مركز الفلك الدولي: الاردن داخل خطر الصاروخ الصيني الطراونة: 65% من الأطباء تلقوا اللقاح 75% من الأردنيين يتقبلون اخذ اللقاح رغم قلة الإقبال عليه الحاج توفيق: ماالفرق بين من يخرج بعد الإفطار او خلال العيد؟ الملك وولي العهد يحييان ليلة القدر بمسجد الهاشمية في عمان وزيرا خارجية الاردن وفلسطين : القدس خط أحمر الخصاونة ينعى وزير الزراعة الأسبق احمد آل خطاب الصفدي : القدس خط احمر .. وسنستمر بالتصدي للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية الملكة رانيا: نناجيك يا أرحم الراحمين ولي العهد في ليلة القدر: نسأل الله تقبل الطاعات وأن يوفقنا للصالحات تسمم 4 أطفال في البادية الشمالية الشرقية الاحد .. درجات حرارة تتجاوز حاجز الـ 42 درجة في هذه المناطق الحواتمة يأمر بتوقيف ضابط وأفراد تجاوزوا القانون مع أحد منتسبي القوات المسلحة الهندي: الكوادر الصحية أنهت تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي في فنادق البحر الميت الهلال الأحمر الكويتي يوزع كسوة عيد الفطر على لاجئين سوريين بالأردن استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد ارتفاع نسبة فحوصات كورونا الإيجابية 29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في المملكة 6516 معلماً تلقوا الجرعة الأولى لمطعوم كورونا الحكومة تدعو الأردنيين الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-04-15 08:33 pm

طرح عطاء نقل النفط العراقي للأردن خلال أسبوعين

طرح عطاء نقل النفط العراقي للأردن خلال أسبوعين

جفرا نيوز- توقعت مصادر مطلعة أن يتم طرح العطاء الخاص بنقل النفط العراقي، الى الأردن خلال الأسبوعين المقبلين.

الإجراءات الحكومية، لطرح العطاء تتم وفقا لنظام المشتريات الحكومية، بحيث يتم تحضير وثائق لازمة لطرح العطاء ثم يتم تشكيل لجنة بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء بهذا الخصوص، بحسب المصدر.

مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لاستيراد النفط الخام من العراق والتي تم تمديدها لمدة عام آخر، حصل عليها بعض التعديلات لكنها ليست جوهرية، بحيث بقيت كميات النقل بنحو 10 آلاف برميل يوميا بحسب المصدر.

ووصلت أخر شحنة نفط عراقية الى الأردن برا، في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بحسب بيانات وزارة النفط العراقية والتي أظهرت أن صادرات العراق للأردن من النفط الخام بلغت في شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، 252.763 ألف برميل.

ويشار إلى أن مذكرة التفاهم العراقية - الأردنية الخاصة باستيراد النفط انتهت مدتها في منتصف شهر تموز/يوليو الماضي، وجرى تمديدها حتى تشرين ثاني/نوفمبر؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، التي أثرت على سير النقل، وأوقفته لفترة محدودة.

وان الأردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصا 18 دولارا، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

ووقع مذكرة بين الجانبين في شباط/ فبراير 2019، وهي نسخة طبق الأصل عن مذكرة سابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلا من 18 دولارا تم الاتفاق على 16 دولارا بحسب المملكة .