الهيئة الخيرية الهاشمية تسير قافلة مساعدات إنسانية للضفة الغربية وغزة بلاغ تقليص ساعات الحظر الليلي يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم شركس يدعو المواطنين إلى عدم المصافحة والتقبيل خلال زيارات العيد في أول أيام العيد ..أجواء حارة نسبياً بمختلف مناطق المملكة الملك يتبادل اتصالين هاتفيين مع خادم الحرمين الشريفين وولي عهد البحرين الملك: اللهم احفظ أشقاءنا وأهلنا في القدس الشريف وأشدد من أزرهم الزرقاء: تحرير 20 مخالفة لمنشآت تجارية ومواطنين عجلون: لجنة السلامة العامة تدعو للتقيد بالاشتراطات خلال العيد الصفدي: الأوضاع الخطيرة التي تشهدتها فلسطين أظهرت استحالة استمرار الوضع القائم أهالي الرصيفة ينتفضون للاقصى أبناء المفرق : نفديك يا اقصى وعلى الحكومة طرد السفير الإسرائيلي قبيلة الطراونة : نرفض كل ممارسات الصهاينة القذرة ضد ألاهل في فلسطين انخفاض كبير بعدد اصابات كورونا اليوم أجواء ربيعية معتدلة خلال أيام العيد نصيحة من الصحة حول الكعك والمعمول في العيد الملك وعباس يبحثان التطورات في القدس وغزة عائلة تناشد اهل الخير مساعدتهم انخفاض حالات "الكورونا" النشطة في المملكة الأمن يؤكد ضرورة استخدام حزام الأمان وقفة تضامنية في المفرق لنصرة الأقصى
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
السبت-2021-04-10 10:55 pm

الأردنييون يقترضون يومياً 8 ملايين دينار

الأردنييون يقترضون يومياً 8 ملايين دينار

جفرا نيوز - ارتفعت قيمة قروض البنوك المحلية في أول شهرين من العام الحالي بقيمة 523.2 مليون دينار، بحسب نشرة صادرة عن البنك المركزي.
وبذلك، يكون متوسط قيمة الأموال التي تقرضها البنوك المحلية على أساس يومي 8.8 مليون دينار خلال أول شهرين من العام الحالي.
وبلغت القيمة الإجمالية للقروض في نهاية شباط (فبراير) الماضي 29.15 مليار دينار مقارنة مع 28.6 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية للبنوك وفقا للنوع.
وبذلك، فقد ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية في أول شهرين بنسبة 1.8 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام.
وتعرف التسهيلات الائتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط، ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد دون أي خسائر.
كما بلغت قيمة القروض الممنوحة للقطاع الخاص 26.59 مليار دينار في نهاية شباط (فبراير) الماضي مرتفعة بنسبة 1.7 % عن نهاية العام الماضي أو ما مقداره 458.6 مليون دينار.
وشكلت القروض الممنوحة للقطاع الخاص ما نسبته 91.2 % من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك.
وبلغت قيمة التسهيلات ضمن نوع جاري مدين في نهاية شباط (فبراير) الماضي 2.87 مليار دينار مقارنة مع 2.71 مليار دينار أي بنسبة ارتفاع 5.6 %.
وبلغت نسبة تلك التسهيلات من القيمة الإجمالية للتسهيلات الممنوحة في أول شهرين من العام الحالي نحو 8.9 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات نوع قروض وسلف في نهاية شباط (فبراير) الماضي 18.49 مليار دينار مقارنة مع 18.46 مليار دينار في نهاية العام 2020؛ أي بنسبة ارتفاع 0.1 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في أول شهرين من العام الحالي 63.4 %، وبلغت التسهيلات تحت بند ذمم بنوك إسلامية 7.4 مليار دينار في أول شهرين من العام الحالي مقارنة مع 7.04 مليار دينار في نهاية العام 2020 بارتفاع نسبته 5.1 %.
في حين بلغت التسهيلات الائتمانية تحت بند قيمة البطاقات الائتمانية في نهاية شباط (فبراير) الماضي 187.3 مليون دينار مقارنة مع 184.8 مليون دينار في نهاية العام 2020 بنسبة ارتفاع نسبته 1.3 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات بنوع كمبيالات اسناد مخصومة 195.5 مليون دينار مقارنة مع 214.1 مليون دينار بانخفاض نسبته 8.7 %.
 

الغد