إمساكية شهر رمضان 2021 في الأردن الملك وولي العهد يزوران صرح الشهيد- صور ارتفاع على درجات الحرارة وكتلة هوائية حارة الأربعاء السيسي للملك: نتمنى لكم ولشعبكم مزيدا من الازدهار الجيش العربي الذراع الأقوى في مواجهة الأزمات خلال مئة عام الاردن.. انخفاض في حالات "كورونا" النشيطة انجازات الأردن في الصحة خلال 100 عام ولي العهد: نعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعبنا الطيب الوفي وفاة شخص واصابة ستة اخرين اثر انهيار داخل نفق في الكرك 31 % وفيات كورونا خلال الأربعة اسابيع الأخيرة من إجمالي العدد الكلي غياب الإنترنت وعدم توفر أجهزة لوحية يحرم طلبة سوريين من حق الدراسة الفجوة الجندرية: تقدم الأردن إلى المرتبة 131 من بين 156 دولة هزة أرضية بقوة 3.1 درجة تضرب خليج العقبة محطات في مئوية الدولة الأردنية الأولى "جفرا نيوز" ترصد نبض عمان.. أهلا.. أهلا.. يا رمضان.. "صور" الأردن في مئويته الأولى..إنجازات تنموية على جميع المستويات رغم التحديات أجواء باردة وأمطار متفرقة صباحاً في أغلب مناطق المملكة ممثلو قطاعات تجارية يبحثون الأحد تحديات مرتبطة بعملهم في ظل كورونا الشاب حاتم يوسف العيسوي في وضع صحي حرج محافظ الزرقاء: اعطاء الأولوية لتجريف وادي الظليل لخدمة اهالي المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-04-08 11:43 am

5 ملايين دينار وفر سنوي بعد تشغيل محطات طاقة شمسية

5 ملايين دينار وفر سنوي بعد تشغيل محطات طاقة شمسية

جفرا نيوز - افتتحت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، الخميس، المحطة الثالثة من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

‏وقالت السقاف في بيان صحفي إنّ المحطة الشمسية الثالثة والتي أقيمت في منطقة الرامة/غور الأردن ستغذي فندقي انتركونتننتال/العقبة، وهوليدي ان/البحر الميت بالطاقة الكهربائية وبقدرة 5 ميغا واط، بتكلفة 3.7 مليون دينار.

ووفرت المحطة أثناء مرحلة الإنشاء 100 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين.

وبينت السقاف أنه بتدشين المحطة، يكون الصندوق قد أنجز بشكل كامل مشروع إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة كلية للمشروع تبلغ 15 ميجا واط، وبتكلفة إجمالية بلغت 17 مليون دينار والتي سيستردها الصندوق خلال 3 سنوات، مع تحقيق وفر سنوي في نفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بقيمة 5 مليون دينار.

كما وفر المشروع أثناء مرحلة إنشاء المحطات 300 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين.

وأشارت السقاف، إلى أهمية المشروع تتمثل بزيادة الميزة التنافسية لفنادق الضمان الاجتماعي الخمسة المستفيدة من المحطات؛ لأنها ستوفر بشكل كبير في فاتورة الطاقة الكهربائية لهذه الفنادق، بالإضافة إلى تشغيل أنظمة زيادة كفاءة استخدام الطاقة.

ويعتبر المشروع الذي يغذي أيضا مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار خطوة مهمة في الاستثمار في الاقتصاد الأخضر والتحول للطاقة النظيفة.

وبدأ الصندوق بمشروع إنشاء محطات الطاقة الشمسية بداية 2020، بإنشاء المحطة الأولى والتي تم تدشينها في يوليو 2020 في منطقة غور كبد والتي تغذي فندق كراون بلازا / البحر الميت والمحطة الثانية في منطقة جريبا / محافظة الزرقاء والتي تم تدشينها في شباطفبراير 2021، والتي تغذي مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار وفندق كراون بلازا / عمان.

ومن الجدير ذكره أن صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار.

ويمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة إلى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة إربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.