النسخة الكاملة

260 مليون دولار حاجة الأردن لتنفيذ خطة الاستجابة لأزمة كورونا

الخميس-2021-05-02 11:20 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - في وقت أعلنت الحكومة أنّ حجم متطلبات تمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام الحالي يقدر بـ 2.4 مليار دولار، قدّرت الخطة نفسها حجم التدخلات المطلوبة لبند ” الاستجابة لأزمة وباء كورونا” بـ260.815 مليون دولار.

ولم تخصص الحكومة للعام الحالي "ملحقا خاصا” بكورونا، بل قامت بحسب الخطة المحدّثة والمنشورة على منصة خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بدمج استجابة فيروس كورونا عبر قطاعات الخطة كمكون جديد إلى جانب المكونات الموجودة أصلا؛ (المجتمعات المضيفة، واللاجئين، والبنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية ).

وتناول مكون COVID19 في إطار خطة الاستجابة 2021 التدخلات والاحتياجات المطلوبة للتخفيف من الآثار الناتجة عن الوباء على اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة المتأثرة بالأزمة السورية.

ووفقا للخطة فإنّ هذا التقييم جاء متماشيا مع تقديرات البنك الدولي ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بالتعاون مع الحكومة والجهات المانحة.

وكانت الخطة قد أشارت الى أنّ متطلبات خطة العام الحالي وزّعت بين عدة مكونات الأول المجتمعات المستضيفة بحجم 192 مليون دولار، والثاني مكوّن البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية بحجم 411.6 مليون دولار، والثالث مكوّن اللاجئين بحجم 617.7 مليون دولار، ومكوّن استجابة فيروس كورونا بحجم 260.8 مليون دولار، فيما خصص لمكوّن الموازنة 948 مليون دولار ليكون المجموع 2.4 مليار دولار.

وذكرت الخطة انّه كان لوباء كورونا تأثيره الاجتماعي والاقتصادي الحاد على اللاجئين والمجتمعات المضيفة مشيرا إلى أنّ التحول نحو التعلم عن بعد ، والضغوط على قطاع الصحة ، وتدهور ظروف المعيشة مع زيادة معدلات البطالة من بين العديد من التحديات الناشئة عن الوباء.

وخلال الأشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي (الربع الاول) لم يتم تمويل مكّون "الاستجابة لأزمة كورونا” إلّا بـ2.4 مليون دولار وبنسبة 0.9 % فيما كان حجم التمويل المقدم لملحق خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام الماضي 2020 والمخصصة لمجابهة تفشي وباء كورونا قد بلغ حوالي 55.4 مليون دولار من أصل 280 مليونا خصصت كمتطلبات تمويل لهذا الملحق.

وبلغ حجم تمويل خطة العام الحالي للربع الأول 37.876 مليون دولار وبنسبة تمويل بلغت 1.6 % فقط.
وأشارت المنصة إلى أن خطة الاستجابة مولت خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي بـ37.876 مليون دولار من أصل 2.4 مليار دولار هي متطلبات التمويل للعام الحالي.

وقدم المجتمع الدولي 24.2 مليون دولار لدعم مكون اللاجئين ( 3.9 % )، كما قدم 10.725 مليون دولار لمكون المجتمع المضيف (5.6 %)، فيما لم يتلق مكون الخزينة أي مبلغ، كما قدم 2.4 مليون دولار لدعم الأردن في مواجهة فيروس كورونا(0.9 %)، و443.4 ألف دولار لدعم مكون تطوير البنية التحتية والقدرات المؤسسية. ( 0.1 %).

الغد