادية الشمالية الشرقية الاحد .. درجات حرارة تتجاوز حاجز الـ 42 درجة في هذه المناطق الحواتمة يأمر بتوقيف ضابط وأفراد تجاوزوا القانون مع أحد منتسبي القوات المسلحة الهندي: الكوادر الصحية أنهت تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي في فنادق البحر الميت الهلال الأحمر الكويتي يوزع كسوة عيد الفطر على لاجئين سوريين بالأردن استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد ارتفاع نسبة فحوصات كورونا الإيجابية 29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في المملكة 6516 معلماً تلقوا الجرعة الأولى لمطعوم كورونا الحكومة تدعو الأردنيين الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الإثنين-2021-05-03 12:01 pm

العرموطي: قانون الإرهاب وغسل الأموال ترهيب وحكومة ضغطت على ديوان التشريع لتمريره والبنك المركزي يرد وضعنا خطير دولياً

العرموطي: قانون الإرهاب وغسل الأموال ترهيب وحكومة ضغطت على ديوان التشريع لتمريره والبنك المركزي يرد وضعنا خطير دولياً

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

قال النائب صالح العرموطي، خلال الجلسة التشريعية صباح اليوم، أن مشروع القانون المعدل لقانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب لسنة 2020 قانون ترهيب وإذا طبق في الأردن سيعتبر دمار شامل.

وبين العرموطي أن القانون مترجم ترجمة حرفية، ورئيس حكومة سابق طالب من ديوان التشريع عدم تغير أي كلمة من مواد القانون والهدف معروف.

وأوضح أن مواد القانون تلزم اتباع الأردن لقرارات مجلس الأمن الدولي،  وفي حال إعلان أي تنظيم إرهابي، يجب أن نعترف بها دون نقاش وهذا خطير للغاية.

بدوره رد نائب محافظ البنك المركزي ماهر خليل محمد الشيخ حسن على مداخلة العرموطي، مشيراً أن القانون مهم للأردن كثيراً وليس جديداً وهوقائم منذ عام 2007.

وبين الشيخ حسين، أن القانون يتضمن بشكل رئيسي النواقص القائمة في أصل القانون، وراعي الالتزامات والاتفاقيات الموقعة الدولية التي تتطلب تعديل القانون بعد عملية إعادة تقييم شاملة من قبل المختصين خاصة التي تتعلق وتخص قانوني غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار أنه تم مخاطبة الأردن قبل فترة والتأكيد أنه سيضع على القائمة الرمادية، والتي تعني أنه يعتبر بيئة خصبة لتمويل الارهاب وغسل الأموال وهذا يؤدي لمشاكل كبيرة مستقبلاً في ملفات كهمة منها الدعم الخارجي والنعونات والقروض والاستثمار والكثير من الأمور.

ودع العرموطي الحكومة و رئيس مجلس النواب، أن الإجابة يجب أن تكون من شخص قانوني ونائب محافظ البنك المركزي لا علاقة له بالرد كونه غير مختص في الشؤون القانونية، مشيراً أن بعض الإتفاقيات الدولية مخالفة للدستور الأردني وعادات وتقاليد الشعب الأردني.