تسجيل 26 وفاة و 1007 إصابات جديدة بفيروس كورونا انخفاض أسعار الملابس والأحذية بالسوق المحلية البلقاء: 3 اغلاقات و138 انذارا لمحال تجارية إرادات ملكية بتعيين جعفر حسان مديراً لمكتب جلالة الملك وقبول استقالة الخريشا والناصر وطوقان الجنايات تغلِّظ العقوبة بحق مكرِّرين لجناية السَّرقة وترفعها لـ 6 سنوات - تفاصيل "الغذاء والدواء" تدعو الأردنيين للإبلاغ عن أية أدوية غير متوفرة في الأسواق الفايز يوضح تفاصيل طلب تعيين 15 شخصاً بوزارة السياحة من قبل احد النواب ارتفاع رسوم إفراز الشقق والعمارات السكنية عشرة اضعاف تعذر الاستماع لشهادة مسؤول ملف كورونا السَّابق "وائل هياجنة" بقضية مستشفى السَّلط صندوق الحج يطلق منتجا تمويليا للمتقاعدين العسكريين التعليم العالي: 7 جامعات مستعدة لاستقبال الطلبة الأردنيين في كازاخستان شباب تغربوا داخل الوطن يفتقدون “دفء” لمة العائلة في رمضان تضارب الاراء بين خبراء وفنين على قانون امانة عمان الجديد و بعض المواد فيه 3 آلاف جرعة من لقاح كورونا لمراكز الإصلاح والتأهيل إطلاق "أردننا جنة" بعد العيد .. و اهتمام من الخارج بالقدوم إلى الأردن 32% نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة في الأقاليم الثلاث وفيات الأردن الخميس 6-5-2021 الخميس...انخفاض قليل على درجات الحرارة وأجواء ربيعية في مختلف المناطق فلكياً.. هذا أول أيام عيد الفطر المبارك كتله هوائية حارة تبدأ بالتأثير على الاردن السبت
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2021-04-16 08:32 am

"البلاد 2020" يحذر من مخاطر ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية الناجمة عن الزيادة الشهرية

"البلاد 2020" يحذر من مخاطر ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية الناجمة عن الزيادة الشهرية


جفرا نيوز - وسط أزمة شح مائي ومالي تعاظمت تبعاتها مؤخرا على قطاع المياه، حذر تقرير حالة البلاد للعام 2020، من مخاطر ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية الناجمة عن الزيادة الشهرية في كلفة الطاقة الكهربائية التي سجلت نحو مليوني دينار خلال فترة جائحة فيروس كورونا.

وقال "البلاد 2020″، إن قطاع المياه تحمل خلال فترة الجائحة كلفة صهاريج المياه لضمان استمرارية توفير المياه.
ومن بين التحديات التي عاناها قطاع المياه إثر "كورونا”، التراجع الحاد بالإيرادات الخاصة بشركات المياه وسلطة المياه، خصوصا في فترة الإغلاق الشامل، وسط ظروف تأجيل وزارة المياه والري للفوترة والتحصيل من المشتركين.

وأشار التقرير إلى بلوغ نسبة الانخفاض في التحصيل %5.39 في شركة مياه العقبة، و15 % بسلطة المياه، موضحًا أن زيادة كلفة المواد الكيميائية اللازمة للتعقيم والمعالجة، بهدف زيادة إمدادات المياه بكفاءة وفاعلية، ساهمت بزيادة تبلغ حوالي دينار/ م3 على إمدادات المياه الإضافية.

وذكر أن الغرامات المترتبة عن عدم دفع المستحقات المالية لعدة مشاريع، وخصوصا مشاريع (BOT)، رتبت على شركة مياه العقبة وحدها مبلغ يقدر بـ123 ألف دينار كغرامات بسبب تأخر دفع مستحقات المقاولين.

وأضاف التقرير أن من بين انعكاسات أزمة كورونا، خفضت وزارة المالية الموازنات الرأسمالية والجارية بسبب الجائحة، ما انعكس سلبا على قطاع المياه، إذ وصلت نسبة الانحراف في المشاريع الرأسمالية والممولة من القروض إلى حوالي 47 %، إضافة لتأخر الحوالات من وزارة المالية لتغطية نفقات مشاريع الـ(BOT) خلال فترة الحجر والإغلاق التي استمرت ثلاثة أشهر.

وبخصوص التحديات المترتبة على فاقد المياه، أظهر التقرير زيادة في فاقد المياه بنسبة 3 %، نتيجة لزيادة الضغوط على شبكات المياه وزيادة فترات إمدادات المياه، حيث تؤدي زيادة الضخ لزيادة إجهاد شبكات المياه والمضخات والذي ينعكس بدوره على زيادة الفاقد. وأكد التقرير ضرورة إجراء الصيانة الإضافية وبكلفة تقدر بنحو ضعف المستوى الحالي للمضخات والمرافق والشبكات التي تعرضت لزيادة في الاستهلاك.

الغد