النسخة الكاملة

لقاحات فايزر ستصل بكميات كبيرة عبر طائرة تحط بمطار الملكة علياء مساء اليوم

الخميس-2021-05-02 09:35 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، الدكتور عادل البلبيسي، أن الأردن سيتلقى، مساء اليوم الأحد، كمية كبيرة من لقاح فايزر- بيونتك الأميركي الألماني المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار توفير المطاعيم بشكل كاف في المملكة.

وأضاف أن الكمية التي ستصل المملكة، اليوم، أكبر من سابقاتها، لكنها لن تكون الأكبر، لافتا إلى أن الفترة التي ستلي عيد الفطر السعيد، ستشهد وصول الكميات الضخمة من المطاعيم المختلفة.

وبينت مصادر مطلعة، طلبت عدم نشر اسمها أن طائرة ستصل مطار الملكة علياء مساء اليوم، محملة بكميات ضخمة من لقاحات فايزر، قدرتها بضعف الكميات التي كانت تصل إلى الأردن سابقا.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصل الأردن، نحو 1.3 مليون جرعة من مختلف اللقاحات، بالتزامن مع رفع مستوى إعطاء اللقاحات إلى أكثر من 60 ألف جرعة يوميا.

وقال البلبيسي، إن الوزارة تقوم حاليا بإعطاء ما بين 40 ألفا و50 ألف جرعة يوميا، وإن لديها خططا متكاملة لرفع هذا العدد في قادم الأيام.

وأوضح أن 30 % من المواطنين يتخلفون عن الحصول على لقاحاتهم في المواعيد المحددة، وهذا الأمر ينطبق على جميع المطاعيم وليس على مطعوم محدد كما يتم تداول هذه المعلومات الخاطئة.

وحول المتحور الهندي بفيروس كورونا الذي بدأ في التفشي في الهند والعديد من دول العالم، أكد البلبيسي إنه لغاية الآن، لا يوجد أي شيء واضح علميا على قدرة هذا المتحور من التأثير على اللقاحات، مبينا أن بعض الشركات التي تنتج المطاعيم أعلنت نجاعة لقاحاتها مع المتحور الجديد وبنسب متفاوتة.

وشدد البلبيسي على أن الوزارة تتابع الدراسات العلمية التي تنفذها هذه الشركات على لقاحاتها، معتبرا أن أي جديد يصدر سيتم التصريح به في وقته.

ولفت إلى أن الأردن اتخذ سلسلة إجراءات وقائية لمنع دخول المتحور الهندي إلى المملكة، حيث تقرر إيقاف رحلات القادمين من الهند، والأشخاص المتواجدين بها قبل 14 يوما من تاريخ مغادرتهم للهند.

وحول الوضع الوبائي في المملكة، أكد البلبيسي أن المؤشرات الحالية تشير إلى أن الوضع جيد وتحت السيطرة، وذلك بعد انخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية مؤخرا إلى ما دون 9 % وأنها مرشحة للهبوط في حال عدم التراخي من قبل المواطنين والالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي بالتزامن مع فتح القطاعات.

ودعا البلبيسي، جميع المواطنين إلى الإقبال والتسجيل على منصة مطاعيم فيروس كورونا، مؤكدا ان أكثر من 1.5 مليون شخص سجلوا على المنصة، وأن الحل الوحيد المتوفر حاليا هو الحصول على المطعوم مع الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة.