مركز الفلك الدولي: الاردن داخل خطر الصاروخ الصيني الطراونة: 65% من الأطباء تلقوا اللقاح 75% من الأردنيين يتقبلون اخذ اللقاح رغم قلة الإقبال عليه الحاج توفيق: ماالفرق بين من يخرج بعد الإفطار او خلال العيد؟ الملك وولي العهد يحييان ليلة القدر بمسجد الهاشمية في عمان وزيرا خارجية الاردن وفلسطين : القدس خط أحمر الخصاونة ينعى وزير الزراعة الأسبق احمد آل خطاب الصفدي : القدس خط احمر .. وسنستمر بالتصدي للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية الملكة رانيا: نناجيك يا أرحم الراحمين ولي العهد في ليلة القدر: نسأل الله تقبل الطاعات وأن يوفقنا للصالحات تسمم 4 أطفال في البادية الشمالية الشرقية الاحد .. درجات حرارة تتجاوز حاجز الـ 42 درجة في هذه المناطق الحواتمة يأمر بتوقيف ضابط وأفراد تجاوزوا القانون مع أحد منتسبي القوات المسلحة الهندي: الكوادر الصحية أنهت تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي في فنادق البحر الميت الهلال الأحمر الكويتي يوزع كسوة عيد الفطر على لاجئين سوريين بالأردن استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد ارتفاع نسبة فحوصات كورونا الإيجابية 29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في المملكة 6516 معلماً تلقوا الجرعة الأولى لمطعوم كورونا الحكومة تدعو الأردنيين الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2021-04-17 05:33 pm

هل الحليب الخام يكفي لإنتاج مشتقات الألبان وتوفيرها بالسوق المحلي؟

هل الحليب الخام يكفي لإنتاج مشتقات الألبان وتوفيرها بالسوق المحلي؟

 
جفرا نيوز- تقدمت شركة سما الاردن للألبان بكتاب  لوزارة الزراعة، توضح من خلاله حاجتها ل15 طن من الحليب الخام يومياً، لتغطية حاجات الإنتاج اليومي، تزامناً مع شهر رمضان المبارك ولغاية طرحها بالاسواق للمواطنين، مشيرة أنها على استعداد لتقديم كافة الضمانات المطلوبة لجمعيات الابقار عند شراء الحليب، وحسب الكتاب الموجة من الشركة لوزارة الزراعة قامت الجمعيات بالرد بعدم الموافقة على طلبهم الا في حال الحصول على كفالات بنكية. 

رد جمعيات مربي الابقار  جاء بالاعتذار حول توفير مادة الحليب الخام، الا في حال توفير الشركة كفالة بنكية، وهذا لم يكن معمول بالسابق به خلال الاتفاقيات المبرمة بين جمعيات مربي الأبقار والشركات المنتجة للألبان ومشتقاته، وإنما كانت الضمانات تقتصر على عقد يضمن حق الطرفين. 

الجدير بالذكر  أن شركة سما الأردن، قامت موخراً بتوقيع عقود لشراء الحليب الطازج، بكميات كبيرة بهدف عدم توقف عجلة الإنتاج واستمرارية تزويد السوق بالألبان ومشتقاته، دون وضع مثل هذه الشروط من قبل الجهات الموردة للحليب الطازج. 

والسؤال الذي يطرح بالوقت الراهن، هل يوجد حليب يكفي السوق المحلية، لانتاج مشتقات الألبان وتوفيرها للمستهلك الأردني أم هناك أزمة بنقص الحليب وهناك تكتم من قبل جمعيات مربي الابقار على الملف.