الزراعة تنفي إهداء السودان لحوماً للشعب الأردني وفاة ثلاثيني بحادث سير في القطرانة مشروع لتحديث شبكات مياه فقوع بالكرك بقيمة 823 ألف دولار افتتاح ديوان قبيلة بني صخر خلال الفترة القادمة نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة: 63 % في الشمال و61% بالوسط و32% بالجنوب هل الحليب الخام يكفي لإنتاج مشتقات الألبان وتوفيرها بالسوق المحلي؟ الحاج توفيق: مبيعات رمضان الحالي الأقل منذ 10 سنوات وزارة الصحة تثير غضب الأردنيين عودة فحوصات كورونا الإيجابية للارتفاع الصحة : 61 وفاة 1596 إصابة كورونا جديدة في الأردن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحويطات والمومني وجرار 74 مخالفة لعدم الالتزام بالسقوف السعرية المرصد الوطني يثمن جهود محافظ العاصمة في التعاون الزرقاء: 60 شخصا خالفوا قرار الحظر الشامل الصحة تؤكد ضرورة إجراء فحوصات لمخالطي الحالات المؤكدة بفيروس كورونا وصلت إلى 7 آلاف دونم ..الزراعة: القضاء على نسبة عالية من الجراد بعد مساندة سلاح الجو الخلايلة: علينا الاقتناع بالمسوغ الشرعي لإغلاق المساجد وفيات الأردن السبت 17-4-2021 خدمة التوصيل زادت من الحركة التجارية على المطاعم بشكل ملموس خلال رمضان "موجة صحراوية" ترفع الحرارة (13) درجة وتشتد تدريجياً ..الأحد والاثنين وتنحسر الثلاثاء -تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2021-04-08 10:03 am

«الفوسفات» تنظم ورشة حول تكنولوجيا الصناعات التحويلية

«الفوسفات» تنظم ورشة حول تكنولوجيا الصناعات التحويلية

جفرا نيوز - رعى رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، أمس الاربعاء، ورشة العمل التي نظمتها الشركة حول تكنولوجيا الصناعات التحويلية للفوسفات الأردني، بمشاركة خبراء ومختصين من الجامعات الأردنية والقطاع الخاص.

وأكد الدكتور الذنيبات، أهمية الورشة، التي تأتي ضمن سلسلة من ورش العمل التي ستعقدها الشركة، لتبادل الخبرات حول توظيف وسائل التعليم والتكنولوجيا الحديثة في صناعة الاسمدة الفوسفاتية، مبينا أن الصناعات كالجامعات؛ وهي مطالبة اليوم أن تكون سابقة لعصرها في استقراء المستقبل، ومواكبة كل ما هو جديد ومتطور للاستمرار في عجلة الانتاج، والقدرة على التنافس.

وقال، الشركة تتطلع الى مزيد من الانجازات في مختلف مجالات العمل وبخاصة الصناعات التحويلية، وبما يعزز دورها في رفد الاقتصاد الوطني، وتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة، موضحا ان الشركة تولي اهتماما لهذا الجانب وتنويع منتجاتها، وتخفيض كلف الانتاج، والاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية وتجارب بعض الدول في مجال انتاج وصناعة الفوسفات.

ولفت إلى إنشاء الشركة إدارة للبحث والتطوير تعنى بمتابعة المستجدات ومواكبة التطوير وتقديم الدراسات والأراء الكفيلة بالاستثمار الأمثل لخامات الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، حيث استقدمت الشركة لهذه الغاية خبرات متراكمة من الجامعات الأردنية.

واكد الدكتور الذنيبات، حرص الشركة على فتح أبوابها للباحثين في الجامعات الأردنية والقطاع الخاص للاستفادة من خبراتهم، وتوظيف مخزونها من الخبرات، ومخرجات الأبحاث وفق خارطة طريق تراجع بشكل مستمر، بما يسهم في تعزيز وضع الشركة عالميا وعربيا.

وأعرب عن أمله في أن تثمر هذه الورشة في الوصول الى نتائج مستندة الى البحث العلمي المتخصص يمكن الاعتماد عليها في دعم توجهات الشركة نحو الصناعات التحويلية والصناعات الفوسفاتية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، ان الورشة المتخصصة تأتي في إطار حرص الشركة على مأسسة عملية التدريب لكوادرها وتبادل الخبرات، ضمن خطة واضحة المعالم، مبينا أن الشركة تولي أهمية خاصة لمراجعة وتحسين وتطوير أدائها باستمرار، ورفد كوادرها ومواردها البشرية بكل ما هو جديد، وتطوير قدراتها وأدائها.

وهدفت الورشة، التي حضرها مدير وحدة البحث وتطوير الأعمال في الشركة الدكتور محمد الحويطي، الى تزويد المهندسين المختصين في صناعة الأسمدة في الشركة بتقنيات إنتاج الأسمدة الفوسفاتية الحديثة والاحتياجات المستقبلية.

وناقش المشاركون في الورشة عددا من أوراق العمل، تناولت استخلاص عنصر الفلور من حامض الفوسفوريك للدكتور رياض الشوابكة، وانتاج حامض الفوسفوريك الغذائي للدكتور علي مطر، واسترجاع خماسي اكسيد الفيناديوم من العامل المحفز المستهلك في صناعة انتاج حامض الكبريتيك للطالبة هبه العمايرة بإشراف الدكتورة عبير البواب.

كما شملت اوراق العمل استخدام الطاقة الشمسية في مجففات الفوسفات في منجم الشيدية للدكتور ايمن المعايطة، وكذلك استخلاص العناصر الأرضية النادرة من الصلصال ومخلفات طين مياه غسيل الفوسفات للدكتور عمر الطاهات.