النسخة الكاملة

حكاية «الفيروس المزدوج» الذي يقتل الآلاف يومياً في الهند

الخميس-2021-04-28 09:31 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كارثة حقيقة يعيشها سكان دولة الهند في الوقت الحالي، بعدما هاجمهم فيروس كورونا المستجد في شراسة ودون رحمة، مخلفا ورائه عددا لا يحصى من الضحايا والمصابين.

وأرجع الخبراء سبب ارتفاع الأعداد بشكل مهول في الهند إلى «الطفرة المزدوجة» أو بما يعرف بـ«الفيروس المزدوج»، والطفرة المزدوجة اسمها العلمي «B.1.617»، وتوجد غالبا في ولاية ماهاراشترا، وبدرجة أقل في أجزاء أخرى من البلاد، وتباعدت أكثر لإعطاء ثلاثة سلالات فرعية.

3 سلالات فرعية
وقال كبار العلماء في الهند، الأحد الماضي، إن هذه السلالات الفرعية الثلاثة التي نتجت عن الطفرة المزدوجة هي «B.1.617.1» و«B.1.617.2» و«B.1.617.3»، وهذة السلالات الفرعية الثلاثة في حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت أكثر قوة أو خطورة مقارنة بالمتغيرات الأخرى المتداولة الآن، وفقا لصحيفة «تايمز أوف إنديا».

الفيروس المزدوج
وإلى جانب ماهاراشترا وكيرالا، يوجد «الفيروس المزدوج» في تيلانجانا، حيث تتراوح نسبته في الحالات الإيجابية لـCovid-19 من 5 إلى 10 في المائة، أما في ولاية «ماهاراشترا»، فيوجد «الفيروس المزدوج» في حوالي 70 في المائة من الحالات المسجلة مؤخرًا.

ويعزو خبراء الصحة الطفرة في الحالات في ولاية ماهاراشترا، وأجزاء أخرى من البلاد، إلى المتغيرات المحلية الجديدة بـ«كوفيد19»، بما في ذلك «B.1.617»، لكن العلماء يشيرون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لربط الارتفاع المفاجئ في الإيجابية وشدة العدوى، بما في ذلك ارتفاع معدل الوفيات.

وشرحت «Divya Tej Sowpati» العالمة البارزة في مركز الأحياء الخلوية والجزيئية، بأن السلالة «B.1.617» قد تم تقسيمها الآن إلى ثلاثة سلالات فرعية.

والاختلافات الرئيسية بين السلالات الفرعية الثلاثة، هي أن «B.1.617.1» هو أكبر سلالة فرعية ولديه الطفرات الأصلية المثيرة للقلق وهم «L452R» و«E484Q» حتى المجموعة الفرعية للعينات ذات الطفرة الثالثة المثيرة للقلق «V382L» تقع أيضًا في هذا النسب.

سلالة «B.1.617» تحتوي على أكثر من 15 طفرة
وتتميز سلالة الفيروس «B.1.617» باحتوائها على أكثر من 15 طفرة ولكن أطلق عليها اسم «الطفرة المزدوجة» بسبب طفرتين شائعتين وهما « L452R» و«E484Q»، والتي كانت طفرات مثيرة للقلق بسبب خصائص الهروب المناعي وإمكانية العدوى العالية.

وحول ما يسمى بـ«المتحول الثلاثي»، تقول عالمة الأحياء إنها تسمية خاطئة لسلالة من سلالات الفيروس التاجي، لأنها تحتوي على العديد من الطفرات المحددة، ويطلق عليها اسم «Triple» لأنه بالإضافة إلى الطفرتين، فإنها تحتوي أيضًا على «V382L» وهي سلالة فرعية من «B.1.617 »، وتوجد بشكل رئيسي في عينات ماهاراشترا وقليلاً في ولايات أخرى.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير