النسخة الكاملة

"الأمانة" تزيل ألف بسطة وتتلف 43 ألف لتر عصير خلال شهر رمضان

الخميس-2021-05-01 09:22 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قالت أمانة عمان الكبرى، أمس، إنها نفذت 1151 زيارة تفتيشية في النصف الأول من شهر رمضان، رحّلت خلالها 1019 بسطة، وأتلفت نحو 43897 لتر عصير، ووجهت 81 إنذارا لمخالفين.

وأكدت أن كوادر الرقابة الصحية، تتابع تنفيذ أوامر الدفاع والتأكد من الشروط الصحية والالتزام بمتطلبات السلامة العامة، لافتة إلى أن جولاتها التفتيشية، موثقة بالصوت والصورة عن طريق كاميرات يحملها المفتشون ومجدولة إلكترونيا.

إلى ذلك، قال مدير دائرة البيئة في "الأمانة” إبراهيم هبارنة، إن كوادر الأمانة جمعت خلال النصف الأول من الشهر الفضيل نحو 55 ألف طن نفايات، بينها 60 % نفايات عضوية.

ولفت الهبارنة إلى أن معدل إخراج العمانيين من النفايات في الشهر الفضيل، رغم وجود حظر ليلي، ارتفع بسبب خصوصية الشهر الفضيل رغم الحظر.

وأول من أمس، انتشر عمال الوطن في الميادين، في أول يوم ترفع فيه الحكومة الحظر الشامل عن المواطنين منذ شهرين بـ3 شفتات صباحي ومسائي وليلي.

وعملت "الأمانة” بنصف كادرها الميداني في الشوارع؛ أي بـ2500 عامل وطن انتشروا في مناطقها الـ22.

وواصلت منطقة بسمان تصدرها في معدل إخراج النفايات اليومية بما يزيد على 900 طن يوميا، فيما بقيت منطقة بدر الجديدة الأقل بمعدل 8 أطنان يوميا، ويرجع مسؤولون في "الأمانة” أن سبب تصدر منطقة بسمان، مرده كثافة المنطقة السكانية.

ويشهد الشهر الفضيل، بحسب "الأمانة”، ارتفاعا في استهلاك المواد الغذائية، بما يزيد من إخراج النفايات العضوية مقارنة بأشهر أخرى من السنة.

وأضاف الهبارنة أن الكمية التي جمعت، نقلت الى المحطات التحويلية، وبدورها وردتها الى مكب الغباوي عبر آليات ذات سعة كبيرة (شاحنات)، وجرى التعامل معها بطرق علمية وصحية متوافقة مع شروط البيئة.

وبين أن مسارات الحاويات، كانت تعمل على نحو طبيعي، عدا عن تكنيس الأرصفة والشوارع الرئيسة والفرعية يدويا وآليا.

وأدخلت "الأمانة” مؤخرا 30 كانسة الى الشوارع والساحات العامة والمرافق الحيوية.

الغد