الهندي: الكوادر الصحية أنهت تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي في فنادق البحر الميت الهلال الأحمر الكويتي يوزع كسوة عيد الفطر على لاجئين سوريين بالأردن استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد ارتفاع نسبة فحوصات كورونا الإيجابية 29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في المملكة 6516 معلماً تلقوا الجرعة الأولى لمطعوم كورونا الحكومة تدعو الأردنيين الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها نحو 10 آلاف حالة كورونا نشطة في المملكة وفيات الأردن السبت 8-5-2021 ارتفاع عدد الوفيات المنظورة في قضية "حادثة مستشفى السلط" إلى 9 "السياحة الداخلية" بين مطرقة كورونا وسندان الحظر الليلي..خسائر فادحة وضعف بالإقبال على الرحلات هل سيتم تخفيف إجراءات الحظر بعد هبوط نسبة الفحوصات الإيجابية؟ 9047 وفاة كورونا منذ دخول الوباء إلى المملكة %40 تراجع الزراعات الصيفية في جرش بنية تحتية متهالكة وغياب لمشاريع الصيانة في الأغوار الوسطى إتلاف 495 لتراً من العصائر وترحيل 8 بسطات أجواء معتدلة في أغلب المناطق اليوم وحارة غدًا الأردنيون يرصدون الصاروخ الصيني أثناء عبوره سماء الطفيلة الأوقاف تدين اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين البلبيسي: مراجعة إجراءات الحظر الجزئي بعد عيد الفطر وخطة لعودة الحياة لطبيعتها في المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الأحد-2021-05-02 10:42 am

عطلة العمال..من أقرها في الأردن؟

عطلة العمال..من أقرها في الأردن؟

جفرا نيوز- محمود كريشان

مع بشائر أيار.. تنهض الذاكرة بكل ذخيرتها الحية وما اعتراها غبش..لنقف أمام شجرة بلوط عمرها الدهر، تتربع في ذاكرتنا، تتجذّر في ضمائرنا، تحمل في شموخها صورة وصفي التل، الذي لامست بصمات عطائه جغرافيا الوطن، بكافة تفاصيله..
وصفي الملتصق بالأرض والمرتبط بها عملا وعشقا، وهو الذي قال: من يحب الأرض، يحب الوطن، فقد كان يعمل بيده ويحرص كل الحرص ان يجلس مع العمال، يساعدهم، ينكش بفأسه اشجار بيته في الكمالية، ويقنِّب سيقانها وغصونها.. كان يرتدي (فوتيكه) الكاكي المضمخ بتراب الارض الطيبة، يمسح اول الندى عن اوراقها في ساعات الصباح الاولى، ربما ليعطي درسه ان الشخص مهما كبر منصبه وموقعه فهو عامل للارض والوطن.. لأن المنصب كان في عرفه وسيلة لخدمة الناس لا التعالي عليهم.. لذلك كان ابن الحرَّاثين اسطورة وطنية ومدرسة خالدة، في العمل والانتماء المصحوب بالانجاز.

*يساري يتذكر
وهنا فان ذاكرة المرحوم السبعيني نبيل صالح شقير احد اليساريين القدامى من كوادر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين سابقا كانت قد نهضت في لقاء سابق مع كاتب هذه السطور، وقد قال ان الشهيد وصفي التل هو اول رئيس وزراء اردني أقرَّ ان يكون عيد العمال عطلة رسمية في نهاية الستينيات من القرن الماضي، حيث كان اليسار له حضوره في تلك الحقبة وكان الجميع يحتفل بالعيد وتلقى الخطب، مؤكدا ان الشهيد التل كان يحرص على مشاركة العمال احتفالاتهم ويعمل معهم واكثر ما كان يسعده ان يقوم بزراعة الارض مع العمال.

*للكبار فقط
وعلى صلة.. وفي لقاء سابق فان الإعلامي الكبير المرحوم الزميل الراحل عبدالمنعم ابو طوق ان وصفي دخل في ذات زمن، لتفقد مرافق مؤسسة الاذاعة والتلفزيون، فدخل الى دورة المياه، ليجد ان اطراف ارضية البلاط فيها شيء من السواد، فقال للعامل لماذا لم تنظفها؟.. ليرد العامل انه حاول لكنها بقيت.. فما كان من وصفي إلا أن شمَّر عن ساعديه، وتناول فرشاة يدوية خشنة، بعد ان سكب الماء والمنظف فوق البلاط، واصبح يمسح البلاط بشدة، ثم سكب الماء عليه، وقال للعامل: ها هو البلاط رجع ابيض بوج وج.. بس انت ما بدك تتعب بشغلك يا ابني.

*ابن الحراثين
من جانبه قال مساعد أمين عمان الاسبق المهندس أحمد العبيني ان وصفي كان الداعم القوي لمن كان يسميهم ابناء الحرّاثين وهم البسطاء من ابناء الريف الذين يذكرون جيدا كيف وقف الى جانب الفلاح، ودعم الحفاظ على الرقعة الزراعية، وكيف كان يحدث الفلاحين بلسانهم البسيط وبطبيعته الاربدية النقية، ويجالس القرويين على ابواب دكاكينهم.. وهو الذي كان يحرص على زيارة صغار المزارعين في مواقع عملهم، يناقشهم ويستمع لهمومهم ومطالبهم.. بل انه يرشدهم في كيفية زراعة محصولهم، فهو ابن الأرض الذي يعرف انها تعطي من يعطيها. وصفي التل يعرف تفاصيل الديرة الاردنية،

*نعنع معاني
وهنا اتذكر أحد أبناء مدينة معان الأجلاء المرحوم ابو يوسف الطحان الذي قال لكاتب هذه السطور قبل وفاته، انه وخلال خدمته العسكرية في الجيش العربي بإحدى مقاطعات نابلس، قام وزير الدفاع آنذاك وصفي التل بزيارة مفاجئة الى الكتيبة، وقال الطحان: عندما جلس معنا ذهبت لإعداد الشاي للضيف، ولأن الضيف عزيز، اردت ان يكون الشاي مميزا، لذلك اخرجت من صندوقي نعنعا معانيا ناشفا، ووضعته فوق الشاي، الذي حرصت أن أعده على الطريقة المعانية خفيف وسكر زيادة، وعندما ارتشف التل الرشفة الاولى من كباية الشاي تنهد وقال امام الجميع «والله انه شاي معاني... وكانت ولا تزال معان تشتهر بنبتة عطرية فواحة "النعنع" المعاني.

Kreshan35@yahoo.com