الملك وولي العهد يزوران صرح الشهيد- صور ارتفاع على درجات الحرارة وكتلة هوائية حارة الأربعاء السيسي للملك: نتمنى لكم ولشعبكم مزيدا من الازدهار الجيش العربي الذراع الأقوى في مواجهة الأزمات خلال مئة عام الاردن.. انخفاض في حالات "كورونا" النشيطة انجازات الأردن في الصحة خلال 100 عام ولي العهد: نعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعبنا الطيب الوفي وفاة شخص واصابة ستة اخرين اثر انهيار داخل نفق في الكرك 31 % وفيات كورونا خلال الأربعة اسابيع الأخيرة من إجمالي العدد الكلي غياب الإنترنت وعدم توفر أجهزة لوحية يحرم طلبة سوريين من حق الدراسة الفجوة الجندرية: تقدم الأردن إلى المرتبة 131 من بين 156 دولة هزة أرضية بقوة 3.1 درجة تضرب خليج العقبة محطات في مئوية الدولة الأردنية الأولى "جفرا نيوز" ترصد نبض عمان.. أهلا.. أهلا.. يا رمضان.. "صور" الأردن في مئويته الأولى..إنجازات تنموية على جميع المستويات رغم التحديات أجواء باردة وأمطار متفرقة صباحاً في أغلب مناطق المملكة ممثلو قطاعات تجارية يبحثون الأحد تحديات مرتبطة بعملهم في ظل كورونا الشاب حاتم يوسف العيسوي في وضع صحي حرج محافظ الزرقاء: اعطاء الأولوية لتجريف وادي الظليل لخدمة اهالي المنطقة إضاءة مؤسسات وشوارع وميادين المملكة بألوان العلم الأردني احتفاءً بمئوية تأسيس الدولة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2021-04-07 09:23 am

“هيئة الاتصالات” تطلق تطبيقا ذكيا لخدمات الطيف الترددي

“هيئة الاتصالات” تطلق تطبيقا ذكيا لخدمات الطيف الترددي

جفرا نيوز - في اطار عملية التحول الرقمي التي تقوم عليها، أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يوم أمس إطلاقها تطبيق الأجهزة الخلوية الذكية للمستفيدين من خدمات الطيف الترددي.

ويتيح التطبيق للمستخدمين بالتقدم بطلبات ترخيص أو تجديد أو تعديل رخص الترددات، وذلك باختيار إحدى الخدمات المتاحة سواء كانت جوية أو بحرية أو أرضية، مع امكانية تتبّع حالة الطلب المقدم، والاستفسار عن الفواتير المستحقة ودفعها إلكترونيا، والدخول إلى سجلات الرخص الممنوحة والمخاطبات الصادرة من قبل الهيئة، وتحميل نسخ إلكترونية منها.

واكد رئيس الهيئة الدكتور غازي الجبور في مؤتمر صحفي يوم أمس أهمية هذه الخطوة في اطار عملية التحول الرقمي التي تقوم عليها الهيئة لتسهيل عملياتها في الخارج أو في التعامل مع جمهور المستفيدين.

وتحدث الجبور خلال المؤتمر عن إنجازات في العام 2020، ومن أبرزها أن جرى تصنيف الأردن الأول عربيا ضمن منظمي قطاع الاتصالات في العالم (استقصاء الاتحاد الدولي للاتصالات 2019) بمعدل 91 % جنبا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية تليها كل من المغرب والبحرين وسلطنة عُمان، واحراز مرتبة متقدمة بتقييم ديوان المحاسبة (دراسة ديوان المحاسبة 2020 لتقييم وحدات الرقابة الداخلية بالقطاع العام) تقدير 98 % حيث صُنفت الهيئة ضمن الدوائر الحكومية الفاعلة بحسب المعايير المعتمدة في التقييم.
وأشار إلى اصدار الهيئة في العام 2020 مجموعة من القرارات والتعليمات التنظيمية منها القرار التنظيمي المتعلق بمراجعة أسواق الاتصالات المتنقلة، والقرار التنظيمي المتعلق بمراجعة أسواق الاتصالات الثابتة، والقرار التنظيمي المتعلق بمراجعة أسواق السعات المخصصة، والاستشارة العامة حول تعديل خطة الترقيم الوطنية وتعليمات حجز وتخصيص السعات الرقمية، وتعليمات انترنت الاشياء، والتعليمات المعدلة لشروط وإجراءات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات، وتعليمات ارسال رسائل الجملة.

وأوضح الجبور، تعاملت الهيئة مع جائحة Covid 19 بالعديد من المبادرات، حيث قامت بالمبادرة الاستباقية بتشكيل خلية أزمة برئاسة الهيئة والمدراء الفنيين لدى المشغلين الرئيسين وقبل قرار إغلاق المطار. واعتماد خطة طوارئ لمواجهة ضغوطات شبكات الاتصالات ومراقبة أداء الشبكات خلال فترة الحجر والإغلاقات. ومنح ترددات مجانية مؤقتة حتى نهاية العام 2020 وما زال المنح لغاية تاريخه لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة لتحسين سرعات الإنترنت وتغطية الكثافات السكانية بشكل أفضل. (تحسن مؤشر الأردن العالمي لسرعات خدمات الإنترنت الخلوية 30 مركزا حتى نهاية حزيران 2020 ليصبح في المركز 76 بدلا عن 106( وإدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فترة الحجر، تخصيص أرقام لخدمات الطوارئ والاستفسار من خلال تخصيص رموز قصيرة لمديرية الدفاع المدني 193، ووزارة الصحة 111، ووزارة التربية والتعليم 117171، حيث بلغ عدد المكالمات على الرقم 193 خلال شهري 3 و 4 حوالي 200 ألف مكالمة. ومراقبة أداء الشركات المرخصة لخدمات الإنترنت والاتصالات الثابتة والخلوية من خلال تفعيل أنظمة حشد المصادر المؤتمتة. وتوجيه الشركات بارسال تقارير دورية حول أداء الشبكات والسعات الدولية المتوفرة لديها كل 12 ساعة، وتوجيه الشركات بتوفير تغطية الاتصالات والإنترنت لمناطق الحجر الصحي المؤسسي في مناطق البحر الميت والعمري بعد دراسة الأحتياجات الفنية بحسب أعداد المستخدمين المتوقعة، وإدارة منح تصاريح الحركة للشركات العاملة بقطاع التوصيل المنزلي وقطاع الاتصالات، والاستمرار في ترخيص شركات خدمات توصيل جديدة ومنح الرخص اللازمة، والإشراف ومتابعة عملية تعقيم المركبات والسائقين – العاملين على توصيل المواد التموينية والأدوية ما بين مراكز التوزيع والمواطنين – وذلك خلال ثلاث محطات مختلفة، وتخصيص مجموعة من المركبات لإيصال الأدوية والوصفات الطبية من المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمواطنين الذي لديهم أمراض مزمنة وذلك خلال فترة الحظر، والمساهمة في دعم فرق التقصي الوبائي وذلك من خلال تخصيص عدد من المركبات التابعة للشركات المرخصة من قبل الهيئة لنقل فرق التقصي في المملكة من أجل أخذ العينات اللازمة، وانجاح منصة مونه التي انشأتها الحكومة لتوصيل السلع الضرورة للمواطنين في مواقع سكناهم.