النسخة الكاملة

أرامكو توقع صفقة لخطوط الأنابيب بقيمة 12.4 مليار دولار

الخميس-2021-04-10 09:11 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز - أبرمت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية الجمعة،صفقة قيمتها 12.4 مليار دولار مع كونسورتيوم مستثمرين بقيادة إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز تحصل مجموعة المستثمرين بموجبها على حصة تبلغ 49%في أصول خطوط أنابيب أرامكو، حسبما قالته الشركتان.

تلك أول صفقة كبيرة للشركة السعودية منذ إدراجها أواخر 2019 عندما باعت حكومة المملكة حصة أقلية فيها مقابل 29.4 مليار دولار في أضخم طرح عام أولي في العالم.

قالت المجموعة التي تقودها إي.آي.جي في بيان إنها نالت بموجب اتفاق استئجار وإعادة تأجير مع أرامكو حصة في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، وهي كيان تأسس حديثا يحوز حقوق رسوم نقل النفط الخام عبر شبكة خطوط أنابيب أرامكو لمدة 25 عاما. وستملك أرامكو 51% من الشركة الجديدة.

وقالت أرامكو في بيان منفصل "ستعزز هذه الصفقة هيكل رأس المال القوي لأرامكو السعودية، وستساعد بدورها في تعظيم العوائد لمساهمينا."

تشبه صفقة خطوط الأنابيب صفقات البنية التحتية التي وقعتها على مدار العامين الأخيرين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، التي جمعت مليارات الدولارات من صفقات بيع وإعادة استئجار لأصول خطوط أنابيب النفط والغاز.

كانت مصادر أبلغت رويترز من قبل أن أرامكو تعمل على ترتيب حزمة تمويل لمشتري أصولها من أجل مساعدتهم في إتمام الصفقات.

وفي الشهر الماضي، قالت أرامكو إنها تراهن على انتعاش تقوده آسيا في الطلب على الطاقة هذا العام بعد أن أعلنت عن تراجع حاد في صافي ربح 2020 وقلصت خطط الإنفاق.