القبض على شخص مصنف خطير جدا بحقه 52 طلباً أمنياً ايعاز للمراكز الجمركية والمطارات للتسهيل على القادمين للمملكة لإجازة العيد الأربعاء المتمم لشهر رمضان والخميس أول ايام عيد الفطر في الأردن إغلاق المقبرة الإسلامية القديمة في الرصيفة بشكل نهائي الشواربة يلغي دائرة ضبط البيع العشوائي وتحويل الموظفين في فيديوهات المصادرة للتحقيق الافتاء يتحري هلال شوال مساء اليوم نسبة حجوزات الفنادق الـ 5 نجوم %100 بالعقبة وزير الداخلية يعمم حول إجراءات استقبال القادمين من دول الخليج تسجيل 26 حالة وفاة و855 اصابة جديدة بفيروس كورونا دودين: لا فتح قطاعات جديدة في العيد وسنعيد النظر بذلك منتصف الشهر صحة إربد: 178295 شخصاً تلقوا لقاح كورنا في المحافظة اغلاقات وانذارات لمنشآت خالفت أوامر الدفاع والشروط الصحية 182 حريقا في الأردن القبض على شخصين حاولا التسلل من سوريا الى الاردن ساعات عمل باص عمّان خلال عطلة العيد (تفاصيل) وفاة ممرضة أردنية بفيروس كورونا نحو 6 آلاف حالة كورونا نشطة في المملكة الأردن يتحرى هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء طقس الأردن..أجواء حارة في كافة مناطق المملكة اليوم وانخفاض على درجات الحرارة غدا ً طقس الاردن الثلاثاء: انخفاض طفيف على الحرارة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2021-04-11 09:19 am

البنوك الأردنية تقرض 8.8 مليون دينار يوميا

البنوك الأردنية تقرض 8.8 مليون دينار يوميا

جفرا نيوظ - ارتفعت قيمة قروض البنوك المحلية في أول شهرين من العام الحالي بقيمة 523.2 مليون دينار، بحسب نشرة صادرة عن البنك المركزي.

وبذلك، يكون متوسط قيمة الأموال التي تقرضها البنوك المحلية على أساس يومي 8.8 مليون دينار خلال أول شهرين من العام الحالي.

وبلغت القيمة الإجمالية للقروض في نهاية شباط (فبراير) الماضي 29.15 مليار دينار مقارنة مع 28.6 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية للبنوك وفقا للنوع.

وبذلك، فقد ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية في أول شهرين بنسبة 1.8 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام.
وتعرف التسهيلات الائتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط، ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد دون أي خسائر.

كما بلغت قيمة القروض الممنوحة للقطاع الخاص 26.59 مليار دينار في نهاية شباط (فبراير) الماضي مرتفعة بنسبة 1.7 % عن نهاية العام الماضي أو ما مقداره 458.6 مليون دينار.

وشكلت القروض الممنوحة للقطاع الخاص ما نسبته 91.2 % من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك.
وبلغت قيمة التسهيلات ضمن نوع جاري مدين في نهاية شباط (فبراير) الماضي 2.87 مليار دينار مقارنة مع 2.71 مليار دينار أي بنسبة ارتفاع 5.6 %.

وبلغت نسبة تلك التسهيلات من القيمة الإجمالية للتسهيلات الممنوحة في أول شهرين من العام الحالي نحو 8.9 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات نوع قروض وسلف في نهاية شباط (فبراير) الماضي 18.49 مليار دينار مقارنة مع 18.46 مليار دينار في نهاية العام 2020؛ أي بنسبة ارتفاع 0.1 %.

وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في أول شهرين من العام الحالي 63.4 %، وبلغت التسهيلات تحت بند ذمم بنوك إسلامية 7.4 مليار دينار في أول شهرين من العام الحالي مقارنة مع 7.04 مليار دينار في نهاية العام 2020 بارتفاع نسبته 5.1 %.
في حين بلغت التسهيلات الائتمانية تحت بند قيمة البطاقات الائتمانية في نهاية شباط (فبراير) الماضي 187.3 مليون دينار مقارنة مع 184.8 مليون دينار في نهاية العام 2020 بنسبة ارتفاع نسبته 1.3 %.

في حين بلغت قيمة التسهيلات بنوع كمبيالات اسناد مخصومة 195.5 مليون دينار مقارنة مع 214.1 مليون دينار بانخفاض نسبته 8.7 %.

الغد