تسجيل 26 وفاة و 1007 إصابات جديدة بفيروس كورونا انخفاض أسعار الملابس والأحذية بالسوق المحلية البلقاء: 3 اغلاقات و138 انذارا لمحال تجارية إرادات ملكية بتعيين جعفر حسان مديراً لمكتب جلالة الملك وقبول استقالة الخريشا والناصر وطوقان الجنايات تغلِّظ العقوبة بحق مكرِّرين لجناية السَّرقة وترفعها لـ 6 سنوات - تفاصيل "الغذاء والدواء" تدعو الأردنيين للإبلاغ عن أية أدوية غير متوفرة في الأسواق الفايز يوضح تفاصيل طلب تعيين 15 شخصاً بوزارة السياحة من قبل احد النواب ارتفاع رسوم إفراز الشقق والعمارات السكنية عشرة اضعاف تعذر الاستماع لشهادة مسؤول ملف كورونا السَّابق "وائل هياجنة" بقضية مستشفى السَّلط صندوق الحج يطلق منتجا تمويليا للمتقاعدين العسكريين التعليم العالي: 7 جامعات مستعدة لاستقبال الطلبة الأردنيين في كازاخستان شباب تغربوا داخل الوطن يفتقدون “دفء” لمة العائلة في رمضان تضارب الاراء بين خبراء وفنين على قانون امانة عمان الجديد و بعض المواد فيه 3 آلاف جرعة من لقاح كورونا لمراكز الإصلاح والتأهيل إطلاق "أردننا جنة" بعد العيد .. و اهتمام من الخارج بالقدوم إلى الأردن 32% نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة في الأقاليم الثلاث وفيات الأردن الخميس 6-5-2021 الخميس...انخفاض قليل على درجات الحرارة وأجواء ربيعية في مختلف المناطق فلكياً.. هذا أول أيام عيد الفطر المبارك كتله هوائية حارة تبدأ بالتأثير على الاردن السبت
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2021-05-02 09:35 am

لقاحات فايزر ستصل بكميات كبيرة عبر طائرة تحط بمطار الملكة علياء مساء اليوم

لقاحات فايزر ستصل بكميات كبيرة عبر طائرة تحط بمطار الملكة علياء مساء اليوم

جفرا نيوز - أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، الدكتور عادل البلبيسي، أن الأردن سيتلقى، مساء اليوم الأحد، كمية كبيرة من لقاح فايزر- بيونتك الأميركي الألماني المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار توفير المطاعيم بشكل كاف في المملكة.

وأضاف أن الكمية التي ستصل المملكة، اليوم، أكبر من سابقاتها، لكنها لن تكون الأكبر، لافتا إلى أن الفترة التي ستلي عيد الفطر السعيد، ستشهد وصول الكميات الضخمة من المطاعيم المختلفة.

وبينت مصادر مطلعة، طلبت عدم نشر اسمها أن طائرة ستصل مطار الملكة علياء مساء اليوم، محملة بكميات ضخمة من لقاحات فايزر، قدرتها بضعف الكميات التي كانت تصل إلى الأردن سابقا.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصل الأردن، نحو 1.3 مليون جرعة من مختلف اللقاحات، بالتزامن مع رفع مستوى إعطاء اللقاحات إلى أكثر من 60 ألف جرعة يوميا.

وقال البلبيسي، إن الوزارة تقوم حاليا بإعطاء ما بين 40 ألفا و50 ألف جرعة يوميا، وإن لديها خططا متكاملة لرفع هذا العدد في قادم الأيام.

وأوضح أن 30 % من المواطنين يتخلفون عن الحصول على لقاحاتهم في المواعيد المحددة، وهذا الأمر ينطبق على جميع المطاعيم وليس على مطعوم محدد كما يتم تداول هذه المعلومات الخاطئة.

وحول المتحور الهندي بفيروس كورونا الذي بدأ في التفشي في الهند والعديد من دول العالم، أكد البلبيسي إنه لغاية الآن، لا يوجد أي شيء واضح علميا على قدرة هذا المتحور من التأثير على اللقاحات، مبينا أن بعض الشركات التي تنتج المطاعيم أعلنت نجاعة لقاحاتها مع المتحور الجديد وبنسب متفاوتة.

وشدد البلبيسي على أن الوزارة تتابع الدراسات العلمية التي تنفذها هذه الشركات على لقاحاتها، معتبرا أن أي جديد يصدر سيتم التصريح به في وقته.

ولفت إلى أن الأردن اتخذ سلسلة إجراءات وقائية لمنع دخول المتحور الهندي إلى المملكة، حيث تقرر إيقاف رحلات القادمين من الهند، والأشخاص المتواجدين بها قبل 14 يوما من تاريخ مغادرتهم للهند.

وحول الوضع الوبائي في المملكة، أكد البلبيسي أن المؤشرات الحالية تشير إلى أن الوضع جيد وتحت السيطرة، وذلك بعد انخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية مؤخرا إلى ما دون 9 % وأنها مرشحة للهبوط في حال عدم التراخي من قبل المواطنين والالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي بالتزامن مع فتح القطاعات.

ودعا البلبيسي، جميع المواطنين إلى الإقبال والتسجيل على منصة مطاعيم فيروس كورونا، مؤكدا ان أكثر من 1.5 مليون شخص سجلوا على المنصة، وأن الحل الوحيد المتوفر حاليا هو الحصول على المطعوم مع الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة.