النسخة الكاملة

الطاقة الدولية: توزيع اللقاحات يحسن الطلب على النفط

الخميس-2021-04-14 10:50 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قالت وكالة الطاقة الدولية إن توزيع اللقاحات يحسن آفاق الطلب العالمي على النفط الخام، لكن ارتفاع الحالات في بعض الدول الرئيسية المستهلكة للنفط يظهر أن التعافي قد يكون هشا.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري اليوم الأربعاء: "تبدو العوامل الأساسية أقوى بالتأكيد، والسحب جار من الفائض الكبير في مخزونات النفط العالمية التي تزايدت خلال صدمة الطلب الناجمة عن كوفيد-19 العام الماضي، وبتسارع وتيرة حملات التطعيم يبدو الاقتصاد العالمي في وضع أفضل”.

من جانبها رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك” توقعاتها للنمو في الطلب العالمي على النفط هذا العام بدعم آمال في انحسار الجائحة.

وتوقعت منظمة "أوبك” زيادة الطلب العالمي في 2021 على النفط بنحو 70 ألف برميل ليصل الى95ر5 مليون برميل يوميا، بينما كانت التوقعات السابقة 89ر5 مليون برميل يوميا.

وعززت أسعار النفط ارتفاعها، اليوم الأربعاء، بعد صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية الشهري.

وارتفع الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط” بنسبة 6ر1 بالمئة إلى 19ر61 دولار للبرميل، وقبل ذلك كان الخام الأمريكي قد سجل صعودا بنسبة 4ر1 بالمئة.

وصعد خام "برنت” بنسبة 54ر1 بالمئة إلى 65ر64 دولار للبرميل، وفي وقت سابق كان الخام العالمي قد ارتفع خلال التعاملات بنسبة 3ر1 بالمئة.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت 9ر5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أبريل الجاري، مقابل توقعات كانت تشير لهبوط 9ر2 مليون برميل.