النسخة الكاملة

الحوارات يكشف أسباب تراجع إصابات كورونا

الخميس-2021-04-17 09:37 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال مساعد المدير العام لشؤون المرضى ورئيس قسم الطوارئ في مركز الحسين للسرطان منذر الحوارات، إن الحكومة على ما يبدو تتجه نحو سياسة جديدة فيما يتعلق بجائحة كورونا، إذ لوحظ أخيراً تراجع عدد الفحوصات اليومية pcr من ٤٠ ألف فحص الى28 ألف فحص واليوم مثلاً11 ألف فحص، مشيرا الى أن ذلك انعكس على عدد الحالات الايجابية إذ انخفض عددها بشكل كبير.

وأضاف الحوارات في منشور عبر فيسبوك، "السؤال الا يحمل هذا السلوك في طياته مخاطر إنتشار الحالات الايجابية غير المفحوصة في ثنايا المجتمع مما يؤدي إلى نشر المرض وبالتالي تفاقم الحالة الوبائية؟".

وأكد أن كشف ورصد الحالات هو جزء من تقفي المرضى والمخالطين لحصر المرض والمرضى في أضيق نطاق ممكن، علماً بأن نسبة المصابين تراوحت بين 12_ 13٪ خلال الأسبوعين الماضيين، واليوم هي 14٪.

وبين، "بمعنى انه لو أجري 40 ألف فحص لكان عدد الحالات المصابة أكبر، يشير ذلك إلى وجود حالة تتغلغل في ثنايا المجتمع ونشر المرض بدون تتبع او مراقبة".

كما تساءل الحوارات، هل هذا التغيير في سياسة تتبع المرض جزء من سياسة لخفض النفقات أم أنها محاولة لتحقيق إنجاز وذلك بتقليل الأرقام لتقليل وطأتها على الناس؟

وقال، أعتقد أن الحكومة معنية بالإجابة على هذا السؤال حتى لا نكون مثل من يدفن رأسه في الرمال بينما الأمور تتفاقم وتزداد سوءً، والخشية أن يتحول وهم الإنجاز الى سياسة رسمية تعتمتد على طمس الحقائق.